يوم التأسيس : جولة سيدتي في حي الطريف التاريخي العالمي

يوم التأسيس السعودي الذي يوافق 22 من فبراير هو اليوم الذي يجسد الوحدة الوطنية لتأسيس المملكة العربية السعودية عبر سلسلة طويلة من البطولات والأمجاد ، وعند الحديث عن التاريخ والمناسبات الوطنية ، لابد من ذكر الدرعية العاصمة الأولى للحكم في السعودية، ومعالمها وآثارمبانيها وطرقاتها ، الشاهدة على عصور من الحروب و الملاحم التي سطرها الأبطال في سجلات التاريخ قبل أكثر من 300 عام، وبقيت آثارها الصامدة ومقتياتها المفعمة بروح التاريخ ، قصصا تروى للأجيال .ونواة لماتعيشه السعودية اليوم من نهضة وتطور وما تصبو له من مستقبل ضمن رؤية 2030 .

 

إعداد: عتاب نور


بمناسبة يوم التأسيس السعودي ، تأخذكم سيدتي في رحلة شيقة نتجاوز فيها المكان والزمان إلى درعية وتحديداً لحي "طريف" لنتجول بين قصورها ومتاحفها وموروثها الثقافي نستلهم الماضي ونتصفح سجلات التاريخ.

الدرعية بين الماضي والحاضر

بعد عمل كافة الإجراءات الرسمية لزيارة فريق "سيدتي" لحي الطريف في الدرعية، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس ، كان الاتفاق أن تكون نقطة الالتقاء صباحاً في موقف للحافلات ،وبعد رحلة استغرقت 20 دقيقة من الرياض كنا وبكل حماس في الموعد المحدد في الدرعية لبداية جولتنا لحي الطريف.
لعل أول ما يلفت انتباه الزائر للدرعية طوال الطريق من محطة حافلات الزوار،هو قدرة هذا المكان على الصمود والاحتفاظ بالهوية رغم تسلل الحضارة والتطور، وتمكنها من المحافظة في تصميم مبانيها على الطابع التقليدي والتراثي للهندسة المعمارية النجدية القديمة، وفي المقابل التواجد الكبير لمرافق حديثة تضم مطاعم وفنادق ومراكز تسوق تجعل من الدرعية مدينة تخطو للعالمية بهوية سعودية تاريخية، هذا إلى جانب مزارعها وطبيعتها الخضراء ونخيلها الباسقة.

حي الطريف

حي الطريف التاريخي


توقفت الحافلة أمام مدخل بوابة حي الطريف، وبعد التأكد من تصاريح الدخول انتقلنا وسط عبارات الترحيب، إلى عربة جولف انطلقنا بها مع نسمات شتوية باردة ، إلى داخل معالم حي طريف الأثري التي يعطر كل ركن فيها رائحة الأجداد وعبق الماضي ، حتى بات يخيل لنا ظهور بطل من أبطال الماضي مستلا سيفه من بيت من بيوت الحي المتجاورة وأبوابها ذات النقوش النجدية الفريدة .
للتعرف أكثر على أسرار حي طريف أوضحت الدكتورة مها آل خشيل الأكديمية والباحثة في قسم التاريخ جامعة الأميرة نورة تقول: "إن اسم طريف، هو تصغير لكلمة طرف، إذ إنّه يقع على طرف جبل مطل على وادي حنيفة على الضفة الغربية؛ حيث يحده من الشرق والجنوب، وشعيب حبيكر من الغرب.
وبني حي الطريف في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد، وفي عهده بنيت وحدتان من قصر سلوى، والجامع، وبيت المال، وسبالة موضي، كما بنيت قصور أعمامه: الأمير ثنيان، والأمير مشاري، والأمير فرحان، ثمّ واصل الإمام سعود تطوير الحي، وتوسيع قصر سلوى، وأنشئت في عهده قصور عديدة لأبنائه، وبنى كذلك مبنى الضيافة وحمّام الطريف. وعمل أئمة الدولة السعودية على تعزيز قدراته الدفاعية من خلال إنشاء الأسوار والأبراج حوله.في تأكيد لأهمية حي الطريف في أنه مقر الحكم في الدولة السعودية الأولى، ومقر سكن الإمام وأسرته.

