تحت عنوان "وأزهرت الصحراء"متاحف قطر تنظم معرضاً واسع النطاق للفن المعاصر في الصين

تحت عنوان "وأزهرت الصحراء"متاحف قطر تنظم معرضا واسع النطاق للفن المعاصر في الصين - الصورة من وكالة الأنباء القطرية
تحت عنوان "وأزهرت الصحراء"متاحف قطر تنظم معرضا واسع النطاق للفن المعاصر في الصين - الصورة من وكالة الأنباء القطرية

تحت عنوان "وأزهرت الصحراء" ينطلق بعد غد الأربعاء أول معرض تكويني متنقل واسع النطاق يبرز فن قطر المعاصر في الصين، ويأتي هذا المعرض بتنظيم من متاحف قطر بالتنسيق مع متحف يوز شنغهاي، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض حتى الـ3 من مارس 2024.

معرض قطر التكويني للفن المعاصر

وفقا لما ذكر في وكالة الأنباء القطرية، فإن معرض قطر التكويني للفن المعاصر يأتي محتضنا أعمال 34 فنانا في تخصصات متعددة، هذا إلى جانب أعمال المصممين وصانعي الأفلام الذين يصنعون المشهد الفني في قطر، ويستهدف المعرض بدوره تسليط الضوء على فائدة الحوار والتبادل الثقافي خلال الفن، وهو ما أكدت عليه بدورها الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في كلمتها والتي تضمنت "إن معرض "وأزهرت الصحراء" يأتي ثمرة لشراكة استراتيجية مدتها 6 سنوات بين متاحف قطر ومتحف يوز شنغهاي، ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون. وعلى أساس هذه الشراكة، يسلط المعرض الضوء على أهمية الحوار والتبادل الثقافي من خلال الفن، ونحن فخورون بالتعاون مع متحف يوز في شنغهاي ، وتربط متاحف قطر بهذه المؤسسة الصينية البارزة شراكة طويلة الأمد تركز على عرض وإيصال أصوات المواهب المتميزة والممارسات الفنية التي تزخر بها قطر".

وتأتي الفكرة من انطلاق الدورة القادمة من المعرض التكويني للتأكيد على تأصل الجذور الثقافية في قطر وعكس التقاليد المحلية الثرية في الدولة، من جانبها أعربت جوستين ألكساندريا تيك، الرئيس التنفيذي ومدير متحف يوز، عن فخرها وسعادتها بتلك الخطوة التي تعكس الرابط الوثيق بين المؤسسة ومتاحف قطر والذي أتاح إقامة معرض عن الفن القطري المعاصر.

تابعي أيضا افتتاح معرض "كشتة" للوازم الرحلات البرية والبحرية في قطر

أهداف تدشين معرض قطر التكويني للفن المعاصر

ومن بين الأسباب التي شجعت كل من متاحف قطر و متحف يوز شنغهاي، ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون، على خطوة استضافة أول معرض تكويني للفن المعاصر بقطر في الصين، الآتي:

-        إيجاد مساحة واسعة للحوار بين الثقافات المتنوعة وبحث سبل الاتصال والتبادل عبر تاريخ كل بلد.

-        الإسهام في تحقيق رؤية مؤسس متحف يوز "بودي تيك" التي تستهدف تعزيز التبادلات مع العالم خلال مسارات الفن والثقافة.

-        تسليط الضوء على التميز الفردي الذي تحظى به كل منشأة واستعراض أوجه التشابه بينهم.

ويرتكز معرض "وأزهرات الصحراء" في نسخته الجارية على 4 مواضيع مترابطة تتعلق بـ"  ذكريات حية للتجارب المشتركة، شرح الديناميكيات الاجتماعية المعقدة المتعلقة بمفهوم الوطن، التحولات الحضرية واندماج الفن والبيئة الطبيعية"، ويستهدف المعرض فتح باب التبادل والحوار وتقريب الرؤى بين الفن التقليدي في قطر ومسار الفن الحديث.

بدوره حرص عيسى الشيراوي، رئيس قسم المعارض الدولية في متاحف قطر والقيم المشارك للمعرض، على أن يسلط الضوء خلال كلمته على الفائدة التي تعود على الدول من تدشين مثل تلك المعارض، وقال "تمثل المعارض المتنقلة فرصا عظيمة لتوسيع الرؤى، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتقديم لمحات عن التجارب الفنية التي تزهر داخل قطر وحولها، وتفتخر مؤسستنا بكونها منصة عالمية يعرض الفنانون القطريون أعمالهم عبرها، سواء كانوا روادا أو فنانين في منتصف مسيرتهم المهنية أو ناشئين".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر