أسبوع دبي للتصميم يعود في دورته التاسعة بمجموعة من الفعاليات والمعارض والأنشطة

معرض أبواب
معرض أبواب
تصميم وسط المدينة
تصميم وسط المدينة
 أحدث التصاميم المعاصرة
داون تاون ديزاين - معرض المصممين الإماراتيين
التصميم الخارجي لوسط المدينة_أسبوع دبي للتصميم
التصميم الخارجي لوسط المدينة_أسبوع دبي للتصميم
معرض أبواب
تصميم وسط المدينة
 أحدث التصاميم المعاصرة
التصميم الخارجي لوسط المدينة_أسبوع دبي للتصميم
4 صور

تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، وبشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم، التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"، يعود أسبوع دبي للتصميم 2023 إلى مقره الرئيسي في حي دبي للتصميم (d3)، حيث سيقام خلال الفترة من 7 وحتى 12 نوفمبر المقبل، مع مجموعة غنية من الفعاليات والمعارض والأنشطة ويتوقع استقطاب عدد كبير من الزوار أكثر من أي وقت مضى.
سيستضيف هذا الحدث المتاح للحضور مجاناً، برنامجاً أكثر شمولية وتنوعاً في الفعاليات والمعارض والتكليفات الجديدة والمنافذ والمتاجر المؤقتة والجلسات الحوارية وورش العمل، بالإضافة إلى مشاريع وتجارب تصميم أخرى مبتكرة.


منصة للمواهب الاستثنائية


يتميز برنامج هذا العام باستعراض تركيبات فنية ضخمة في المساحات العامة، مع التركيز على كيفية تلاقي عناصر الابتكار والإبداع في التصميم والعلوم والتكنولوجيا لإعادة استخدام المواد التقليدية، بالإضافة إلى إعادة تصور أشكال وتصاميم جديدة من شأنها تعزيز الممارسات المستدامة. وتشمل تركيبات فنية غامرة في المساحات العامة مصنوعة من مواد مختلفة، مثل: سعف النخيل ونبات الليف والسكر ولب الورق، مع عرض استخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الهندسة المعمارية.
وتهدف النسخة التاسعة من "أسبوع دبي للتصميم" إلى جذب أكثر من 150 ألف زائر، بما في ذلك المهندسين المعماريين والمصممين وقادة الفكر والمؤثرين وجميع الزوار من المنطقة ومن حول العالم، مما يرسخ مكانة دبي عاصمة للتصميم والإبداع في منطقة الشرق الأوسط ضمن شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة.
وقالت خديجة البستكي، نائب الرئيس لحي دبي للتصميم: "الصناعات الإبداعية ليست محركات للنمو الاقتصادي فحسب، وإنما تساهم في تشكّيل المجتمعات والهويات. ومن خلال التركيز على هذا المفهوم، أنشأت دبي منصة متكاملة تغذي الابتكار الإبداعي والتعاون والفرص. ومن خلال أسبوع دبي للتصميم، نتطلع إلى توفير منصة تحتضن المواهب الاستثنائية القادمة من حي دبي للتصميم ودولة الإمارات والمنطقة والعالم، لعرض أعمالهم وإبداعاتهم على مستوى العالم. وفي هذا العام، ستتبنى المواهب دعوتنا لإعادة التفكير في الأفكار العادية وتعزيز الابتكارات والتصاميم الرائعة التي توضح وجهة البوصلة الإبداعية. ويعد أسبوع دبي للتصميم جزءاً لا يتجزأ من التقويم الخريفي النابض بالحياة في حي دبي للتصميم والذي يعكس رؤيتنا في تعزيز اقتصاد إبداعي مستدام ومرن."


أسبوع دبي للتصميم 2023 .. أبرز برامج

داون تاون ديزاين

داون تاون ديزاين 2022 - معرض المصممين الإماراتيين


يستعد الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم، "داون تاون ديزاين"، لاستضافة النسخة العاشرة في تجربة لن تُنسى مقابل الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم (من 8 وحتى 11 نوفمبر 2023)، حيث يقدم معرض "داون تاون ديزاين" الرائد أحدث التصاميم المعاصرة والراقية في الشرق الأوسط، إلى جانب استعراض أحدث المجموعات الفنية والمنتجات المبتكرة وحلول التصميم، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال التركيبية والمفاهيمية الإبداعية والتجارب التفاعلية والفعاليات المختصة بقطاع التصميم. كما يعد المعرض الوجهة الأولى والمثالية للباحثين عن أحدث الاتجاهات في التصميم الداخلي والأثاث والإضاءة والإكسسوارات المنزلية.


معرض أبواب

معرض أبواب - أسبوع دبي للتصميم 2017


سيشهد أسبوع دبي للتصميم عودة معرضه الشهير «أبواب» ليكون جزءاً من فعالياته الرئيسية مع إعادة تصميمه لهذا العام، حيث يشكل المعرض منصة لمواهب التصميم الإقليمية من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وتم منح التكليف الرئيسي لأسبوع دبي للتصميم 2023 إلى المهندس المعماري الإماراتي ومؤسس استوديو التصميم "ملّا" MULA، عبد الله الملّا، الذي سيقوم بإنشاء جناح معماري يتمحور حول الاستدامة والمواد المستخدمة، كما سيتضمن قائمة من التدخلات والأداء الاستعراضي.


مسابقة أشغال مدنية

وتعود مسابقة التصميم "أشغال مدنية" ضمن أسبوع دبي للتصميم 2023، بدعوة المصممين والمهندسين المعماريين لتقديم مقترحات مشاريع مبتكرة لتصاميم أثاث خارجي مبتكر في المناطق العامة، مع الالتزام بنهج التصميم المسؤول. وسيتم الإعلان عن التصميم الفائز خلال الحدث في حي دبي للتصميم، الذي تم اختياره من قبل لجنة تحكيم تضم خبراء في قطاع التصميم، وهم: أحمد بوخش، وروبرت شكسبير، وسيريل زاميت.


الأعمال التركيبية

يعد أسبوع دبي للتصميم الوجهة المثالية لتمكين المجتمع الإبداعي العالمي، وسيضم أكثر من 20 مشروعاً وعملاً تركيبياً يتم عرضها في جميع أنحاء حي دبي للتصميم، مع التركيز على كيفية التقاء التصميم والعلوم والتكنولوجيا لإعادة استخدام المواد التقليدية، فضلاً عن إعادة تصور أشكال جديدة من شأنها تعزيز الممارسات المستدامة: ستقدم مجموعة FabPub، وهي مشروع مشترك بين Mamou-Mani Architects و Therme Group، جناح The Altostrata ، وهو هيكل معماري تم بناؤه عن طريق تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، مصنوع من مادة PLA القابلة للتحلل وأساسها السكر، بالإضافة إلى تكوين جدران تبريد بيئية مصنوعة بالكامل من نبات الليف ولوائح لب الورق، وابتكارات أخرى، كما سيعرض المهندسان المعماريان وائل الأعور وكازوما ياماو من وكالة واي واي للأبحاث والتصميم، نموذجاً أولياً لتصميم هيكل مَأوىً تقليدي يحمل اسم Urban Hadeera، تم تصميمه باستخدام بدائل الأسمنت المستدامة التي طورت من خلال مشروعهم البحثي Wetland Lab الحائز على جوائز عدة.


معارض ومنافذ ومتاجر مؤقتة

على مدار أسبوع دبي للتصميم، ستعرض سلسلة من المعارض أحدث مشاريع التصميم من المنطقة وخارجها، بما في ذلك: "معرض المصممين الإماراتيين السنوي الذي يقام هذا العام بإدارة فاطمة المحمود وبدعم من "دبي للثقافة"، والذي سيسلّط الضوء مرة أخرى على أعمال المصممين المحليين الجدد والناشئين، وسيقدم برنامج "100/100 لأفضل ملصق عربي"، بدعم من منصّة 421، ملصقات من المنطقة تهدف إلى توثيق الثقافة البصرية في العالم العربي. وستعرض الكلية الملكية للفنون في لندن مشاريع تستكشف الاستدامة والتصميم والتقنيات الناشئة المرتبطة بموضوعات تشمل المنسوجات والرعاية الصحية والبنية التحتية وإعادة تأهيل البيئات، بالإضافة إلى عروض تقديمية أخرى تستعرض مشاريع الطلاب المبتكرة ومكتبة المواد المستخدمة وأعمال الشركات المعمارية الناشئة والراسخة.


النقاشات وورش العمل والحلقات التعليمية

يتخلّل برنامج "أسبوع دبي للتصميم" مجموعة من النقاشات وورش العمل والحلقات التعليمية التي تقام على مدار الأسبوع للزوار من جميع الأعمار والخبرات في مجال التصميم في سلسلة من الأنشطة العملية. وستكون هذه فرصة للتجربة والتعلم من مجموعة مختارة من المهنيين الأكفاء، من أساتذة المؤسسات العالمية الشهيرة إلى الخبراء والحرفيين المختصّين. وسيكون هناك قائمة رفيعة المستوى من الضيوف والمتحدثين بالإضافة إلى الكلمة الافتتاحية التي ستقدمها الباحثة والمصممة والفنانة التشكيلية، ليدويج إديلكورت خلال "المنتدى" الذي يقام ضمن "داون تاون ديزاين" هذا العام.


سوق أسبوع دبي للتصميم

يعد سوق أسبوع دبي للتصميم الذي سيقام (من 11 وحتى 12 نوفمبر) تجربة استثنائية فريدة لجميع الزوار الذين يرغبون بالاحتفاظ بقطع تذكارية من أسبوع دبي للتصميم، حيث سيتمكنون من خلاله التعرّف على أفضل المبدعين والحرفيين والمصممين، واستكشاف العلامات الناشئة والرائدة في المدينة بدءاً من القطع الفريدة المصنوعة يدوياً، والمنتجات ذات المواد المستدامة، ووصولاً إلى مجموعة واسعة من أكشاك الأطعمة اللذيذة والفعاليات الممتعة للأطفال، ويقع السوق أو The Marketplace في قلب حي دبي للتصميم، وهي وجهة مفضلة لكافة أفراد العائلة.
شهد أسبوع دبي للتصميم منذ انطلاقته في عام 2015 تطوراً مستمراً ليصبح من أبرز الأحداث العالمية في مجال التصميم. وذلك بفضل مجموعة برامجه الغنية والمتنوعة، والصدى العالمي الذي أحدثه، والتزامه بدعم الابتكار والمواهب المحلية، فضلاً عن دوره في تعزيز مكانة دبي كمركز مزدهر للتصميم والإبداع في الشرق الأوسط. على مر السنين، اكتسب أسبوع دبي للتصميم شهرة على نطاق واسع وأثبت دوره البارز كمنصة عالمية للمصممين الناشئين والرائدين والمحترفين لعرض أعمالهم وتصاميمهم، ودعم تواصلهم مع المتخصّصين وتوسيع آفاق نمو أعمالهم في الشرق الأوسط وخارجه.
يمكنك أيضاً الاطلاع على أسبوع دبي للتصميم عندما يجتمع الفن والرقي في مكان واحد