العلم السعودي دلالات راسخة ورمزاً للتلاحم والائتلاف عبر التاريخ

العلم السعودي دلالات راسخة عبر التاريخ
العلم السعودي - الصورة من unsplash

احتفل السعوديون يوم أمس الإثنين الموافق 11 مارس، بيوم العلم السعودي، الذي يوافق اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز العلم بدلالاته العظيمة التي تشير إلى القوة والتوحيد والعدل والنماء، بتاريخ 27 ذي الحجة 1335هـ الموافق 11 مارس 1937م.

قيمة خالدة

وقد شكّل علم المملكة العربية السعودية عبر تاريخها الممتد منذ تأسيسها في عام 1727م، قيمة خالدة، إذ يعد رمزًا لقوتها وسيادتها ورمز للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.

وعلى امتداد نحو 3 قرون كان منارة تشع ضياء وراية خفاقة، وشاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة.

دلالات العلم السعودي

واستمد العلم السعودي الذي أصبح جزءاً من نسيج المملكة الوطني، دلالاته العظيمة من العمق التاريخي والإرث الحضاري الذي تملكه المملكة والتي تشير إلى النماء، والرخاء، والعطاء، والتكاتف، والتلاحم الوطني.

وترمز شهادة التوحيد على العلم إلى رسالة السلام والإسلام، أما السيف فيرمز إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.

ويحمل العلم دلالات؛ التوحيد والقوة والعدل والنماء والرخاء، كما حمل أسماء 3 هي: (الراية والبيرق واللواء).

تاريخ العلم السعودي

ويعد العلم السعودي رمزاً وشاهداً على توحيد الدولة السعودية، إذ يعود تاريخ العلم الوطني إلى الراية التي كان يحملها أئمة الدولة السعودية الأولى الذين أسسوا الدولة ووحدوا أراضيها، حيث كانت الراية آنذاك خضراء وفي حافتها مستطيل أبيض طولي، مشغولة من الخز والإبريسم، ومكتوب عليها: "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وكانت تعقد على سارية أو عمود من الخشب.

واستمر العلم الوطني بهذه المواصفات في عهد الدولة السعودية الأولى، وسارت على خطاها الدولة السعودية الثانية في اتخاذ الراية نفسها، وفي عهد الملك عبدالعزيز أضيف إلى العلم سيفان متقاطعان، في مرحلة مفصلية كانت فيها صهوات الجياد تعانق عزاوي الأبطال حتى توحد الوطن، واستقر الأمن وعم الرخاء أرجاء البلاد.

كما استبدل السيفان في مرحلة لاحقة بسيف مسلول في الأعلى، ثم وضع السيف تحت عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، مع إزالة المستطيل الأبيض ليصبح العلم أخضر كله، إذ استقر شكل العلم إلى ما هو عليه الآن، بحيث يحتوي على الشهادتين وتحتها سيف مسلول.

يمكنك الاطلاع على: السعوديات وتحية اعتزاز وفخر بيوم العلم السعودي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر