خبير مناخ سعودي يوضح سبب طول فترة الصيام في طريف عن جازان

سبب طول فترة الصيام في طريف عن جازان - الصورة من unsplash by abdullah arif
سبب طول فترة الصيام في طريف عن جازان - الصورة من unsplash by abdullah arif

ناقش الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقا، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" سبب اختلاف فترة الصيام في جازان عن طريف، وتابع موضحا سبب وصول فرق طول فترة الصيام بين أول يوم من رمضان وآخره نصف ساعة في جازان، بينما تصل لساعة كاملة في طريف.

اختلاف فترة الصيام بين جازان وطريف

أوضح "المسند" 3 أسباب بدورها أثرت على طول فترة الصيام بين جازان وطريف، وأجاب على استفساره الذي ناقشه مع المتابعين عبر منصة إكس والذي تضمن "لماذا متوسط زيادة طول فترة الصيام في جازان دقيقة واحدة يوميا، بينما في طريق دقيقتان يوميا".

واستعرض مشيرا إلى أن سبب حدوث ذلك في مثل هذا الوقت من السنة تحديدا شهر مارس هو أن النهار يأخذ من حصة الليل يوميا، وبالاتجاه نحو الشمال نجد أن النهار يأخذ حصة الليل بشكل أسرع وأكثر، وتابع مؤكدا أن كروية الأرض وميلان محورها العامل الأساسي المتسبب في الاختلاف بين المواضيع الجغرافية، وأضاف أنه كلما اتجهنا شمالا يزداد ميلان زاوية طلوع وغروب الشمس عن اتجاه الشرق والغرب الأصلي، ويتسبب ذلك في حدوث الاختلاف أسرع وأكبر في المناطق الشمالية عن الجنوبية.

واستشهد "المسند" باختلاف فترة الصيام في اسطنبول مشيرا إلى أن متوسط زيادة فترة الصيام يومياً 2.8 دقيقة، ليصل فارق فترة الصيام بين أول رمضان وآخره حوالي ساعة و25 دقيقة وفقا للتقديرات الفلكية.

قمر رمضان في تربيعه الأول

أكد ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن اليوم الأحد 17 مارس 2024 يشهد قمر شهر رمضان المبارك في طور التربيع الأول، ليكون بذلك أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض بعد 7 أيام من وصوله منزلة الاقتران، وتابع مشيرا إلى أن المسافة بين القمر والشمس خلال الأيام المقبلة ستزداد في قبة السماء كل ليلة، تحديدا عن اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وسيشرق القمر مع غروب الشمس.

اعرف أكثر عن قمر التربيع الأول خلال قراءة فلكية جدة: رصد قمر شهر رمضان في تربيعه الأول.. مساء اليوم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر