الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية تعلن مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان 1445هـ

الأوقاف القطرية تحدد مقدار زكاة الفطر
الأوقاف القطرية تحدد مقدار زكاة الفطر

أعلنت إدارة شؤون الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية عن مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان 1445هـ، وحثت الإدارة الجمهور على إخراج زكاة فطرهم في موعدها، كما أكدت على أنّ زكاة الفطر فريضة على المسلم ذكرًا أو أنثى، كبيرًا أو صغيرًا.


وقد جاء هذا الإعلان خلال بيان أصدرته إدارة شؤون الزكاة بهذا الخصوص، وحددت فيه مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان 1445هـ بما يعادل (15) ريالًا قطريًّا، وأنه يتعين إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.

زكاة الفطر

يذكر أنّ إدارة شؤون الزكاة أكدت على أنّ الأصل في زكاة الفطر إخراجها طعامًا من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كجم للفرد الواحد، وتستقبل الإدارة زكاة الفطر نقدًا بقيمة (15) ريالًا قطريًّا على الفرد الواحد وتتولى توزيعها على المستحقين داخل دولة قطر طعامًا تطبيقًا للسنة النبوية.
كما أشار البيان إلى مشروعية زكاة الفطر، مذكرًا بقول الحق عز وجل: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وما رواه عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين).
وأوضح البيان الحكمة من مشروعية هذه الزكاة والمتمثلة بما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين).

طريقة إخراج زكاة الفطر

تجدر الإشارة إلى أنّ الراغبون يتمكنون من بإخراج زكاة الفطر من خلال مكاتب ونقاط التحصيل التابعة للإدارة والمنتشرة في أنحاء البلاد، كما يمكن دفع زكاة الفطر عبر إرسال رسالة نصية تحوي حرف (ز أو Z) على الرقم 92229 لعملاء شركة اوريدو فقط، كما يمكنهم دفع زكاة الفطر عن طريق تطبيق إدارة شؤون الزكاة على الأجهزة الذكية من خلال الروابط (أجهزة أبل https://islam.qa/ZfApl، أجهزة أندرويد https://islam.qa/ZfAnd)، أو من خلال موقع الإدارة على الإنترنت www.zakat.gov.qa .

وحثت إدارة شؤون الزكاة عموم المسلمين إلى الإسراع في إخراج زكاة الفطر من الآن لتتمكن الإدارة من توزيعها على مستحقيها من الفقراء في الوقت المحدد.


المزيد حول زكاة الفطر: مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي: 25 درهماً زكاة الفطر عن الشخص الواحد


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر