هل تعانون من الكوابيس المتكررة في منامكم؟ إليكم أسبابها

 الكوابيس
النوم غير المنتظم يتسبب في حدوث الكوابيس- الصورة من موقع Freepik (صورة تعبيرية)
 الكوابيس
بعض الأدوية قد تكون سبباً في الأحلام المزعجة- الصورة من موقع Freepik (صورة تعبيرية)
 الكوابيس
 الكوابيس
2 صور

يُمكن تعريف الكوابيس على أنها أحلام مزعجة أو مخيفة أو غريبة. وهي تحدث أثناء مرحلة النوم العميق. وتجدر الإشارة إلى أن الكوابيس تختلف عن الأحلام السيئة. فالكوابيس توقظ الأشخاص دائماً أثناء الليل، متسببة في شعور الأشخاص بالضيق الشديد وربما الصراخ أو دخول الرائي في حالة بكاء. فما الذي يتسبب في حدوث تلك الكوابيس؟

وفقاً لموقع Web MD، فلا تزال الأحلام- سواء الأحلام المحمودة أو الشائعة أو الكوابيس- غامضة بالنسبة للعلماء. على الرغم من عدم الوقوف تحديداً حول ما الذي يسببها، إلا أنه يمكن معرفة الكثير من الأشياء التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث أو تكرار الكوابيس أثناء النوم، والتي سنقوم في استعراضها كالتالي.

القلق أو التوتر

المعاناة من الكوابيس أثناء النوم- الصورة من موقع Freepik (صورة تعبيرية)

في بعض الأحيان، يمكن لضغوط الحياة اليومية أن تجلب الكوابيس. القلق بشأن المدرسة أو العمل أو مسئوليات المنزل التي تقع على أكتاف الأشخاص يمكن أن تجعلهم أكثر عرضة للإصابة به. الأحداث الأكبر والتغيرات الحياتية، مثل الانتقال أو فقدان أحد أفراد أسرته، يمكن أن تجلب الكوابيس أيضاً.
قد ترغبين في معرفة حقائق مثيرة ومذهلة عن عالم الأحلام

الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة

ليس من غير المألوف رؤية الكوابيس بعد حدث مؤلم، مثل الاعتداء الجسدي أو وقوع حادث. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، فإن الكوابيس شائعة.

حالات الصحة العقلية

إصابة بعض الأشخاص بأمراض الصحة العقلية مثل اضطراب ثنائي القطب، أو الاكتئاب، أو اضطراب القلق العام، أو الفصام، فمن المرجح أن تراودهم الكوابيس. قد يقترح الطبيب أشياء مثل تقنيات تخفيف التوتر أو أنواع مختلفة من العلاج التي يمكن أن تساعد في تقليل الكوابيس إلى الحد الأدنى.

بعض الأدوية

بعض الأدوية قد تكون سبباً في الأحلام المزعجة- الصورة من موقع Freepik (صورة تعبيرية)

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث الكوابيس. وتشمل هذه الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب، مضادات الميكروبات، حاصرات بيتا، دواء ضغط الدم، أدوية لمرض باركنسون

عدم النوم بالقدر الكافي

النوم الغير منتظم يتسبب في حدوث الكوابيس- الصورة من موقع Freepik (صورة تعبيرية)

قلة النوم الجيد يمكن أن يؤدي إلى حدوث الكوابيس. ومن الأسباب الشائعة لانخفاضات النوم المريح هو تغيير مواعيد النوم، كما أن الأرق هو أيضاً سبب شائع للكوابيس.

تناول الطعام مباشرة قبل النوم

يمكن أن تؤدي وجبة الطعام ما قبل النوم مباشرة خاصةً إذا كانت هذه الوجبة دسمة إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما قد يجعل عقل الأشخاص أكثر نشاطاً.
أنواع نوبات الهلع كثيرة ومختلفة.. تعرّفي إلى التفاصيل

توقف التنفس أثناء النوم

يحدث هذا عندما يتوقف بعض الأشخاص عن التنفس لفترة وجيزة أثناء نومهم. على الرغم من أن الأطباء غير متأكدين من السبب، إلا أن هناك اعتقاداً بأن انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يزيد من احتمالية الكوابيس. يعتقد بعض الباحثين أن الضغط النفسي الذي قد يصاحب هذه الحالة يسببها. تشير بعض الأبحاث إلى أن علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) يمكن أن يقلل من احتمالات التعرض للكوابيس.

قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام المخيفة

في بعض الأحيان، قراءة كتاب مخيف أو مشاهدة فيلم رعب يمكن أن يسبب الكوابيس، خاصةً قبل النوم مباشرة. ألعاب الفيديو والبرامج التليفزيونية التي تخيف الأشخاص يمكن أن تزيد من احتمالية إصابتهم بها.

ما يجب فعله لتجنب الحلم بالكوابيس

هناك استراتيجيات يمكن أن تقلل من فرص حدوث الكوابيس وتعرض الأشخاص لحالة من الضغط النفسي والانوعاج بسببها. فقط حاولوا:

1- الالتزام بجدول نوم محدد والحصول على قسط كافٍ من الراحة ليلاً.

2- الحفاظ على تمارين في وقتٍ مبكر من اليوم.

3- الاسترخاء قبل الخلود للنوم.

4- الابتعاد عن الأفلام المخيفة وألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية والكتب المرعبة، التي تتسبب في شدة الأعصاب.