لتكوني امرأة ناجحة.. أهداف يجب اتباعها في العام 2024

أهداف العام 20024
أهداف العام 20024
تحديد الأهداف أمر ضروري لعيش حياة ذات مغزى وللسير قدماً، وتشمل الأهداف الخطط المستقبلية والآمال والأحلام المرجو تحقيقها في الحياة. وتختلف الأهداف بناءً على رغبات الشخص وحاجاته، ووضع أهداف السنة الجديدة يمكن أن يساعد الإنسان على تحقيق أهدافه، بل وتطوير حياته أيضاً.
و"سيدتي" تساعدك؛ لكي تضعي مجموعة من الأهداف للعام الجديد 2024؛ من خلال لقائها مع خبيرة التنمية البشرية والدعم الذاتي كوثر أمير، والتي تحدثك عن أهم الأهداف التي يجب أن تضعي نظرك عليها وتعملي على تحقيقها بالعام الجديد.

قبل كتابة الأهداف للعام الجديد..

لا بد من مراجعة الأهداف الماضية

تقول كوثر أمير لسيدتي: مع بداية العام الجديد، هناك العديد من الأمور التي يجب إعادة النظر فيها وتقييمها؛ لكي تدركي النجاحات التي تحققت، فتسيري على نهجها وتتجنبي الإخفاقات التي حدثت، ومن ثمّ فهناك أمور معينة يجب الانتباه إليها قبل كتابة الأهداف الخاصة بالسنة الجديدة.

• مراجعة الأهداف الماضية

عليك مراجعة ما نجحت أو فشلت في تحقيقه العام السابق، وما مدى استفادتك من النتائج، فقد تساعدك هذه النتائج على تحديد الأهداف الجديدة، وتكون أكثر واقعية في العام الجديد.

• البحث عن تجارب الآخرين

قد تساعدك تجارب الآخرين على تحديد أهدافك الجديدة، فقط كل ما عليك هو أن تتابعي قصص الآخرين والذين استطاعوا تحقيق أهدافهم، ومثال لذلك؛ عندما تودين أن تبدئي في مشروع تجاري، فعليك البحث عن تجارب سابقة لأشخاص حققوا نتائج فيها، سواء بالنجاح أو الفشل، ومعرفة النتائج ستفيدك في تحقيق هدفك في العام الجديد.

• تحديد الأهداف

بمجرد أن تحصلي على شكل عام وواضح لما تريدين تحقيقه، ومراجعة أهدافك السابقة، والبحث عن تجارب الآخرين؛ يمكنك البدء في تحديد أهدافك.

• وضع أهداف واقعية جديدة

لابد قبل الخوض في وضع أهداف جديدة، أن تضعي أهدافاً واقعية وقابلة للتحقيق؛ حتى تتمكني من تحقيقها بالفعل.
ويمكنك بالسياق التالي التعرف إلى كيف تخطط لأهدافك في الحياة وتمضي قدماً

كيف أكتب أهداف السنة الجديدة 2024؟

كتابة الأهداف للسنة الجديدة بشكل واضح تسهم في جعلك تشعرين بمدى قرب الهدف

تؤكد خبيرة التنمية البشرية والدعم الذاتي أن كتابة الأهداف للسنة الجديدة، بشكل واضح دون لبس، تسهم في جعلك تشعرين بمدى قرب الهدف من التحقيق على أرض الواقع، إلى جانب أثره الإيجابي على حياتك مستقبلاً. وإليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على الرؤية الواضحة للأمور:
  • اطلعي على مجموعة أهدافك السابقة؛ لتحددي ما الذي تم إنجازه والذي فشلتِ في العمل به، مع دراسة الأسباب للخيارين.
  • قومي بتحديد عاداتك السلبية أو السامة، والتي ترغبين في التخلص منها، خاصة التي تهدر وقتك بشكل كبير ولا تستفيدين منها.
  • اجعلي أهدافك قابلة للتحقيق، فلا تضعي أهدافاً مستحيلة التحقيق أو صعبة عليك، لأنك ستشعرين بالإحباط والملل سريعاً.
  • قومي بالتركيز على أهداف تكون أكثر واقعية، وبإمكانك تحقيقها بالجد والالتزام.
  • لا تخبري أي أحد عن أهدافك ولا المقربين منك، سواء أقارب أو أصدقاء، سواء بالحديث أو النشر عبر صفحتك الشخصية على الفيسبوك، فالحديث عن أهداف أمام الآخرين سيعطيك شعوراً مزيفاً بأنك نجحت في تحقيق الهدف الخاص بها، وبالتالي ستفقدين الشغف لإتمامه، ولكن عليك الانتظار، وحافظي على أسرارك لنهاية العام وفاجئيهم بنجاحك.
  • علّقي ورقة أو لائحة مدوناً عليها أهدافك في مكان تستطيعين رؤيته أمامك باستمرار، فرؤيتك لورقة الأهداف التي تسعين لتحقيقها سيعطيك دافعاً لأن تستمري في التقدم للأمام، فكل ما عليك هو تحديد علامة عند إنجاز أحد الأهداف، بالتاكيد ستشعرين بالفخر ويكون عندك الحافز للتقدم لتحقيق باقي الأهداف.
  • ابحثي عن المهارات أوالممارسات التي ترغبين بتطويرها بتركيز في البداية، وقومي بوضع أهداف تتناسب مع قدراتك؛ لتتمكني من إنجازها.
  • لا تنسي أن تتضمن اللائحة أهدافاً لحياتك الخاصة والعملية والعلمية، فهي لها من الأهمية لحياة سليمة ومتوازنة.
  • قومي بتقسيم لائحة الأهداف إلى أهداف قصيرة وأهداف طويلة الأمد، وابدئي دوماً بالأهداف السهلة القابلة للتحقيق، حتى لا تفقدي العزيمة والإرادة للاستمرار.
  • عند وضع الأهداف في اللائحة، لا تعطي لآراء الآخرين أي اهتمام، وافعلي ما تحبين، فأنت الأهم لتحقيق أهدافك.
ونحو المزيد من النصائح يمكنك التعرف إلى كيف تخطط لمستقبلك وتحقق طموحاتك؟

أفكار أهداف السنة الجديدة 2024

أهداف العام 20024

تقول كوثر أمير: هناك العديد من الأفكار لأهداف السنة الجديدة وعلى مختلف الصُعد يمكنك تحديدها، إلا أنك بالبداية يجب أن تقومي بتقسيمها إلى:

• الأهداف التعليمية

كالتخرج في المدرسة أو الكلية، فما عليكِ سوى اتباع خطة الدراسة الخاصة بك، والحضور بانتظام، وقومي بأداء واجباتك المنزلية، ولتحققي وتحصلي على درجة علمية؛ لابد من البحث عن برنامج يلبي احتياجاتك وأهدافك، وعند تعلم مهارة جديدة لابد من السعي للحصول على دورات أو برامج تدريبية عبر الإنترنت أو في الجامعة.

• الأهداف المالية

كاقتصاد واستثمار مبلغ من المال، فما عليك سوى البدء بإنشاء ميزانية، وتقومين بتحديد كم المال الذي يمكنك توفيره كل شهر، ولابد أن يكون الاستثمار مناسباً لأهدافك المالية ومستوى تحملك للمخاطر، أو لسداد الديون، فكل ما عليك سوى عمل خطة لسداد هذه الديون.

• الأهداف الصحية

إن كنت تسعين لفقدان الوزن، لابد من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، فما عليك سوى ممارسة الرياضة بانتظام، وإن كنت تسعين لبناء جسمك واكتساب العضلات، فما عليك سوى اتباع نظام غذائي متقدم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإن كنت تسعين من أجل الحصول على نظام غذائي صحي، فما عليك سوى اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

• الأهداف الشخصية

هي من أهم الأهداف التي يجب وضعها بالاعتبار، فلابد من قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء، أو لم الشمل، فما عليك سوى تحديد موعد أسبوعي أو شهري للتجمع مع أحبائك.

• الأهداف المهنية

كالحصول على وظيفة جديدة مثلاً، فكل ما عليك فقط أن تحددي نوعية العمل الذي تريدين الالتحاق به، فقومي بتحضير سيرة ذاتية قوية شاملة لخبراتك ودراستك وابدئي في التقديم للوظائف، أو عند الحصول على ترقية؛ لابد أن تتحدثي إلى مديرك حول أهدافك المهنية، وابحثي عن فرص لزيادة مسؤولياتك وإنجازاتك. أو إن كنت تسعين لتعلم مهارة جديدة تضيف إلى مكانتك الوظيفية، فما عليك سوى البحث عن دورات أو برامج تدريبية تقدمينها لشركتك أو مؤسستك التعليمية للالتحاق بها.
ويمكنك الاستزادة من ذات السياق إذا تابعت الرابط التالي: 7 أنواع من الأهداف يجب معرفة كيفية تحديدها