حي الطريف العالمي

ونالت الدرعية وحي الطريف عناية كبرى من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ كان أميراً على الرياض، ونتيجة للجهود المتواصلة أصبح حي الطريف التاريخي اليوم من بين الوجهات التراثية الأهم في السعودية، بل وعلى مستوى العالم حيث أدرج حي الطريف ضمن قائمة التراث العالمي في اليونسكو، في عام 2010م. بوصفه واحداً من أكبر الأحياء المبنيَّة من الطوب الطيني في العالم، ويضمُّ الحي 13 قصراً، وخمسة مساجد، أهمُّها جامع الطريق، كما يحتوي على عددٍ من المرافق العامة".

قصر الأمير سعد بن سعود

وهو قصر سعد ابن الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ، والده ثالث أئمة الدولة السعودية الأولى ، ويقع القصر شمال حي الطريف، وهو يعد من أكبر قصور الحي ، بين قصري فرحان بن سعود وناصر بن سعود ، ويتكون من طابقين وبطن حوي واسع. ولا يختلف في تصميمه المعماري عن قصور الدرعية وقصور آل سعود المتميزة بالتصميم النجدي .

قصر الأمير عمر بن سعود

مدخل قصر الأمير عمر بن سعود


قصر عمر بن الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود بن مقرن ، الإمام الثالث للدولة السعودية الأولى وأشنهر بدوره الكبير في ملحمة الدفاع عن الدرعية في مواجهة فوات إبراهيم باشا حتى أنه كان من ضمن من تم تقلهم مع الإمام عبداللة وأفراد الأسرة الحاكمة وكبار أهل الدرعية إلى مصر بعد سقوط الدرعية ، ويق القصر شمال شرق الطريف، ويمثل موقعاً دفاعياً مهماً. يتميز بقوة ومتانة جدرانه، ولذلك سمي "مقصورة عمر".

قصر سلوى

قصر سلوى من أكبر القصور التاريخية في حي الطريف


يعدّ قصر سلوى من أبرز معالم حي الطريف، وأكبر قصور الدرعية، كان مقراً للأسرة المالكة، ومركزاً للسلطة في الأزمنة الأولى، ويُعدُّ مَعْلَماً تاريخياً وثقافياً، يوثِّق حقبةً زمنيةً مهمةً في تاريخ السعودية، ويتمتع زواره بحرية التجول في أقسامه وممراته، وتقدر مساحته بحوالي عشرة آلاف متر مربع، بدأ بناؤه منذ عهد الإمام عبد العزيز ثم توسّع في عهد الإمام سعود والإمام عبدالله.
كان القصر مقر الإدارة الحكومية، ومقر استقبال ضيوف الإمام وقاصديه من المواطنين والموظفين، ويحوي مسكن الإمام، ومخازن الغذاء والسلاح، ويقصده المحتاجون لينالوا العطاء من الإمام في مكان مخصص لهم سمّي "قوع الشريعة".

متحف الدرعية

من مقتنبات متحف الدرعية لباس الإمام عبدالله والسيف الأجرب للإمام تركي بن عبدالله


يقع متحف الدرعية في في قصر سلوى، ويهدف لإبراز تاريخ الدولة السعودية الأولى والثانية، يضم مقتنيات مهمة، أبرزها: شجرة الأسرة المالكة، التي تمتد منذ عهد مانع المريدي حتى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، ومن ضمن مقتنياته لباس الإمام عبد الله بن سعود .
ويضم كذلك السيف الأجرب، سيف الإمام تركي بن عبدالله آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية إلى جانب عدة وثائق ومخطوطات تبرز تاريخ الدولة السعودية منذ عهد الدولة السعودية الأولى وحتى اليوم.
لمعرفة المزيد من الأماكن التاريخية في السعودية اقرأ: أماكن تاريخية وتراثية مميزة في السعودية ليوم التأسيس 2024

المرأة السعودية والتأسيس

وأكدت الدكتورة مها آل خشيل دور المرأة حضورها في عصر التأسيس، وحفظ التاريخ نماذج من شجاعة المرأة السعودية في أصعب المواقف، فكان لها مشاركة في الدفاع عن الوطن، ومنهن غالية البقمية، التي برز اسمها خلال الفترة التي شنّ فيها العثمانيون حملات عسكرية لغزو الدولة السعودية الأولى، وكانت "تربة" نقطة مهمة تمركز فيها الجيش السعودي، وكبّد الغزاة هزائم متتالية، وبرز دور غالية التي أصبح اسمها يتردد لما أبدته من شجاعة، فكانت ترافق الفرسان وتشجعهم.
وخلال تقدم الغزاة وحصارهم لعدد من البلدات في نجد حتى وصلوا إلى الدرعية، برز دور النساء في دعمهنّ للجيوش الصامدة، فكانت النساء يحملن قرب الماء ويسقين الجنود والجرحى، ويداوين المرضى، ويساعدن في شحذ البنادق، وتوفير المواد التي يستخدمها المقاتلون في إشعال سعف النخل لإبعاد الأعداء عن الأسوار، كما كان لهنّ إسهام أدبي يذكر منه القصائد الحماسية التي كانت تقولها موضي الدهلاوية، خلال حصار الرّس، لحث المقاتلين على الصمود، وبذل قصارى جهدهم. بأهازيج مليئة بالفخر، تعبر عن عزة النفس وتشعل حماس الفرد وتروي نشوة النصر للدين والمليك والوطن.

سبالة موضي

وكان للمرأة إحساس عالٍ باحتياجات مجتمعها، ومن أبرز النماذج "سبالة موضي"، التي ارتبط اسمها بموضي بنت أبي وهطان، زوجة الإمام محمد بن سعود، التي قدّمت نموذجاً لعمل وقفي خيري مجتمعي متكامل يستفيد منها المحتاجون من الطلاب وعابرو السبيل الذين يقدمون إلى الدرعية، وتوفر لهم السبالة مسكناً مجانياً مجهزاً باحتياجاتهم كافة.
وقد أنشئت السبالة والمسجد في عهد الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، ويعد المسجد والسبالة من المعالم التاريخية المهمة في حي الطريف، ويقعان على حافة المنطقة السكنية الأهم في الحي، شرق قصر سلوى، ويعد هذا المشروع دليلاً على الدور الفاعل الذي تؤديه المرأة في المجتمع خلال عهد الدولة السعودية الأولى، وقدرتها على دعم مجتمعها بمشروعات نوعية تلبي الاحتياجات وتفيد المحتاجين.

مهن وحرف 

المرأة مكون مهم من مكونات المجتمع، كانت لها أدوار متعددة اقتضتها طبيعة الحياة آنذاك، وغني عن القول دورها الأسري الفطري الذي يعد صمّام الأمان للأسرة والمجتمع، بالإضافة لدورها في مزاولة الكثير من المهن والحرف اليدوية، ومن التغييرات المهمة المتعلقة بالنساء، التي نتجت عن تأسيس الدولة السعودية الأولى، عناية الأئمة بتعليم النساء، وتثقيفهن، فخصص لهنّ أماكن في المسجد لتلقي الدروس، وسماع الخطبة، وأتيحت لبعضهن فرصة تعلم الخط والكتابة، مما مثَّل نقلة نوعية في تطور المرأة.
وكان للمرأة حضور فاعل في أنشطة متعددة خارج فضاء المنزل، فنجد أن المرأة تساعد أسرتها في مواسم الحصاد، وبعض الأعمال المتعلقة برعاية المزرعة، وتنتج بيديها العديد من المنتجات المعتمدة على الزراعة، مثل الصناعات الخوصية الجميلة والمتنوعة التي تلبي مختلف الأغراض داخل المنزل وخارجه، وإعداد البهارات، وغيرها، وتساعد في رعاية الحيوانات، وتقوم على إعداد منتجات متنوعة منها، فاستخراج السمن، وخض اللبن، وإعداد الإقط وغيرها من المنتجات هي صناعة نسائية في الغالب.
وكانت النساء يسهمن بدور فاعل في مجال البيع في الأسواق، ففي جميع المناطق كانت هناك أسواق أو جهات من السوق مخصصة للنساء، وتبيع المرأة في الغالب المنتجات التي تستخدمها النساء، مثل: الأطياب، وأدوات الزينة، مثل: الكحل، والحنّاء، والملابس، وبعض البهارات والأعشاب، وغيرها من منتجات الخضار والمحاصيل الزراعية الأخرى.

إبداعات فنية نسائية


وأبدعت المرأة  في عمل نماذج متنوعة من الفنون، فتميزت الملابس التي تعدّها المرأة بتنوع وحس جمالي عالٍ، ونلاحظ تنوع الأزياء التراثية في مختلف المناطق، مما يعكس ثراء الذوق الذي تميزت به المرأة، كما نجد أن النساء برعن في مجالات بقيت إلى اليوم رمزاً للإبداع، مثل: فن القط العسيري، المسجل في اليونسكو، والذي يعد فناً نسائياً خالصاً، ففي حين يتولى الرجال تزيين المنزل من الخارج، كان داخل المنزل هو الشاهد على الفن، والبراعة، في الرسم بالألوان الجميلة، بل إن توفير الأدوات، وإعداد الألوان من منتجات البيئة كان من مهام المرأة.