تعرفوا لمبادرات تضامنية في اليوم العالمي للتضامن الإنساني

 اليوم العالمي للتضامن الإنساني
اليوم العالمي للتضامن الإنساني

التضامن الإنساني قيمة وخلق إنساني نبيل تحث عليه مختلف الشرائع والأديان، فالتضامن يكرس لأهمية ضمان صحة المجتمعات ورفاهيتها، ووحدة البشر رغم تنوعهم واختلافهم. كما أنه يعمل على تعزيز روح المشاركة وتحقيق السلام في العالم عبر محاربة الفقر، واليوم 20 ديسمبر يواكب الاحتفال باليوم العالمي للتضامن الإنساني.

ماذا يعني التضامن؟

التضامن جزء أساسي من التفاعل الإنساني


وفقًا لموقع globaleducationmagazine.com، فالتضامن يتم تعريفه على أنه الوعي بالمصالح والأهداف المشتركة التي تخلق إحساسًا نفسيًا بالوحدة والتوحد مع الآخر. يشير التضامن أيضًا إلى الروابط الموجودة في المجتمع والتي تربط الناس كجماعة يكونون وحدة مشتركة. وبهذه الطريقة، يعد التضامن جزءًا أساسيًا من التفاعل الإنساني بين بعضنا البعض. فينتاب الأفراد هذا الشعور بالتضامن مع شخص أو أشخاص ذوي قضية او حاجة مؤثرة بحياتهم، وبحسب الاحصاءات يولد حوالي 385.000 طفل في جميع أنحاء العالم كل يوم، بعضهم يولد في حالة فقر مدقع، بينما يولد البعض الآخر في رفاهية. ولذلك فإن التضامن يدور حول الاعتراف بهذا (قضية الفقر) والتذكر أننا في نهاية المطاف جميعنا بشر - سواء فزنا في يانصيب الولادة وكنا أغنياء أم فقراء.
وهناك معنى وثيق بالتضامن وهو معنى التكافل يمكنك التعرف عليه من خلال متابعة للشباب والبنات تعرفوا إلى معنى التكافل الاجتماعي وأهميته

أحد القيم الأساسية والعالمية التي تقوم عليها العلاقات بين الشعوب

التضامن أحد القيم الأساسية والعالمية التي ينبغي تعزيزها


وفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، فاليوم العالمي للتضامن الإنساني هو مناسبة سنوية تحتفل بها البلدان في جميع أنحاء العالم. وفيها يجتمع المجتمع الدولي للتعهد بتبني طرق لتعزيز رفاهية المجتمع العالمي والقضاء على الفقر والجوع والأمراض. يتمحور اليوم حول الناس والكوكب وحقوق الإنسان. ويتم تذكير الحكومات في جميع أنحاء العالم في هذا اليوم بالتزاماتها تجاه الاتفاقيات الدولية بشأن ضرورة التضامن الإنساني لمكافحة الفقر.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 22 ديسمبر 2005، قد حددت التضامن باعتباره أحد القيم الأساسية والعالمية التي ينبغي أن تقوم عليها العلاقات بين الشعوب في القرن الحادي والعشرين. وأعلنت أن يوم 20 ديسمبر سيكون اليوم العالمي للتضامن الإنساني. علاوة على ذلك، في 20 ديسمبر 2002، أنشأت الجمعية العامة صندوق التضامن العالمي. تم تأسيسه في فبراير 2003 كصندوق استئماني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وكان الهدف هو القضاء على الفقر والمرض وتعزيز التنمية البشرية والاجتماعية في البلدان النامية.
وفي الوقت نفسه، تم تحديد التضامن في إعلان الألفية باعتباره إحدى القيم الأساسية للعلاقات الدولية في القرن الحادي والعشرين. فبحسب مدونة القيم الإنسانية فإن أولئك الذين يعانون أو يستفيدون أقل بكثير ممن يستحقون المساعدة. ومن ثمّ فقد رأت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تعزيز ثقافة التضامن وروح المشاركة أمر مهم لمكافحة الفقر في مختلف دول العالم.
وفقًا لهذا السياق وبحسب منظمة الأمم المتحدة، يحتفل اليوم العالمي للتضامن الإنساني بوحدتنا في التنوع، حيث تركز أجندة التنمية المستدامة على الناس والكوكب، وتدعمها حقوق الإنسان وبالإضافة إلى شراكة عالمية حقيقية مصممة على انتشال الناس من الفقر والجوع والمرض يتم بناؤها على أساس التعاون والتضامن العالميين، وتعمل الأمم المتحدة وبدأب شديد على تذكير الحكومات باستمرار باحترام التزاماتها تجاه الاتفاقيات الدولية. والذي يرفع الوعي العام بأهمية التضامن، ويعزز المناقشات حول سبل تعزيز التضامن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويشجع المبادرات الجديدة للقضاء على الفقر.

