المدرسة الوحشية أول حركة فنية في القرن العشرين

المدرسة الوحشية
زوار يشاهدون لوحة "نافذة على تاهيتي أو تاهيتي 2" للفنان الفرنسي هنري ماتيس خلال معرض "ماتيس باي ماتيس" في مركز أولينز للفنون المعاصرة في بكين 13 يوليو 2023 (Photo by Jade Gao / AFP)

لا يعرف الكثيرون المدرسة الوحشية ومميزاتها ولماذا أطلق عليها هذا الاسم الغريب فالفن بطبيعته يخاطب الأحاسيس المرهفة والفضاءات المسالمة والتأملات الرقيقة الدقيقة شديدة الحساسية، ومن ثم فلفظ الوحشية في الفن لفظ تصادمي يثير الدهشة.. بالسياق التالي سيدتي تعرفك على المدرسة الوحشية بالفن ولمذا أطلق عليها هذا الاسم وأهم روادها وسياقاتها.

  • أول حركة فنية في القرن العشرين

    زوار يشاهدون لوحة "نافذة على تاهيتي أو تاهيتي 2" للفنان الفرنسي هنري ماتيس خلال معرض "ماتيس باي ماتيس" في مركز أولينز للفنون المعاصرة في بكين 13 يوليو 2023 (Photo by Jade Gao / AFP)

تقول الفنانة التشكيلية أشجان شادي عيد لسيدتي: الفوفيسم The Fauves، أو المدرسة الوحشية هي أول حركة فنية في القرن العشرين قائمة على تكريس قوة اللون وقدرته اللانهائية غير المحدودة بالعمل الفني، وقد نشطت هذه المدرسة الفنية المثيرة خلال الفترة الممتدة من عام 1899 إلى عام 1910، وقد قامت على أكتاف ثلاثة فنانين رائعين: هنري ماتيس، وأندريه ديرين، وموريس دي فلامينك.
تقول أشجان: الوحشية، هو مصطلح ينطبق على الأعمال الفنية التي تتميز بألوان عالية التباين وفرشاة قوية، وبقدرتها على اظهار العمل الفني بطريقة أشد تبسيطاً وبدائية، أنتجتها مجموعة من الفنانين يشار إليهم باسم Les Fauves ( الوحوش البرية، ومن بين الفنانين الذين شاركوا في دعم وبلورة هذا الاتجاه هنري ماتيس وأندريه ديرين. والذين نشطا خلال الفترة من عام 1899 إلى عام 1910، وتعتبر المدرسة الوحشية أول حركة فنية في القرن العشرين.

من أين يستمدون الإلهام؟

تقول: مثل الكثير من الانطباعيين من قبلهم، استمد وحشيو المدرسة الوحشية إلهامهم مباشرة من الطبيعة ولكنهم كانوا أكثر تركيزًا على رد الفعل القوي تجاه الموضوعات المصورة. حيث التحرك كمقدمة نحو التعبيرية، ويمكن رؤية معظم الأعمال التي تم إنشاؤها بواسطة The Fauves كامتداد لما بعد الانطباعية لفنسنت فان جوخ والانطباعية الجديدة لجورج سورات، والانتقال أكثر من الفضاء الواقعي ثلاثي الأبعاد لإنشاء لوحة تصويرية جديدة. ومساحات تحتوي على طبقات من الصور المسطحة. بفضل الألوان الرائعة والفرشاة العفوية، غالبًا ما تتم مقارنة هذه الحركة بالتعبيرية الألمانية التي ظهرت في نفس الوقت تقريبًا. ومن بين الفنانين الآخرين ذوي التفكير المماثل المرتبطين ب المدرسة الوحشية جورج براك، وراؤول دوفي، وجورج روولت، وموريس دي فلامينك.
وإذا كانت الوحشية أحد الحركات الفنية الشهيرة بالقر ن العشرين، يمكنك التعرف على المزيد من الحركات الفنية بالقرن العشرين من خلال أسلوب ومميزات الفن السريالي

شغف الرسم

-
تؤكد أشجان أن هنري ماتيس لم يكن هو حجر الرحى الذي تدور من خلاله عجلة المدرسة الوحشية، وعلى الرغم من كونه جادًا وذكيًا، بدأ حياة مهنية واعدة بعد دراسة القانون في باريس، حيث بدا طريقه في الحياة برجوازيًا تمامًا. وعندما أعطته والدته لوازم فنية لمساعدته على التعافي من المرض، تعرض، على حد تعبيره، إلى "عضة من شيطان الرسم".
تقول أشجان: إن لهجة هذا البيان مناسبة لفنان كان مسؤولاً عن أول حركة فنية أوروبية طليعية في القرن العشرين، وهي المدرسة الوحشية، التي يعني اسمها “الوحوش البرية”.
طلاء جامح مباشرة من الأنبوب
بالنسبة للعين المجردة، فإن المناظر الطبيعية الملونة بشكل مكثف واللوحات الشخصية للوحشيين، والتي غالبًا ما تتميز بتطبيق تقريبي للطلاء المقدم مباشرة من الأنبوب، قد تبدو أكثر بهيجة واحتفالية بالوحشية حيث ألوانها المشرقة بطريقة فجة وغير الطبيعية وحيويتها النشطة التي تشع نبضّا وحياة.
وكما هو الحال مع بعض الأساليب الطليعية الأخرى، اكتسبت The Fauves اسمها من خلال قوة الممارسة، فبمراجعة صالون الخريف الفني لعام 1905 في باريس - وهو عرض سنوي مستقل للفن التقدمي - وجد أحد النقاد الفنين المعروفين بذلك الوقت لويس فوكسسيل (الذي صاغ لاحقًا مصطلح التكعيبية) فرشاة ماتيس وأندريه ديرين وموريس دي فلامينك وتشارلز كاموين وجورج روولت وبعض الفنانين الآخرين عرضوا في الصالون في ذلك العام صورًا خشنة وجامحة، مع "عربدة من الألوان". ليصبح اسم "fauve" وسام شرف للفنانين.
تقول أشجان: كان العمل الوحشي الأكثر شهرة في الصالون، وهو عمل ماتيس Luxe, Calme, et Volupté (الفخامة والهدوء والرغبة)، الذي تم الانتهاء منه في عام 1904، عملاً صادمًا ورؤيويًا. مع عنوان مستعار من قصيدة لتشارلز بودلير، كان للعمل بنية المناظر الطبيعية التقليدية المثالية، لكن جماليته - مع ضربات الفرشاة المتقطعة، وبياض القماش الذي يظهر من خلاله، والألوان والتفاصيل التعبيرية غير الطبيعية - كانت بالكامل احتفال معاصر وغير مقيد وقد كانت هذه اللوحة تحمل بجنباتها كل مميزات هذا الاتجاه الفني

  • حركة قصيرة العمر

على الرغم من تأثيرها، إلا أن المدرسة الوحشية كانت حركة فنية قصيرة العمر. وسرعان ما أصبح هجومها على التقاليد الأسلوبية عرفًا خاصًا بها. بحلول عام 1907، أصبحت كلمة "fauves" قد دخلت الاستخدام الشائع في المشهد الفني الباريسي. ووصف عشرات الفنانين أنفسهم بأنهم متحالفون مع الحركة، مما أدى إلى إضعاف أهدافها التي كانت استفزازية في السابق.
علاوة على ذلك، واجه فنانو المدرسة الوحشية تحديات من الوافدين الجدد. ماتيس، على سبيل المثال، وجد نفسه يستجيب بشكل متزايد لأعمال بابلو بيكاسو. وقد تطلب شدة التنافس الجارف بين بيكاسو وماتيس مواصلة تطوير أساليبهما، ومن ثمّ فماتيس بدأ بالبحث عن وسيلة للتعبير عن قدر أكبر من البساطة في فنه، كما أن وفاة سيزان في ذلك الوقت والمعرض الاستعادي في عام 1907 أجبرا العديد من الرسامين على العودة إلى رؤيته المنظمة والأكثر هندسية للكلمة، فعندما ظهرت التكعيبية إلى الأفق من خلال باراك شرح براك تخليه عن الأسلوب الوحشي، قائلاً: "لا يمكنك البقاء إلى الأبد في حالة من النوبات".
وعلى الرغم من اختفاء الوحشية إلا أنها استطاعت تعزيز تأثيرها على الطليعة الأوروبية. وانتشرت دروسها إلى ما هو أبعد من باريس واستمرت في التأثير على الفنانين لفترة طويلة بعد عام 1908.
وبعد أن تعرفت على المدرسة الوحشية فإليك 7 فنانين يعرفونك على المدرسة الانطباعية وأهم فنانيها