السعوديات وتحية اعتزاز وفخر بيوم العلم السعودي

تحية من السعوديات للعلم السعودي
تحية من السعوديات للعلم السعودي


يوم العلم السعودي الذي يوافق 11 مارس من كل عام، هو يوم للاحتفاء برمز وطني للقوة والعدل والتوحيد، والسلام، وهو يوم الاعتزاز بالهوية الوطنية وملاحم تاريخية سعودية ممتدة لأكثر من 3 قرون، وهو أيضا يوم الفخر بالإنجازات السعودية التي يقف فيها العلم شاهداً بشموخ على قصص نجاح سطرها السعوديون بهمة ، كان فيها العلم محتضاً بالأفئدة ومتوشحا بالأجساد ومرفوعاً بالأيدي في منصات التتويج في كل المحافل وسيظل خفاقاً في كل زمان ومكان.
تتعدد صور التعيير والتحية من المرأة السعودية للعلم في هذه المناسبة الوطنية وتتسابق مشاعر الحب والفخر والاعتزاز التي رصدتها سيدتي في التقرير التالي:

رفيق الإنجازات

العلم السعودي رفيق الأنجازات للسباحة مريم بن لادن


في البداية أكدت الطبيبة والسباحة السعودية مريم بن لادن أن يوم العلم هو وقفة لاسترجاع بطولات وملاحم الأجداد لتوحيد هذه البلاد واستقرارها، ويوم تحية العلم الذي سيظل خفاقاً مرافقاً لنهضة ومشاريع رؤية السعودية 2030، وأضافت مريم بن لادن: العلم بالنسبة لي كرياضية سعودية هو دافع قوي لأكون الأولى دائماً، وهو سر إصراري على الاستمرار والتحدي وتسجيل الهدف المنشود باسم وطني السعودية والمرأة السعودية، فأحرص تلك اللحظة على التوشح بالعلم بكل فخر وسعادة وكأنني أحتضن السعودية بأكملها وأرسل معها رسالة للعالم أجمل
إنجازاتنا مع بصمة غالية من هويتنا الوطنية السعودية.


شرف حمل العلم السعودي

هديل عاشور وشرف حمل العلم السعودي في دورة الألعاب العربية 15 في الجزائر


نالت الملاكمة السعودية هديل عاشور شرف حمل العلم السعودي في دورة الألعاب العربية الـ15 التي أُقيمت في الجزائر والتي انتزع فيها المنتخب السعودي 47 ميدالية منها 14 ميدالية أولمبية و3 بارالمبية.
ووصفت هديل لسيدتي شرف توليها تلك المهمة والمشاعر التي انتابتها وهي تحتضن علم بلدها في هذا المحفل العربي الرياضي الكبير فقالت: حرفياً كانت أحلى 20 دقيقة في حياتي! شعور لا يوصف وأنا أسير في مقدمة الوفد السعودي وأنا أحمل رمزاً وطنياً غالياً، مشاعر ممزوجة بالحب والفخر والشموخ، وأيضاً مع إحساس بالمسؤولية والوطنية لتمثيل بلدي والمرأة السعودية في هذا المحفل العربي الكبير الذي تشارك به اللاعبات السعوديات لأول مرة، فكانت مهمة وطنية تاريخية ستبقى خالدة في وجداني، وأتمنى أن تتكرر في الدورات الأولمبية الرياضية والمحافل الدولية وبطولات العالم.
واختتمت هديل حديثها: "شكراً لكل من منحني هذا الشرف والاعتزاز بحمل علم بلدي، وشكراً وطني الغالي بلد العطاء والخير على كل عطاياك التي لا يمكن حصرها".

سوسن البهيتي والنشيد الوطني

سوسن البهيتي


كانت البداية مع الفنانة الأوبرالية السعودية سوسن البهيتي التي نالت شرف أول امرأة سعودية تؤدي النشيد الوطني علنا وبطريقة الغناء الأوبرالي وهو ما كان بالنسبة لها مصدراً للفخر والاعتزاز، وهو ما أشارت له في حديثها لسيدتي وتابعت: "وكان ذلك تأكيداً على دوري كمواطنة سعودية وفنانة في وضع البصمة السعودية في فن الأوبرا، وكذلك تأكيداً على افتخاري بوطنيتي وبلدي الغالي. وعن مشاعرها وهي تقوم بأداء النشيد الوطني قالت: "في كل مرة أغني فيها النشيد تكاد أن تغلبني مشاعري وأنا أغني في وجود علم بلادي الأخضر يرفرف شامخاً رمزاً لعزة الوطن".
وعن رد فعل الجمهور غالباً في تلك المحافل أشارت البهيتي إلى أن الجمهور كان دائماً ما يظهر الفرح والاحتفاء بالتغني بنشيد وطني الحبيب بهذا الشكل الفني الجميل.
واختتمت سوسن البهيتي حديثها لسيدتي بتوجيه تحية لوطنها بمناسبة يوم العلم قائلة: "دمت شامخاً عظيماً يا وطني الغالي وقائداً قوياً وملهماً للعالم أجمع".
اقرأ أيضا عن سوسن البهيتي على مسرح المؤتمر العالمي لريادة الأعمال.. سوسن البهيتي تشعل حماس الحضور بأغنية وطنية

نجود العتيبي ولوحة العلم

الفنانة التشكيلة نجود العتيبي ولوحة العلم السعودي


لم يغب العلم السعودي عن مجال الفن التشكيلي، فكان له تواجده اللافت في كثير من الأعمال الفنية لفنانين وفنانات سعوديات باعتباره شعاراً ورمزاً وطنياً مهماً، ومصدر اعتزاز وفخر، ومنهم الفنانة التشكيلة السعودية نجود العتيبي التي تملك لوحة بعنوان "قلب المملكة"، وهو عبارة عن علم السعودية بلونية الأبيض والأخضر مرسوماً على شكل قلب.

ولمعرفة دلالة اللوحة أشارت نجود لسيدتي: "كان اختياري لعنوان هذه اللوحة "قلب السعودية" تعبيراً مجازياً يشير إلى موقع السعودية جغرافياً في قلب العالم وتحديداً العاصمة الرياض بالمعنى الحرفي. التي أصبحت اليوم المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد، ويرمز اللون الأخضر في اللوحة لسرعة النمو الاقتصادي والاجتماعي والازدهار الذي تشهده الرياض مع رؤية السعودية 2030.
وتابعت نجود: "العلم السعودي يمثل تاريخ الأمة وثقافتها وقيمها، لذلك من الطبيعي أن يكون ذلك مصدر فخر بالهوية وشعوراً قوياً بالانتماء للوطن.

رنا المداح : العلم رمز فخر وقوة

الكاتبة رنا المداح


بدأت الكاتبة رنا المداح مشاركتها بحديث ذو شجون عن الوطن : "وطننا هو منبع الإسلام وقد من الله عليه بنعمة الأمن والأمان؛ لوجود الحرمين الشريفين أولاً، وبفضل قيادتنا الرشيدة ثانياً، مما نتج عنه استقرار سياسي واقتصادي يضاهي غيره من الدول".
وبفضل الله نحن الدولة الوحيدة لتي لم تعانِ احتلالاً وثورات أثرت عليه كباقي الدول، حتى أصبحنا من القوى العظمى في العالم بفضل ورعاية من الله.
وعلم بلدي هو رمز فخر وقوة بداية بكلماته التي تحمل نص شهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، ما جعله دوماً يرفرف عالياً، وهو العلم الوحيد في العالم الذي لا ينكس. والعلم الذي يرافق أبناءنا في المحافل والمناسبات ولحظات تتويجهم بالميداليات والمراكز الأولى حول العالم في شتى المجالات.
وأضافت المداح: "ألا يكفي هذا الجزء اليسير من النعم أن يجعلني أفتخر وأنا أشاهد وأستمتع برؤية علم وطني الغالي يرفرف شامخاً، لذلك من أحب اللحظات لنفسي أن أسير في شوارع مدينتي جدة، وأن أرى علم بلادي يرفرف على ساريات عديدة، خاصة السارية العملاقة في شارع الأندلس".

أمل عقاد : مشاعر الفخر بالعلم

بدأت سيدة الأعمال أمل العقاد حديثها لسيدتي بحماس وطني بقولها: "أفتخر جداً بأن أرى علم بلادي والنشيد الوطني يتردد في المحافل الدولية، شعور مبهج للغاية وأحاسيس لا يمكن أن تترجمه الكلمات، وأنا على يقين تام بأن ما وصلنا له لم يكن لنصل له إلا بفضل من الله ثم جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ورؤية 2030، وتماسك الشعب بعضه البعض.
وتابعت: "الحمد الله على ما وصلنا له كـسعوديين من نهضة وتطور في جميع المجالات، ونسأل الله أن يديم علينا السلام والأمن والتطور ويظل علمنا السعودي شامخاً يرفرف في عنان السماء".

معلومات 

العلم السعودي - مصدر الصورة :وكالة الأنباء السعودية
                                                                             العلم السعودي - مصدر الصورة : موقع الأنباء السعودية

 

نبذة عن العلم السعودي

 

مر العلم السعودي بمراحل مختلفة خلال تاريخ الدولة السعودية وله دلالاته التي أوضحها الدكتور فواز علي بن جنيدب الدهاس مدير مركز تاريخ مكة المكرمة سابقاً قائلاً:
"يعد العلم أو الشعار في السعودية رمزاً للدولة والحاكم، وللرمز دلالة واحدة ومعنى محدد يستوعبه الجميع ويتفقون على معرفة دلالاته الوطنية والدينية.
علم السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله ولونه أخضر ممتداً من السارية إلى نهاية العلم، يتوسطه الشهادتان، لا إله إلا الله محمداً رسول الله مكتوبة بخط الثلث العربي، وسيف مسلول تحتهما موازٍ لهما وتتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم".

مراحل العلم السعودي

مر العلم السعودي بمراحل عديدة في تاريخ الدولة السعودية العريقة.

  • المرحلة الأولى كانت في الدولة السعودية الأولى، حيث كان العلم باللون الأخضر وعبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
  • ثم المرحلة الثانية في الدولة السعودية الثانية اعتمد العلم بكلمة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وسيفين متقاطعين أعلاها.
  • والمرحلة الثالثة في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، حمل العلم شهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وسيف أعلى الشهادة، وفي عهد الملك عبدالعزيز أيضاً اعتُمد العلم الذي نراه اليوم رمزاً للدولة مكتوباً عليه "لا إله الا الله محمد رسول الله"والسيف أسفل الشهادتين وقبضته إلى الأدنى.

دلالات العلم السعودي

وأشار الدكتور فوزا إلى دلالات العلم السعودي فقال :"يدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل وتدل الشهادة على الحكم بالشريعة للدولة، وجاء ذلك متوازياً بين الراية التي كان يحملها حكام الدولة السعودية حين نشرهم للدعوة وتوسيع مناطق نفوذهم، حيث كانت الراية بلونها الأخضر مشغولة من الخز النسيج مكتوب عليها لا إله الله".
ويطلق على العلم الراية أو البيرق وهو الذي كان يحمله جند الدولتين السعودية الأولى والثانية منذ نشأتها ويمثل خصوصيتها.
والعلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لا ينكس أو ينزل إلى منتصف السارية في حالات الحداد والكوارث لاسمح الله، وتحظر ملامسته للأرض أو الماء والدخول لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه واستخدامه في اللهو واللعب.

اقرأ المزيد عن يوم العلم السعودي هل يوم العلم إجازة رسمية بالسعودية

يوم العلم السعودي

صدر الأمر الملكي يوم 1 مارس في عام 2023 بتحديد يوم 11 مارس من كل عام يوماً للعلم.
واختتمت الدكتور فوزاز تصريحه لسيدتي: "أدام الله هذه البلاد وجعل رايتها مرفوعة، ومستمرة في تحقيق الأهداف النبيلة التي حملها هذا العلم السعودي خلال أكثر من 3 قرون".