5 ملايين زائر للحديقة القرآنية في دبي منذ افتتاحها

الحديقة القرآنية بدبي تجذب 5 ملايين زائر – الصورة من وام
الحديقة القرآنية بدبي تجذب 5 ملايين زائر – الصورة من وام

استقبلت الحديقة القرآنية عام 2024 برقم قياسي جديد بعدما تجاوز عدد زوارها 5 ملايين زائر منذ افتتاحها في عام 2019، وتحظى الحديقة القرآنية في دبي بمكانة مميزة كونها  تعد أحد معالم دبي الترفيهية والتعليمية والسياحية، كما أنها تتيح للزائر الاستمتاع ببعض التجارب خلال توفير التقنيات التفاعلية.

وعلى مساحة 64 هكتارًا تقع الحديقة القرآنية في منطقة الخوانيج وتضم ما يقرب من 12 بستانا وحدائق صغيرة على رأسها الحديقة الإسلامية والصحراوية والأندلسية، والبيت الزجاجي، وكهف المعجزات، وبحيرة موسى.

5 ملايين زائر للحديقة القرآنية

وحسبما ذكر في وام، فإن الحديقة القرآنية تضم كهف المعجزات الذي يوثق العديد من قصص ومعجزات الأنبياء التي ذكرت في القرآن الكريم، كما تحتضن جميع النباتات التي ذكرت سلفا في القرآن والسنة، وتتيح للزائر التعرف على أهميتها وقيمتها العلمية، ومدى اعتماد الطب الحديث عليها في العلاج.

وبجانب ذلك فإن الحديقة توفر للعائلات منطقة مخصصة للأطفال، إضافة لمرافق رياضية ومتاجر وأسواق لبيع النباتات والأعشاب، حيث تضع الحديقة الزائر أمام تجربة غامرة تدمج بين التاريخ الإسلامي والتكنولوجيا والطبيعة، وتحظى الحديقة القرآنية خلال شهر رمضان المبارك بضم العديد من المبادرات التي تتمثل في توزيع وجبات الإفطار، وختم القرآن الكريم، كما أنها تفتح أبوابها للزيارات المتنوعة من الجاليات الموجودة في دبي.

كما أنها لها بصمة واضحة في العمل الخير من خلال دائرة الشؤون الإسلامية للمسلمين الجدد، إلى جانب ذلك تشهد زيارة متسابقي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم والتي تقام سنوياً خلال شهر رمضان، وصرح أحمد الزرعوني مدير إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية في بلدية دبي "إن الحديقة القرآنية هي حديقة تخصصية ضمن 220 حديقة عامة في دبي، وتضم وجهتين هما البيت الزجاجي وكهف المعجزات، بالإضافة إلى نموذج محاكاة طبيعي يحكي معجزة انشقاق البحر في قصة سيدنا موسي عليه السلام".

أهداف الحديقة القرآنية في دبي

نجحت الحديقة القرآنية بدبي في جذب 1.6 مليون زائر في 2023 فقط، نظرا لأنها تضم 29 نوعا من النباتات التي تم ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، بجانب احتضان 7 آلاف شجرة، ويساهم ذلك بجانب المبادرات المتنوعة التي تنفذها الحديقة في  توفير جسور التواصل الفكري والثقافي مع الجاليات والأديان المختلفة وتعزيز قيم التسامح.

وتتمثل تلك المبادرات في استقبال الرحلات المدرسية لفتح باب المعرفة أمام الطلبة، إضافة للتعاون مع الشؤون الإسلامية من أجل تجديد المحتوى القرآني والعلمي الموجود بها من قصص الأنبياء التي توثق معجزات سيدنا يونس وعيسى وسليمان ونوح ويحيى.

تابعي المزيد عن بلدية أبوظبي: فوز 9 حدائق بجائزة الاتحاد العالمي للمعاقين 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر