متاحف قطر تنظم معرضا في البندقية يقدم أصواتا جديدة في صناعة الأفلام والفيديو في أبريل المقبل

متاحف قطر تنظم معرض "أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة"
متاحف قطر تنظم معرض "أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة"

أعلنت متاحف قطر اليوم الأربعاء الموافق 20 مارس عن اعتزامها إقامة معرض كبير يتزامن مع النسخة الستين من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، وسيقدم المعرض رؤى العشرات من صانعي الأفلام وفناني الفيديو من الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا في أرقى منصات عالم الفن.
وسيقام المعرض، الذي يحمل عنوان "أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة" في آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي في الفترة من 19 أبريل إلى 24 نوفمبر 2024، حيث سينقل الجمهور في رحلة من الصور المتحركة عبر التجارب المعاصرة للحياة والذاكرة المجتمعية، والتقاطعات العابرة للحدود والمنفى.

مضمون معرض "أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة"

يذكر أنّ المعرض سيقدم رحلة شاملة عبر عشر صالات عرض، كل منها مخصصة لموضوع معين مثل الصحاري (مهد الحضارة ومنطلق النهضة)، والآثار (ذخائر الثقافة)، وأصوات النساء، والحدود (التخوم بين الأماكن المسموح بها والمحرمة) والمنفى، كما تصوره أفلام مختارة أنتجت بدعم وتمويل مشترك أو بمبادرة من مؤسسة الدوحة للأفلام، وأعمال فيديو من مجموعات متحف: المتحف العربي للفن الحديث ومتحف مطاحن الفن المستقبلي.


وتشمل الأفلام وأعمال الفيديو أنواعًا مختلفة مثل الخيالي والوثائقي والرسوم المتحركة والسير الذاتية، وغالبًا ما تمزج السرد المختلق مع الحقيقة، والحداثة مع التقاليد، والروحانية مع مشاعر حقبة ما بعد الاستعمار، وسيتضمن المعرض مقتطفات من أعمال أكثر من 40 مخرجًا من قطر والعالم العربي ودول أخرى.

مبادرات متاحف قطر

يشار إلى أنّ هذا المعرض، والذي يستمر حتى 24 نوفمبر المقبل، يعد إحدى مبادرات متاحف قطر العديدة التي تتزامن مع بينالي البندقية، حيث يعير متحف: المتحف العربي للفن الحديث العديد من أعمال كبار الفنانين العرب المعاصرين لعرضها في معرض الأجانب في كل مكان، وهو المعرض الرئيس للمعرض الدولي للفنون الستين بتقييم فني من أدريانو بيدروسا.
كما تعد متاحف قطر من الداعمين لجناح نيجيريا في البينالي والراعي المؤسس لمؤتمر الفن من أجل الغد، الذي سيقام في مدينة البندقية في الفترة من 5 إلى 7 يونيو المقبل.
وسيستمر معرض أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة خلال مهرجان البندقية السينمائي الدولي، الذي سيفتتح يوم 28 أغسطس المقبل.


اقرئي أيضًا: تحت عنوان "وأزهرت الصحراء"متاحف قطر تنظم معرضاً واسع النطاق للفن المعاصر في الصين


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر