تعرفوا إلى أفضل كتب الذكاء العاطفي

أفضل كتب الذكاء العاطفي
أفضل كتب الذكاء العاطفي
الذكاء العاطفي (EQ) هو القدرة على فهم عواطفك وعواطف الآخرين وإدارتها بطرائق إيجابية لتخفيف التوتر، والتواصل بصورة فعَّالة، والتعاطف مع الآخرين، والتغلُّب على التحديات والصراعات. كما يساعدك الذكاء العاطفي على بناء علاقات أقوى، بالسياق التالي سيدتي انتقت لك مجموعة كتب من موقع Good Reads، تُعد من أفضل كتب الذكاء العاطفي، تعرفي عليها وشاركينا كتبًا أخرى من مكتبك حول الذكاء العاطفي.
أفضل كتب الذكاء العاطفي

كتاب الذكاء العاطفي إدارة العواطف لإحداث أثر إيجابي في حياتك ومسيرتك المهنية.. جيل هاسون

في هذا الكتاب ستتعلم كيف تفهم عواطفك وعواطف الآخرين وتديرها بطريقة مفيدة ويمكن أن تحدث فارقاً حقيقياً وإيجابياً في حياتك، فالذكاء العاطفي هو القدرة على فهم العواطف والتحكم فيها، هو عبارة عن استخدام عواطفك في تجسيد واستخدام تفكيرك في فهم عواطفك وإدارتها ورغم أن الذكاء العادي مهم في الحياة فإن الذكاء العاطفي هو المفتاح للتفكير بوضوح وبإبداع وأن تكون قادراً على إدارة التوتر والتحديات بثقة وأن تتفهم الآخرين وتتعاطف معهم بشكل جيد.

كتاب الذكاء العاطفي2.0 ... جين جريفز / ترافيس برادبيري

هذا الكتاب يستكشف مفهوم الذكاء العاطفي، ويقدِّم أدوات عملية لتطويره وتحسينه في الحياة الشخصية والمهنية، بدأ الكتاب بتوضيح أهمية الذكاء العاطفي في حياتنا وكيف يمكن أن يؤثر في نجاحنا الشخصي والمهني. ويقدِّم الكاتب أدلة قوية تشير إلى أن الذكاء العاطفي يمكن تعلمه وتحسينه مع مرور الوقت، ويقول المؤلف: «شخصيَّتك نتاج ميولك نحو الإنفتاح أو الإنطواء الإجتماعي، وحاصل قِيم الذكاء العاطفي، نسبة الذكاء وتركيب الشخصية، لكن يبقى الذكاء العاطفي صاحب المرونة القابلة للتغيير، فإعمل على تطويره». ويُعدُّ الكتاب دليلًا عمليًّا لتطوير هذه القدرة الحيوية، يستعرض الكتاب كثيرًا من المفاهيم الأساسية للذكاء العاطفي، ويقدِّم إستراتيجيات وأدوات عملية لتطوير كل منها، ويبدأ الكتاب بالوعي الذاتي، وهو القدرة على فهم مشاعرنا وتأثيرها في سلوكنا وقراراتنا، ويوضح الكاتب أهمية التفكير الذاتي الصادق ويكشف النقاب عن تصوراتنا الذاتية والعمل على تطوير الوعي بالمشاعر والتفكيرات الداخلية لدينا، ويقدِّم الكتاب استراتيجيَّة الوعي الذاتيِّ المكونة من 15 بندًا، حتى نكون قادرين على إدراك ميولنا، وتفسير ردود أفعالنا، وفَهم تحدياتنا، التي بدورها ستجعلنا مستعدًّين لتحمُّل النتائج أيًّا كانت إيجابية أم سلبية، وذلك نتيجة معرفة الذات.
قد ترغبين في التعرف على: ماهو الذكاء العاطفي بالعمل؟

كتاب الذكاء العاطفي وسبب كونه أكثر أهمية من حاصل الذكاء.. دانيال جولمان

كتاب الذكاء العاطفي وسبب كونه أكثر أهمية من حاصل الذكاء.. دانيال جولمان - الصورة من موقع goodreads.com

يعد هذا الكتاب بمثابة تحديث عظيم لنموذج الذكاء العاطفي نظراً لإحتوائها على إجابات عن كل الأسئلة الأكثر أهمية التي طرحت على جولمان أثناء الندوات التي عقدها، فدانيال جولمان يعتقد في أن ما يسميه بالذكاء العاطفي هو وراء قدرتنا على التحكم في أنفسنا والتي يمكن أن نعلمها لأطفالنا حتى يتمكنوا من الإستغلال الأمثل لقدراتهم العقلية مهما كانت معدلات ذكائهم، فإنه يقترح علينا إذا أن نتبعه في رحله تبتدئ بحصيلة آخر الإكتشافات حول هندسه الدماغ حتى نصل الى تعريف الذكاء العاطفي والتحكم في ردود أفعالنا والقدرة على ربط علاقات طيبة مع الآخرين. ثم يترك جلمان الميدان الشخصي ليأخذنا الى عالم المؤسسة حيث النجاح يعتمد بنسبه كبيرة على جودة علاقاتنا.

كتاب الذكاء العاطفي التطبيقي.. جاستن باريسو

في هذا الكتاب، يمنحنا جاستن باريسو منظورًا فريدًا عن الذكاء العاطفي في صورة حديثة إلى العالم، والسبب وراء أهميته في هذا العصر مقارنة بأي عصر مضى، وستساعدك المفاهيم التي وضعها عن السلوك على تفسير تصرفات الآخرين، وتصرفاتك كذلك، مع دمج الأبحاث العلمية مع أمثلة وقصص شخصية. تعلم كيفية التحكم بردود أفعالك العاطفية، والتخلص من العادات السيئة، والهروب من عمليات الإبتزاز العاطفي، ويساعدك باريسو على تعلم كيفية جعل عواطفك تعمل لصالحك بدلاً من أن تكون ضدك، فقظ أصبح مصطلح الذكاء العاطفي موضوعاً مهماً بمجرد أن قدمه دانيال جولمان في عام 1995.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف على: كيف نفهم الآخرين من خلال الذكاء العاطفي؟

كتاب علم نفسك الذكاء العاطفي في أسبوع...جيل دان


إن هدف هذا الكتاب هو تمكين المديرين الطموحين والمبتدئين لإكتساب الثقة في المجالات الأساسية التي تتأثر بالذكاء العاطفي في جميع مجالات الحياة سواء كانوا يعملون في مجال الأعمال أم القطاعات العامة والتطوعية، وقد تم تقسيم فصول الكتاب إلى أيام ويبنى محتوى كل فصل على الأيام السابقة له، ويتألف هيكل الكتاب مما يلي:
يوم الأحد : تعلم كيف يمكن أن تستفيد من الذكاء العاطفي، وكيف ولماذا توجد فوائد لتطوير مستويات أعلى منه؟
يوم الاثنين: تعلم مستوى وعيك الذاتي، وتأثير ذلك على حياتك حالياً على الجانب الشخصي وعلى جانب قيادتك للآخرين.
يوم الثلاثاء: تعرف على آليات التحكم بالنفس، والذاكرة العاطفية والوعي، حتى تستطيع التحكم في أنماط السلوك المختلفة.
يوم الأربعاء: تعرف على كيفية تحديد نوع الضغط، وبعض إستراتيجيات الإدارة النافعة.
يوم الخميس: تعلم كيف تقوم بإكتشاف التغييرات في منظمتك وتشخيصها لتكون قادراً على إحداث التغيير، وإدارة الأوقات الصعبة، وإكتساب المزيد من الزخم.
يوم الجمعة: تعلم كيفية تكوين ثقافة عاطفية جديدة، وخلق بيئة تعليمية، وإذكاء روح التدريب.
يوم السبت: تعلم كيف تصمم خطة ناجحة للتطوير الذاتي.

كتاب الذكاء العاطفي .. دانيال جولمان

قدم هذا الكتاب طريقة جديدة للنظر في جذور أسباب أمراض الأسر والمجتمعات، ويدعو فيه مؤلفة الدكتور "دانييل جولمان" إلى ثقافة العقل والقلب معاً، وقد قام فية برحلة تأمل علمي ثاقب في عواطف الإنسان، نفهم منها معنى الذكاء، وكيفية ارتباطة بالعاطفة ونطلع عبر صفحاته على مملكة المشاعر وتأثيرها في مسار حياتنا، ويعتمد المؤلف على الأبحاث الطبية والدراسات التي أجريت على الدماغ البشري خلال العقدين الماضيين, ليخرج بآخر اكتشافات تركيبة المخ العاطفية التي تفسر كيف تهيمن قبضة العاطفة القوية على العقل المفكر, وكيف تكشف تراكيب المخ المتداخلة المتحكمة في لحظات الغضب والخوف أو الحب والفرحة عن كثير من الحقائق, وأن النقص في الذكاء العاطفي أساس الكثير من مشاكل كل فرد منا، لأنه يدمر الذهن ويهدد الصحة الجسمانية بأخطار جسيمة.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى: سمية الناصر.. أول مدربة سعودية معتمدة في مجال الإبداع والذكاء العاطفي