لأول مرة.. فرانكفورت الألمانية تعلق إضاءة خاصة احتفالاً بشهر رمضان

زينة رمضان
فرانكفورت الألمانية تعلق إضاءة خاصة احتفالاً بشهر رمضان - الصورة من unsplash

قوبل قرار مجلس مدينة فرانكفورت الذي قضى بالسماح بتعليق إضاءة خاصة في أحد الشوارع احتفالاً بحلول شهر رمضان، أسوة بما يحدث في احتفالات مسيحية ويهودية، بترحيب كبير من جانب شخصيات وهيئات إسلامية في المدينة.

سابقة هي الأولى من نوعها

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، سيتم تعليق إضاءة وزينة خاصة احتفالاً بشهر رمضان المبارك في قلب مدينة فرانكفورت، العاصمة المالية لألمانيا.

وتم تركيب أهلة ونجوم وكتابة عبارة "رمضان كريم" في القسم المعروف باسم "فريسغاس" من شارع غروسه بوكنهايمر (Große Bockenheimer Straße)، ويُعْرف هذا القسم بوجود عدد من المطاعم ومحلات الوجبات السريعة.

طلب عام

وكان مجلس المدينة (البرلمان المحلي) قد قرر في العام الماضي تعليق الإضاءة بعد أن تقدمت كتل ائتلاف الحكومة البلدية في فرانكفورت (حزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر وحزب فولت دويتشلاند) بطلب عام بهذا الخصوص، وبررت هذه الكتل طلبها بأن فرانكفورت يعيش فيها ما يتراوح بين 100 ألف و150 ألف مسلم يشكلون ما يقارب 15% من إجمالي سكان المدينة.

التعايش السلمي

من جهتها، أكدت عمدة المدينة نارغرس إسكنداري-غرونبرغ، إن هذه الإضاءة والزينة تعبر عن التعايش السلمي وهي تهدف إلى أن تبعث بإشارة دعماً للسلام والتآخي الإنساني ورفضاً للإقصاء والكراهية.

وأفادت غرونبرغ، أن زينة رمضان تُعد أيضًا رمزاً للأمل لجميع الناس وتعزز التماسك في مجتمع مدينتنا المتنوع.

أول مدينة في ألمانيا تعلق إضاءة بمناسبة شهر رمضان

بدوره أبان المتحدث باسم العمدة، أن تكلفة شراء الإضاءة بلغت 75 ألف يورو، وجاء الطلب بناء على مبادرة من جانب عمر شحاتة، عضو مجلس المدينة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وقال شحاتة، إن الفكرة مستوحاة من إضاءة مماثلة في العاصمة البريطانية لندن، لافتاً، إلى أن فرانكفورت هي أول مدينة في ألمانيا تعلق إضاءة بمناسبة شهر رمضان، وأضاف: "أعتقد أنها لفتة جميلة"، مشيراً، إلى أن ردود الفعل إيجابية للغاية حتى الآن.

من جانبهم، رحب المسلمون في مدينة فرانكفورت بهذه الخطوة، مشيرين، إلى أن تزيين الشارع في شهر رمضان هي علامة على التقدير المتساوي للأديان.

جدير بالذكر أن شارع يوكينهايمر يتم تزيينه عادة خلال أعياد الميلاد ومهرجان هانوكا اليهودي.

يمكنك الاطلاع على: بريطانيا تحتفل بالشهر الفضيل وشوارعها تتزين بزينة رمضان لأول مرة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر