أماكن تاريخية وتراثية مميزة في السعودية ليوم التأسيس 2024

موقع مدائن صالح كما يبدو في المساء
موقع مدائن صالح كما يبدو في المساء

تشتهر المملكة العربية السعودية بناطحات السحاب والمباني الحديثة، وهي موطن لكنز من الجمال الثقافي والتاريخي الذي تم تصنيفه ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في السعودية. وبعيدًا عن الواجهة الحالية، تمتلك المملكة عددًا هائلًا من المواقع التي تعطي لمحة عن حضاراتها وفنونها وعاداتها التاريخية. انضم إلينا في جولة لنستكشف فيها أبرز المواقع الأثرية والتاريخية الجديرة بالاستكشاف في السعودية.

جبة

جبة يعد من أكبر وأهم المعالم الأثرية في السعودية


تقع مدينة جبة في منطقة حائل على طريق القوافل التاريخي في صحراء النفود باتجاه شمال شرق المملكة العربية السعودية. يعد من أكبر وأهم المعالم الأثرية في المملكة، ويضم نقوشًا صخرية ومنحوتات من العصر الحجري المتوسط. يحتوي المكان على العديد من المنحوتات الصخرية بما في ذلك رجال يرتدون أغطية الرأس، وطيور، وقرود، وغزلان. إنه موقع صحراوي مذهل يزوره ملايين المسافرين من جميع أنحاء العالم كل عام. بالإضافة إلى ذلك، أصبح الموقع أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2015. اكتشف أكثر مواقع الفنون الصخرية تأثيرًا، والتي يعود تاريخها إلى ما لا يقل عن 7000 إلى 9000 سنة. قم بزيارة صحراء النفود التي تتكون من الكثبان الحمراء المذهلة.

مدائن صالح

مدائن صالح موقع أثري هام


من أشهر أماكن السياحة في المملكة العربية السعودية، يعتبر موقع الحجر الأثري (مدائن صالح) أول موقع للتراث العالمي في المملكة. كان يُعرف في البداية باسم الحِجر، وهو الموقع الأكثر حفظًا جيدًا للحضارة النبطية جنوب البتراء في الأردن. وبها مقابر ضخمة ذات واجهات مزخرفة تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي. يوجد أكثر من 50 نقشًا من عصر ما قبل النبطية في الموقع والعديد من فنون الكهوف. الحجر هو شهادة فريدة من نوعها للحضارة النبطية. تعتبر مدائن صالح مثالًا استثنائيًا للمهارة المعمارية والخبرة المائية للأنباط، حيث تضم 111 مقبرة ضخمة، 94 منها مزخرفة وآبار مياه.

قرية أشيقر التراثية

لقطة لقرية أشيقر التراثية


تقع قرية أشيقر التراثية وسط منطقة نجد، وهي منطقة مليئة بالواحات، وتقدم لمحة عن الحياة السعودية البطيئة من الماضي. وبسبب ينابيعها وبساتين الزيتون والنخيل المنخفضة الحواف، أصبحت أشيقر بسرعة موقع توقف مفضل للمسافرين في طريقهم إلى مكة. إن المشي في شوارعها المتعرجة يشبه الدخول إلى متحف حي مليء بالتحف من حقبة ماضية. أشيقر عبارة عن متاهة من الأزقة المتعرجة والممرات ذات الإطارات الخشبية التي تنسج وسط مئات المساكن الطينية المغطاة بجدران سميكة. ينقسم المجتمع إلى مناطق وتقسمه بساتين النخيل، مع مجموعة من المساكن المعاد بناؤها في المنتصف. تعد هذه المنازل في القرية، بنوافذها وأسقفها المثلثة المميزة، وأبوابها الخشبية المنحوتة، مثالًا رائعًا للعمارة النجدية.

متحف سكة حديد الحجاز


يعرض متحف سكة حديد الحجاز جزءًا من شبكة السكك الحديدية العثمانية التي كانت تمتد سابقًا عبر الحجاز غرب المملكة العربية السعودية. وفي المتحف، يمكن للزوار التعرف إلى أهمية النقل بالسكك الحديدية في الإسلام، والاطلاع على بقايا محطة العلا، مثل المسارات والقطارات الأصلية. كانت سكة حديد الحجاز مشروعًا ضخمًا اقترحته الدولة العثمانية في أوائل القرن العشرين. كان الهدف من الخط هو جعل الحج إلى المدينة المنورة أسهل بالنسبة للمسلمين في المناطق النائية. ومع ذلك، تم إغلاقه ولم يُعاد فتحه أبدًا بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل ومشاكل البناء التي نشأت عند اندلاع الحرب العالمية الأولى. في هذا المتحف، يمكن للمرء أن يرى القاطرات المهجورة وخطوط السكك الحديدية القديمة والمكاتب. استمتع بالمجموعات الواسعة من سيارات الشحن والأوراق والصور والمحركات الصدئة وكبائن القطارات. راقب المحطات والمكاتب والجوانب الأخرى لخطوط السكك الحديدية الواسعة لفهم فن إدارة القطارات بشكل أفضل.