اليوم العالمي للتضامن الإنساني :

  • يوم للاحتفال بوحدتنا في التنوع.
  • يوم لتذكير الحكومات باحترام التزاماتها تجاه الاتفاقيات الدولية.
  • يوم لرفع مستوى الوعي العام بأهمية التضامن.
  • يوم لتشجيع النقاش حول سبل تعزيز التضامن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك القضاء على الفقر.

ونحو المزيد هذا كل ما تحتاجين معرفته حول اليوم الدولي للتضامن الإنساني

أمثلة لمبادرات في يوم التضامن العالمي

أمثلة لمبادرات في يوم التضامن العالمي


وفقًا لموقع globaleducationmagazine.com، فهناك العديد من المبادرات التي يتم تنفيذها في يوم التضامن الإنساني ومنها:

إتاحة الرعاية الصحية والأدوية للمحتاجين

مع معاناة الكثيرين في أجزاء صغيرة من أفريقيا بسبب تفشي العديد من الفيروسات كان من الممكن شفاء الكثيرين لولا عدم كفاية الرعاية الصحية المقدمة هناك. ومن ثمّ يمكن التطوع بالذهاب مع مجموعات الدعم الدولية مثل World Vision والصليب الأحمر والأمم المتحدة، ويمكن الوصول إلى ما هو أبعد من التوقعات لتوفير مرافق الرعاية الصحية لهؤلاء الأشخاص البائسين. فهذا هو المكان الذي يحدث فيه التضامن الإنساني الحقيقي وفق جهد دولي يساعد بدوره في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح.

المساعدة في توصيل التعليم لكل من لا يملك وسيلة للتعلم

في الدول المتقدمة اليوم، يتم التعامل مع الفتيات والفتيان بنفس الطريقة، كما أن لديهم أيضًا فرصة متساوية للنجاح في الحصول على التعليم . ومع ذلك، في الدول النامية الأخرى، ما زال هناك فتيات لا تتاح لهن حتى الفرصة للذهاب إلى المدرسة والحصول على التعليم الابتدائي، وفتيان يضطهرهم الفقر للتسرب من التعليم والعمل لمساعدة ذويهم، يمكن العمل على مساعدة هؤلاء الاشخاص من خلال المساهمة فى تنفيذ مدارس بديلة، أو ابتكار طرق تعليمية مناسبة وفقًا لمقتضى المكان ليتم تعليم هؤلاء الاطفال ولو حتى العلوم الأساسية للحياة.

العمل على مكافحة الفقر والفساد والإرهاب

من خلال مبادرات مثل إنشاء صندوق التضامن العالمي للقضاء على الفقر وإعلان اليوم الدولي للتضامن الإنساني المشاركة فيه، يتم الترويج لمفهوم التضامن باعتباره حاسما في مكافحة الفقر وفي مشاركة جميع أصحاب المصلحة المعنيين، كما أن هناك العديد من المبادرات المحلية والدولية التي يمكن المشاركة فيها لرفع الوعي بمشاكل الفساد والإرهاب في مختلف المجتمعات ليتم الضغط على الحكومات من خلال المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة وغيرها ليعود السلم والسلام يغلف مجتمعاتنا البشرية.
وبمكنك كذلك التعرف على كيف يكون التضامن العالمي للقضاء على الفقر في اليوم العالمي للعمل للتضامن