كيفية التعامل مع الزوج الغيور والمتسلط

 كيفية التعامل مع الزوج الغيور والمتسلط
كيفية التعامل مع الزوج الغيور والمتسلط

الغيرة هي عاطفة طبيعية، تنشأ عندما يشعر شخص ما بعدم الأمان في العلاقة، فالإنسان لا يغار على علاقة لا تمثل له أية أهمية، وهي نوع من أنواع التعبير عن الحب، التسلط شعور آخر يتعلق بفرض الرأي والسيطرة على الآخرين، والزوج المتسلط دائماً ما يسعى لفرض سيطرته على زوجته، وعندما يجمع الزوج بين هاتين الصفتين، فيكون هو الزوج الغيور المتسلط، ستكون شخصيته معقدة وصعبة في التعامل ومن ثمّ ستجد الزوجة صعوبة شديدة في التعامل معه، فالكثير من المواقف بينهما ستتسبب فى شعورها الدائم بالإزعاج والقلق، وقد يتطور الأمر إلى إثارة الخلافات والمشاكل والمشاحنات الدائمة بينهما، في الآتي "سيدتي" التقى استشارية العلاقات الأسرية آمال إسماعيل للحديث حول كيفية التعامل مع الزوج الغيور المتسلط.

تسلط الزوج يدفعه لفعل مواقف تُظهر هذه الغيرة الشديدة

الزوج الغيور المتسلط
                                                    تسلط الزوج يدفعه لفعل مواقف تظهر هذه الغيرة الشديدة

تقول استشارية العلاقات الأسرية آمال إسماعيل لـ"سيدتي" : الغيرة مزيج من مشاعر الحب، والخوف، والحزن، والغضب، ويتسم الرجل الشرقي بطبعه الغيور، وتختلف أوجه الغيرة عند الرجل، فهناك الغيرة التي يحركها دافع الحب والمشاعر الجميلة، وهناك غيرة لغياب الثقة، وغيرة الزوج المتسلط تكون انفعالاً عاطفياً مُرَكَّباً مِن مشاعر وأفكار سلبية مختلفة، مِن الخوف، والقلق، والغضب، والحزن، وتظهر كردة فعلٍ عاطفية عند وجود طرفٍ ثالثٍ مُهددٍ لاستقرار العلاقة الزوجية، ودائماً ما نجد الزوج المتسلط هو شخص شديد الغيرة، فعادة ما تظهر غيرته على زوجته، برغم محاولاته المستميتة لإخفائها إلا أن تسلطه يدفعه لفعل مواقف تظهر هذه الغيرة الشديدة، حيث إنه شخص يرغب دائماً في التملك وفرض السيطرة ولفت الانتباه، وهذه الغيرة المفرطة للزوج المتسلط هي واحدة من أكبر المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى انهيار وتفكك الكثير من العلاقات الزوجية.

طرق للتعامل مع الزوج المتسلط الغيور

أخذ مشاعره على محمل الجد

لابد من وضع نفسك في مكانه ومحاولة فهم ما يشعر به من الغيرة المفرطة، وعدم الغضب منه، ومحاولة إشعاره بالأمان.

إظهار الحب باستمرار

يعتبر إظهار الحب للرجل باستمرار وإخباره بأنّه جزء مهم في حياة من يحب، فهذه طريقة فعالة للتخلص من شعوره بالغيرة، وعدم الصمت نهائياً أو الشرود لأنه يتوقع في كل وقت إنها لا تهتم بوجوده بجانبها ويشغلها غيره، بجانب مدح شكله أو طريقة لبسه أو رائحة عطره.

اجعليه على دراية بتحركاتك

إذا خرجت إلى التسوق لابد من إخباره بذلك، حتى عند عودتك اخبريه ولو برسالة بأنك عدت إلى المنزل، فذلك سيشعره بالراحة والأمان لأنه على علم بتحركاتك، وفي الوقت نفسه بالأمان لاهتمامك بمشاعره.

لا تنعزلي عن العالم

يقوم العديد من الأزواج المتسلطين الغيورين بعزل زوجاتهم من خلال التحكم في وقتهم أو منعهم من الخروج بسبب الغيرة المفرطة عليهم، فينبغي الدفاع عن مبدئك وإخبار زوجك أن ذلك يدمر علاقتك بالآخرين، بل اطلبي منه إعطاءك مساحة لممارسة هواياتك وللتعامل مع الآخرين.

لا تتقبلي نقد زوجك المستمر

الزوج الغيور المتسلط
                                                     لا تستمعي لنقد زوجك الغيور المتسلط وأوقفيه عند حده فوراً

 

الإنسان مهما كان متفهماً وإيجابياً لابد أن يتأثر بالنقد أو كثرته، ولوعلم الأزواج كم يؤثر نقدهم سلبياً على الطرف الآخر لامتنعوا عن نقدهم، وإذا كان شريكك المتحكم يحبطك دائماً، افعلي كل ما في وسعك لرفضه ولإخراج هذا النقد من عقلك وعدم الاقتناع بأنه حقيقة، لأن هذا النقد قد يؤدي إلى التشكيك في قدراتك، فتجاهلي أي أفكار سلبية قد تكون لدى زوجك حول قدراتك.

لا تتمادي في الشياكة

لابد من الحرص ألا تتمادي في مظهرك وشياكتك أو طريقة كلامك لتشعلي غيرة الزوج المتسلط، خاصة في الأماكن العامة، أو خلال وجودك في أماكن تجمع الكثير من الرجال.
للمزيد عن غيرة الزوج والتعامل معها تابعي الرابط: كيفية التعامل مع الزوج الغيور

استشيري زوجك في حل بعض المشاكل 

يمكنك استشارة زوجك الغيور المتسلط في حل المشكلات الصغيرة، لإشباع رغبته في التسلط والسيطرة والتحكم وإرضاء غروره بأن تطلبي منه اقتراح خطة لحل هذه المشكلة، وعند وصف المشكلة لزوجك، كوني محددة قدر الإمكان.
وللتعرف أكثر إلى الزوج المتسلط يمكنك متابعة: طرق التعامل مع الزوج المتسلط

تجنّبي التصرفات التي تثير غيرته

هناك تصرفات يمكن أن تزيد من غيرة الزوج المتسلط لا بد من تجنبها، كالتحدث عن رجل آخر، ومدحه أمامه، سواء في المظهر، أو طريقة التعامل، حيث يشعر الرجل بأن زوجته معجبة بغيره، أو أن طباعه وشكله لا يلفتان نظرها، فيمكن أن تزعزع هذه التصرفات الثقة في العلاقة، وتؤدي إلى شعور الرجل بانعدام الأمان.

ضعي حدوداً بينكما

عندما تجري محادثة مع زوجك حول سلوكه المسيطر، يجب أن تكوني واضحة بشأن ما سوف تتحملينه، وينبغي وضع حدود لازمة بينك وبين زوجك، ولا تدعيه يستمر في مضايقتك بأي شكل من الأشكال، وحددي لنفسك مدة من الوقت للتعامل معه في الموقف الواحد قبل الاستئذان والخروج من المحادثة بأدب.

اللجوء للاستشارات الأسرية

إذا كنتِ غير قادرة على حل هذه المشكلات بنفسك، ففكري في زيارة متخصص، أو طبيب نفسي إذا لم تجدِي الحلول ولزم الأمر، فقد يحتاج زوجك إلى متخصص ليشرح له ولك ماهية السلوك المتسلط وكيفية التوقف عن فعل ذلك.
قد تكوني بحاجة للتعرف إلى: صفات الرجل المتسلط في العلاقة الزوجية