الصمت لغة القوة والفضيلة عند جبران خليل جبران

جبران خليل جبران
جبران خليل جبران

يعتقد البعض أن صمت الإنسان هو عدم معرفته بالكثير من الأمور أو بعض من الجهل، ولكن قد يكون الأمر مختلفـاً، فالصمت لغة من اللغات، بل لغة أنيقة ومميزة، فيمكن للصمت أن يضيف لصاحبه وقاراً وعظمة ويعطيه قوة أكثر من الكلام، وقد يكون أحياناً في غير محله أو ناجماً عن جهل، ومن حكم لقمان في الصمت ما قاله لولده "يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك" فما أجمل الصمت في لحظات، تختفي الحروف وتضيع الكلمات، وتتطاير الأوراق وتتكسر الأقلام، في السياق التالي وفي ظل الاحتفاء بذكرى ميلاد شاعر المهجر جبران خليل جبران، سيدتي تعرفك على قيمة ودلالات الصمت لدى جبران خليل جبران، وكيف مثّل لديه لغة للقوة والفضيلة.

الصمت له دلالات عديدة


يقول الشاعر طارق الكردي لسيدتي: الصمت هو نقيض الكلام ويعني التوقف عن الحديث لفترة من الزمن أو في موقف معين، وهو حالة طبيعية وشائعة، ويمكن أن يكون له دلالات متعددة تعتمد على السياق والظروف المحيطة به، والصمت أوّل العلم، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره كما قال الإمام العلامة الأصمعي، ويقول جبران خليل جبران لقد تعلمت الصمت من الثرثرة والتسامح من التعصب واللطف من الجشعين، وتحدث جبران فى هذه المقولة عن الخبرات الحياتية التى يكتسبها العديد من الأشخاص، والفضائل التي نكتسبها من آخرين، ورغم ذلك فالعديد منا لم يذكر الأشخاص الذين تعلم منهم، ويكتفي فقط بالخبرة المكتسبة، وحقاً قد يصنع الصمت ما لا يصنعه الكلام.

صمت جبران هل هو حكمة وقوة، أم و نُبل ورسالة!

يقول الكردي: لا شك في أن شاعر المهجر جبران خليل جبران عشق الفن بكل أشكاله فكان رساماً وشاعراً وكاتباً، وتعامل مع القيم الأدبية والوطنية بنوع من الميل الوجداني إلى الأشياء المجردة، التي لا تبحث لها عن معانٍ، فهي كفيلة بتوضيح نفسها من خلال المشاعر التي تحتوي عليها، وكان يرى الصمت بقدر ما يحمل بين جنباته حكمة وقوة، يرسل رسائل مفعمة تضج بمعانٍ بليغة، فكانت رسائله دائماً ما هي إلا صور ناطقة معبرة عن حالاته النفسية والشعورية والوجدانية، حيث طبيعته الصريحة العذبة تجري على سجيتها.
وإذا أردت التعرف أكثر على أحد أهم أعمال جبران خليل جبران، والذي تُرجمَ إلى ما يصل إلى 110 لغة منها الصينية فتابعي الرابط: كتاب "النبي" للكاتب اللبناني جبران خليل جبران و 100 عام على إثراء الثقافة العالمية.

  • "بين منطوق لم يُقصد ومقصود لم يُنطق تضيع الكثير من المحبة"

يشرح الكردي الحكمة قائلاً: هذه الحكمة أحد أوجز الحكم البليغة لدى جبران، وهي تشير إلى أن الكلام قد يشكل خطراً كبيراً على العلاقات الاجتماعية بين الناس وفي الوقت ذاته فإن الصمت له نفس التاثير، فهي تعبر عن حالة التردد في البوح بكثير من الكلمات التى تحمل فى طياتها كماً من المشاعر لو قيلت فى وقتها، لجنبتنا الكثير من المشاكل.

  • "منبر الإنسانية قلبها الصامت لا عقلها الثرثار"

يقول الكردي: تعبر هذه المقولة كثيراً عما يحدث الآن من تعاطفنا مع كثير من القضايا الإنسانية والكثير من المواقف الحياتية، من خلال الحوارات والكلمات على وسائل التواصل الاجتماعي فقط، دون الشعور والإحساس الحقيقي بالقضية من داخلنا، والصمت هو المنبر الذي يجب أن تتحدث منه الإنسانية، وأن الثرثرة ما هي إلا ضياع للحق، فهي مجرد ملء فراغ ليس أكثر.

حكم وأقوال مأثورة قالها جبران عن الصمت

جبران خليل جبران - الصورة من ويكيبيديا


اشتهر جبران خليل جبران بكتاباته الفلسفية والرومانسية، والتي تتميز بأسلوبها الرقيق ولغتها الجميلة، وقد كتب العديد من الحكم والأقوال عن الصمت، والتي عكست رؤيته الخاصة لهذه الصفة الإنسانية، كما كان له العديد من الكتابات النثرية والأدبية ذات الأسلوب الفريد بين الكتاب العرب، وتميز أسلوبه الفريد بالكتابة النثرية الهادئة، وهذه بعض الحكم والأقوال المأثورة عند جبران من موقع goodreads.com:

  • ما اخترت الصمت جواباً إلا لمن سألني: من أنت؟
  • كلنا وحيد منفرد، كلنا سر خفي، كلنا محجوب بألف نقاب ونقاب، وما الفرق بين مستوحد ومستوحد.
  • سوى أن الأول يتكلم عن وحدته والثاني يظل صامتاً، وقد يكون في الكلام بعض الراحة، وقد يكون في الصمت بعض الفضيلة.
  • الحياة موكب عظيم، ينظر إليه بطء الخطى فيحسبه سريعاً جداً ولذلك يهرب منه، وينظر إليه سريع الخطى فيحسبه بطيئاً ويهرب منه..
  • قد تعلمت الصمت من الثرثار، والتساهل من المتعصب، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني لا أعترف بجميل هؤلاء المعلمين.
  • لن تنضج إلا بعد أن تشعر أن لديك الكثير من الكلام، ولكنك لست بحاجة إلى أن تخبر بهِ أحداً.
  • لا تعود الناس على حلو الكلام دائماً، لأنك حين تجبرك ظروفك على الصمت سيظنون أنك لم تعد تحبهم.
  • إذا صمت صديقك ولم يتكلم فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه؛ لأن الصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات.
  • في الهدوء نعيم، وفي الصمت حياة وما بين الاثنين تفاصيل لا أحد يدركها.
  • هل هو الكلام الذي يحدث بين الأرواح المتحابة؟ هل هي الأصوات والمقاطع الخارجة من الشفاة والألسنة التي تقرب بين القلوب والعقول؟ أفلا يوجد شيء أسمي مما تلده الأفواه وأطهر مماتهتز به أوتار الحناجر؟ أليست هي السكينة التي تحمل شعاع النفس إلى النفس وتنقل همس القلب إلى القلب؟
  • الصمت أرهب من الكلام وأصدق، و لكن ستأتينا ساعة نصمت فيها، فلماذا نصمت قبل أن تدق الساعة؟ .. سنصمت، و لكن لنتكلم الآن.

وإذا أردت التعرف أكثر على شخصية جبران خليل جبران ونفحاته الأدبية فتابع في الذكرى الـ 87 لوفاة الأديب اللبناني "جبران خليل جبران"
كذلك يمكنك التعرف أكثر على المدرسة الشعرية التي ينتمي لها جبران خليل جبران عبر الرابط: من هم شعراء المهجر؟