حقائق ممتعة عن الإبل لم تكن تعرفها

حقائق ممتعة عن الإبل لم تكن تعرفها
حقائق ممتعة عن الإبل لم تكن تعرفها

الإبل من أكثر المخلوقات المدهشة الفريدة والمتفردة التي سارت على الأرض، بخطواتها الرشيقة ورموشها الطويلة، وأقدامها واثقة الخطوات شديدة الثبات عالية الهامة ذات كبرياء، أضحت مالكة وملكية البيداء وبصبرها وتؤدها سُميت سفينة الصحراء، وظلت فأل الخير ودليل الرفاهية والثراء، ولطالما كان للإبل منزلة فريدة ومكانة بليغة عند العرب، فقد اعتبرها البدوي رفيقة دربه، وشريكة حله وظعنه، كيّفها فتكيفت واستأنسها فاستُئنست، وحملًها فاحتملت، وجعل منها وسيلة نقله وتجواله، وموضع فخره وفخاره، واحتفى بها فأقام بها المسابقات وجعل لها المهرجانات، لتظل الإبل أحد الأيقونات المميزة شديدة الخصوصية بالتراث العربي.


استشعارًا بالقيمة الأثيرة للإبل وفي إطار تكريس الاحتفاء بمكانتها وقيمتها الثقافية، وتعزيز حضورها المحلي والدولي، وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في ديسمبر الماضي، على تسمية عام 2024م بـ عام الإبل"،وفق هذا السياق جمعت لك سيدتي حقائق ممتعة ومثيرة عن الإبل لم تكن تعرفها من موقع science.org، تعرفي إليها وأخبرينا رأيك هل تعرفين حقائق أخرى عن الإبل .

يمكن أن تبقى الإبل بدون ماء لأسابيع

يمكن أن تبقى الإبل بدون ماء لأسابيع

تُلقب الإبل بـ "سفن الصحراء" لقدرتها على البقاء لأسابيع دون ماء، فمن المعروف أن متوسط الوقت الذي يمكن أن يبقى فيه جسم الإنسان بدون ماء هو ثلاثة أيام، لكن الإبل يعيش لفترة أطول. تُلقب الإبل بـ "سفن الصحراء" لقدرتها على البقاء لأسابيع دون ماء. وذلك لأن بنية أجسامهم تحتوي على عدد قليل جدًا من الغدد العرقية، مما يساعد على تقليل فقدان الماء في درجات الحرارة القصوى. وفي فصل الشتاء، يمكن أن تبقى الإبل بدون ماء لأكثر من خمسة أشهر. خلال تلك الفترة، يستخدمون المياه المخزنة في نظام الجسم.

سنام الإبل يستخدم لتخزين الدهون

بينما يقوم جسم الإنسان بتخزين الدهون في الأنسجة الدهنية الموجودة في الجلد، تقوم الإبل بتخزين دهونها في سنامها، ويعمل السنام كمخزن للدهون خلال فترة الجفاف لأغراض غذائية، بالإضافة إلى ذلك، يعمل السنام كمنظم حراري للإبل حيث يساعد على تنظيم جسم الإبل لدرجة الحرارة الخارجية للبيئة المحيطة.

هناك نوعان معروفان فقط من الإبل

يوجد نوعان فقط من الإبل في العالم، ويختلفان في سنامهما. النوع الرئيسي الأول هي الإبل العربية، ولديها سنام واحد فقط، أما النوع الثاني من الإبل فيعرف بالإبل البختري، وهو ذو سنامين. الإبل العربي هو في الغالب مستأنس، في حين أن بعض الإبل البختري مستأنسة والباقي برية.

قد يكون عمر الإبل أكثر من خمسة وثلاثين سنة

يمكن أن يعيش الجمل ما بين 40 إلى 50 عامًا

يبلغ متوسط عمر الإبل 40 عامًا. ففي المتوسط، يمكن أن يعيش الجمل ما بين 40 إلى 50 عامًا. حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام حول الإبل هي أنها يمكن أن تتكاثر لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، كما أنها تستمر فترة حملها لأكثر من عام وتلد أحيانًا جملًا واحدًا أو توأمًا.

يحتوي حليب الإبل على العناصر الغذائية الأساسية

حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام حول الإبل هي أن حليبها يحتوي على كمية عالية من فيتامين C والحديد. علاوة على ذلك، أظهرت الأبحاث أن حليب الإبل يساعد على تحسين جهاز المناعة لدى الفرد. كما يساعد استهلاك حليب الإبل على الوقاية من مرض السكري وتحسين الدورة الدموية.
وانطلاقًا من الاهتمام بالإبل فالمملكة أطلقت مشروع هو الأول عالميا وهو: مشروع لمسح جينوم الشفرة الوراثية للإبل في السعودية

تتمتع الإبل بالقدرة على حمل الأوزان الثقيلة

أحد أهم الحقائق عن الإبل أنه تم تصميم جسمها ليكون قادرًا على نقل الأحمال الثقيلة جدًا، والحقيقة الأخرى المثيرة للاهتمام هي أن الإبل له ساقان على نفس الجانب ويمكنهما التحرك معًا أثناء المشي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدهون المخزنة في سنامه تسمح له بالمشي دون انقطاع للحصول على الماء أو الطعام، ومتوسط سرعته 30 ميلاً في الساعة.

الإبل فهي مصدر جيد للتغذية

تُعد الإبل بمثابة مصدر للغذاء، فحليب ولحم الإبل من المصادر الغذائية الجيدة للإنسان، وقد أظهر تحليل مختلف لحليب الإبل أن الحليب يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ومحتوى عالي من الفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر اللحم مصدرًا جيدًا للبروتين للرجال.

تستطيع الإبل أن تشرب أكثر من عشرين لتراً من الماء

تمتلك الإبل بعض الخصائص التي تمنحها القدرة على التكيف مع الظروف المناخية

تتمتع الإبل بالقدرة على السفر لمسافات طويلة في الصحراء دون شرب الماء، وقد تم تعديل بنية جسمها لتخزين كمية كبيرة من الماء تقوم باستخدامها عند عدم توفر الماء وفي الحالات التي تحتاج فيها إلى فقدان ما يقرب من 40% من وزن الجسم، يمكنهم استهلاك أربعين لترًا من الماء لتجديده.

تتمتع الإبل بنظام جسم فريد من نوعه

تمتلك الإبل بعض الخصائص التي تمنحها القدرة على التكيف مع الظروف المناخية الصحراوية. إحدى الخصائص الهامة التي تساعدهم على التكيف مع الصحراء هو اللون البني إلى الكريمي لفروهم، ويسمح لهم لون شعرهم بالاندماج بسهولة في البيئة ويساعدهم على عكس أشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك، يساعد شعر الإبل الكثيف والقصير على حماية البشرة من أشعة الشمس أثناء النهار، كما أن الفراء يبقيهم دافئين حتى أثناء الليل. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الإبل يمتلك طبقة مزدوجة من الرموش الطويلة وفتحتي أنف منظمتين على شكل شق والذي يساعد على حماية الإبل من العواصف الرملية.

الإبل من الحيوانات العاشبة ذات المعدة المعقدة

الإبل من الحيوانات التي تمتلك ثلاث معدة، مما يسمح لها بتقييم ما يكفي من العناصر الغذائية من المواد الغذائية الفقيرة والنادرة.علاوة على ذلك، فإن الإبل من الحيوانات العاشبة التي تتغذى بشكل رئيسي على الأعشاب. ومع ذلك، فقد وجد أيضًا أنها تتغذى على الجيف وتمضغ العظام لتعزيز نظامها الغذائي. علاوة على ذلك، يمكنها أن تتغذى على الأغصان الشائكة دون الإضرار بأفواهها.
في ظل الاحتفاء بالإبل قلتعلم أن المملكة تحتضن أكبر مهرجان للإبل في العالم