وزارة الثقافة القطرية تبدأ فعاليات "سوق القرنقعوه" بدرب الساعي غدا

انطلاق فعاليات "سوق القرنقعوه"
انطلاق فعاليات "سوق القرنقعوه"

أعلنت وزارة الثقافة القطرية عن تنظيم فعالية "سوق القرنقعوه" في مقر درب الساعي بمنطقة أم صلال، خلال الفترة من 18 إلى 24 مارس الجاري، من الساعة 7:30 مساء حتى الساعة 12 منتصف الليل.
وقالت وزارة الثقافة إنها تهدف من خلال إقامة سوق القرنقعوه إلى المحافظة على الموروث والعادات والتقاليد القطرية الأصيلة، فضلًا عن تعزيز الهوية الوطنية، ومواكبة أجواء شهر رمضان الفضيل.

سوق القرنقعوه

يذكر أنّ وزارة الثقافة القطرية أوضحت أنّ سوق القرنقعوه يضم 80 محلًا تعرض وتبيع مجموعة منوعة من مستلزمات القرنقعوه والمأكولات وتشكيلة من البضائع، بالإضافة إلى إقامة فعاليات متنوعة منها، المسحر، والحناية، وحزاوي "هدية سعيد"، والألعاب الشعبية، وفعالية المطوع، وعدد من ورش تعليم الأطفال.
ويحاكي سوق القرنقعوه أجواء "الفريج" وهو الحي القطري القديم بتصاميمه المميزة التي تتماشى مع هذه المناسبة التراثية المميزة.

درب الساعي

درب الساعي هو الطريق الذي استخدمه مناديب مؤسس دولة قطر جاسم بن محمد بن ثاني على رسائله وتوجيهاته الداخلية والخارجية، وكان لهؤلاء (المناديب) أن يؤدوا مهمتهم على ظهور الهجن القطرية، ويأتي على رأس هؤلاء (المناديب) علي بن جاسم (جوعان) الذي انتدبه جاسم في مهام حساسة ودقيقة.


وتهدف فعاليات درب الساعي التي تعد إحدى فعاليات اليوم الوطني لدولة قطر، والتي تنطلق كل عام، إلى تعريف الجيل الحالي بالمواصفات للمندوب الذي اختير لأداء هذه المهمة، فالمندوب يتحلى بالشجاعة والصبر والجلد والقوة والقدرة على التعامل مع الظروف الشاقة في الصحراء، وضرورة التحرك بسرعة لإيصال الرسائل في الوقت المناسب، وهذه الظروف دفعته ألا يحمل الكثير من الزاد، ويستعيض عن ذلك بقدراته على الصيد، فضلا عن المهارة في ركوب الخيل والهجن.


وتعد فعاليات درب الساعي فرصة للتعريف بالتراث القطري؛ لما يقدمه من تجسيد حي لحياة الأجداد في كثير من جوانبها حيث يتعرف زوار الدرب على طبيعة الحياة في البادية والحيوانات الموجودة في البيئة القطرية والصيد، كما يوجد ركن خاص للأكلات الشعبية والأكلات المتوارثة جيلاً بعد جيل، والتي كانت جزءاً من حياة الأجداد في قطر قديمًا.
كما يضم درب الساعي، العديد من الفعاليات والأنشطة التراثية والثقافية المختلفة بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة في دولة قطر.


اطلعي على: قطر للسياحة تستقبل شهر رمضان بفعاليات وعروض ترويجية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر