الموارد البشرية تصدر بياناً للراغبين بالعمل خلال موسم الحج داخل المشاعر المقدسة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة "أجير الحج" لعام 1445 هـ، والتي تمكن أصحاب المنشآت من الاستفادة من القوى العاملة بعقود موسمية خلال فترة الحج.
كما دعت الوزارة الراغبين في العمل بالمشاعر المقدسة خلال موسم الحج من السعوديين والمقيمين إلى رفع سيرهم الذاتية عبر منصة "باب أجير" التي تجمع الباحثين عن العمل وأصحاب الشواغر في مساحة واحدة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتنظيم العمل وتسهيل الإجراءات للمنشآت والعاملين خلال موسم الحج.

خدمة أجير الحج

يذكر أنّ هذه المبادرة تأتي ضمن خطة الوزارة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتعزيز تجربتهم خلال موسم الحج المبارك. وتُلزم الوزارة المنشآت بإصدار تصريح الحج للأفراد العاملين موسميًّا، مع التأكيد على أنّ المخالفين سيتعرضون للعقوبات المنصوص عليها وفق النظام.
وأيضًا توفر خدمة "أجير الحج" للمنشآت إمكانية إصدار تصاريح العمل وتوظيف السعوديين والمقيمين بشكل مؤقت، ويسمح لها بعرض الشواغر الوظيفية خلال موسم الحج عبر المنصة، كما تتيح للباحثين عن العمل استعراض هذه الفرص والتقديم عليها.


كما تسعى "أجير الحج" لتحقيق جملة من الأهداف منها، تعزيز مرونة القوى العاملة ورفع كفاءتها في السوق، وتقديم حلول عمل مرنة، وتقليل الاعتماد على الاستقدام الخارجي. وتُتاح الخدمة إلكترونيًّا بشكل مبسط للمنشآت والأفراد عبر الموقع الإلكتروني: أجير الحج https://www.ajeer.com.sa.

منصة "أجير"

منصة "أجير" التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تم إطلاقها عام 2014 للمساهمة في تنظيم العمل المؤقت وتيسير الوصول إلى القوى العاملة المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وتتمثل رؤية المنصة في رفع كفاءة سوق العمل من خلال الاستفادة من الأيدي العاملة الموجودة داخل المملكة كبديل عن الاستقدام، وتسعى "أجير" إلى تعزيز المرونة والحركية فيما يتعلق بالقوى العاملة في السوق السعودي وذلك لتغطية احتياج المنشآت ورفع إنتاجية وفاعلية الأيدي العاملة في السوق.
وتهدف المنصة إلى تقديم حلول مرنة لأصحاب الأعمال، ونقل المعرفة داخل سوق العمل السعودي، وتقليل الاعتماد على الاستقدام الخارجي، ورفع مستوى كفاءة وإنتاجية القوى العاملة.

البرنامج الصحي التطوعي بالحج

الجدير بالذكر فإنّ جميع الجهات الحكومية والخاصة تسعى لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام، وفق شروط وآليات محددة يتم التنسيق لها مع الجهات المسؤولة في المملكة، ولعل البرنامج الصحي التطوعي بالحج التابع للجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية (درهم وقاية) هو أحد البرامج التي تقدم خدماتها المميزة لضيوف الرحمن، فخلال حج الموسم الماضي قدم البرنامج خدمة لأكثر من 15 ألف من ضيوف الرحمن، من خلال 550 متطوعًا.
وقد بدأت الجمعية في استقبال طلبات الانضمام لبرنامج الحج التطوعي لهذا العام 1445/2024، علمًا أنّ البرنامج مفتوح للطلاب والمتخصصين من أكثر من 36 جامعة حكومية وخاصة من جميع مناطق المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر