اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صفات الرجل المتسلط في العلاقة الزوجية

صفات الرجل المتسلط في العلاقة الزوجية

كثيراً ما نصادف ذكوراً يفهمون الرّجولة بأسلوبٍ خاطئٍ، فيُمطرِون زوجاتهم بوابلٍ من الأوامر والتهديدات، ويتحكّمون بعلاقاتهن مع الآخرين، وبأسلوب حياتهن، وذلك دون أدنى مراعاة لشخصياتهن وقيمتهن واستقلاليتهن. وبحسب الدكتورة اميرة حبارير الخبيرة النفسية ان الرجل المتسلط هو الرجل الذي يعطي نفسه الحق في اتخاذ القرارات عن زوجته، واختيار تصرفاتها، ويقلل من آرائها وإنجازاتها. هو هذا الرجل الذي يتحول من اللين إلى الشدة، ولا يشعر بالذنب إزاء ما يسببه من ألم معنوي لزوجته. والرجل المتسلط باختصار هو الرجل المحب للسيطرة والتحكم بكل الأمور المتعلقة بمنزله وزوجته وأولاده.

صفات الرجل المتسلط

الزوج المتسلط الذي يصرخ في وجه زوجته 

-الانعزال عن الآخرين، العزلة هي العلامة الحمراء الخطيرة التي تدل على زوج متسلط، لأنه عندما يحرمك من الاتصال بالآخرين، تفقدين القوة وموارد الدعم من أهلك وأصدقائك، ثم يقوم الزوج المسيطر بفرض جميع القواعد حول ماهية الحب والحياة الزوجية، حتى أنه قد يستخدم أطفالك كوسيلة ضغط، فلن تتمكني أبداً من رؤية الأطفال مرة أخرى إذا لم تفعلي كذا، أو تبقين معه أو تتحملين السلوك أو الشيء الذي يريده!

-حب التملك والغيرة، يستخدم الزوج المتسلط الغيرة كسلاح سرّي، فحتى لو أردتِ قضاء بعض الوقت مع صديقاتكِ، فإنك ستتجنبين الاهتمام بمظهرك! وستخرجين وأنتِ منزعجة وغير مهتمة بكل هذا النشاط، كي لا تثيري غيرته المريضة وغضبه، لذلك ضعي في الاعتبار أن جميع الناس يشعرون بآلام الغيرة في بعض الأحيان، لكن لا ينبغي لأحد أن يستخدم الغيرة كسلاح للسيطرة، فلا تنخدعي بالفخ التقليدي بأن "الغيرة علامة على الحب".

-حب السيطرة والتصرف بفوقية، يسيطر الزوج المتسلط على الأمور المالية في المنزل بما في ذلك راتب الزوجة، حتى أنه يتحكم بإصدار العقوبات والمكافآت المالية؛ كشكل من أشكال السيطرة ".

الزوج المتسلط الذي يهن زوجته 

-اهانة الغير بشكل مقصود، يلوم الزوج المتسلط زوجته على كل الأمور السلبية والسلوكيات غير المحسوبة التي يقوم بها، والقرارات الخاطئة التي يتخذها أيضاً.

-ذات شخصية عنيدة ويعاني من العصبية المفرطة.:يحاول الزوج السيطرة على زوجته من خلال الصراخ والغضب، حتى لو لم يستخدم العنف الجسدي ضدها.

-اللوم الدائم للشريك وعدم التعاطف معه، يحاول الزوج المتسلط إحراج زوجته أمام الآخرين، كلما سنحت له الفرصة بذلك، فإذا حاول شريكك إذلالك أمام أشخاص آخرين، هذه علامة على أنه يحاول السيطرة عليك.