من أجل عمل أكثر نجاحاً.. مارس متطلبات العمل المرن

التنوع في أساليب العمل المرن يمكن أن يكون مصدر قوة وإلهاماً للأفراد والشركات
التنوع في أساليب العمل المرن يمكن أن يكون مصدر قوة وإلهاماً للأفراد والشركات


هل فكرت يوماً كيف وصلت إلى قرار البدء في تجربة العمل المرن؟ هل تعتقد أن العمل المرن يؤثر بشكل إيجابي على مستوى رضاك الشخصي والمهني؟ وما هي التحديات التي واجهتك في نظام العمل المرن؟

يشكّل العمل المرن بالنسبة إلى الموظفين الحرية في اختيار ساعات العمل وأنماط العمل الخاصة بهم؛ ويمكن القيام بذلك بعدة طرق؛ مثل العمل من المنزل، أو العمل بدوام جزئي، أو ساعات مضغوطة، فالعمل المرن أصبح شائعاً بشكل متزايد بين أفراد القوى العاملة؛ لقدرته على توفير العديد من الفوائد للموظفين وأصحاب العمل.

ويقدم العمل المرن فوائد عديدة، يشير إليها موقع "shiftbase.com"؛ كزيادة الإنتاجية، وانخفاض مستويات الغياب وتحسين التوازن بين العمل والحياة؛ كما يمكن أن يساعد أيضاً على جذب المواهب والاحتفاظ بها، حيث يبحث المزيد من الأشخاص عن أماكن ووسائل عمل مرنة.

 

"العمل المرن يمنحك حرية تنسيق يومك والتحكم في وقتك، مما يجعل الإنتاجية تتزايد والحياة تصبح أكثر توازنًا"  ريتشارد برانسون

ماهو المقصود بنظام العمل المرن؟

أنماط وطرق الحصول على وظائف تتضمن العمل المرن والحر- المصدر: Freepik by Stockking


يشير العمل المرن إلى ترتيبات التوظيف التي تسمح للموظفين بالعمل متى وأين وإلى متى يريدون؛ وتشمل ممارسات العمل المرنة الطرق الآتية:

  1. العمل بدوام جزئي: يتعاقد أصحاب العمل في العمل بنظام أقل من ساعات الدوام الكامل عندما يقومون بتعيين موظفين بدوام جزئي.
  2. العمل لفترة محددة: عندما يعمل العمال خلال العطلات المدرسية، فإنهم يظلون بموجب عقود دائمة، ولكن يحق لهم الحصول على إجازة مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر.
  3. توزيع الوظيفة: ويشمل هذا النمط توزيع المسؤولية في الوظيفة بين شخصين أو أكثر بدوام جزئي، مع التأكيد على التزام الموظفين بالعمل من خلال ضمان تطبيق أفضل الإستراتيجيات للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك في العمل.
  4. أوقات العمل المرنة: تسمح للموظفين بتحديد متى يبدأون العمل ومتى ينهونه ضمن الحدود المحددة.
  5. ساعات العمل المضغوطة: وتتضمن أسابيع العمل المضغوطة أو أسبوعين، دون أن تنطوي بالضرورة على تخفيض في إجمالي ساعات العمل؛ ولا يزال بإمكان الأفراد اختيار ساعات العمل في هذا النمط؛ حيث تتمثل هذه الفكرة في تقسيم العمل إلى أجزاء أقصر وأكبر على مدار الأسبوع.
  6. الساعات السنوية: وتشمل عدد الساعات التي يجب العمل بها في السنة وهي ثابتة، ولكن تختلف طوال الأسبوع واليوم على مدار السنة؛ وقد يكون أو لا يكون من الممكن للموظفين اختيار ساعات عملهم.
  7. العمل عن بُعد: يقضي معظم الموظفين ساعات بدوام جزئي بعيداً عن مكتب صاحب العمل، حيث يمكنك العمل من المنزل أو من أي مكان آخر، ويمكنك أيضاً الإشارة إلى هذا على أنه العمل عبر الهاتف المحمول، أو العمل عن بعد.

ما هي مزايا العمل المرن؟

يمكن للشركات الاستفادة من العمل المرن بطرق مباشرة وغير مباشرة؛ حيث تشمل فوائد؛ توفير المساحة، مثل العمل عن بعد، والتي يمكن تحقيقها من خلال التقدم التكنولوجي، بالإضافة إلى ذلك، يساعد العمل المرن على مطابقة الموارد مع الطلب بشكل أفضل، مثل توفير خدمة العملاء على مدار 24 ساعة.

ويؤدي تحسين الرضا الوظيفي للموظفين ورفاهيتهم إلى فوائد تجارية غير مباشرة، فالدراسات تشير إلى أن العمال المرنين هم أكثر سعادة، وأكثر التزاماً، وأكثر احتمالاً لبذل جهد تقديري من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وفقاً لدراسة، فإن العمل المرن يمكن أن يقلل معدلات الغياب، ويدعم الصحة العقلية، ويسهل على الموظفين إدارة الإعاقات والمشاكل الصحية طويلة المدى؛ ومع تغير توقعات الموظفين بشأن الوظائف والمهن والتوازن بين العمل والحياة، يمكن لخيارات العمل المرنة أيضاً أن تجذب الموظفين والراغبين بالاستثمار بشكل أكبر.

ما هي عيوب العمل المرن؟

أبرز العيوب التي ينطوي عليها تطبيق نظام العمل المرن هي تراخي بعض الموظفين في أداء العمل- المصدر: Freepik by Stockking


في بعض الأحيان، يجد أصحاب العمل أو المديرون أن موظفيهم يستفيدون من العمل المرن أكثر من اللازم، فيتراخون في أداء العمل أو يقضون الوقت مع أصدقائهم بدلاً من العمل، كما يمكن أن يكون العمل المرن أفضل للوظائف التي تنطوي على تفاعل مع العملاء، مثل موظفي المتاجر أو مساعدي دور رعاية المسنين.
ومن المثير للاهتمام أن العمل المرن يعزز في بعض الأحيان تحفيز الموظفين، وقد يحتاج أولئك الذين يقضون وقتاً أقل في المكتب إلى المساعدة على الاندماج في فريقك وثقافة مكتبك؛ ومع ذلك، يمكنك التخفيف من ذلك من خلال تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالعمل وتعزيز التكامل من الأعلى إلى الأسفل.
وقد يعاني الموظفون من فقدان التوازن بين العمل والحياة الشخصية نتيجة للعمل المرن، سواء في الليل أو النهار، فإذا كان عليهم التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم أو الرد على المكالمات باستمرار، فمن المستحيل عليهم الاسترخاء والتوقف عن العمل.

 

"الحرية في تحديد متى وكيف تعمل تحفز عقلك وتجعلك أكثر إبداعًا وفعالية في مجالك" - ستيف جوبز


في الختام، إذا كنت تفكر في إدخال نظام العمل المرن في عملك، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار؛ أبرزها ما يلي:

أولاً: تعرف على أساليب هامة لتطوير الأداء في العمل بشكل احترافي.

ثانياً: ستحتاج إلى تقييم ما إذا كان النشاط التجاري يمكنه دعم الفكرة بالعمل بشكل مرن.

ثالثاً: ستحتاج إلى وضع إرشادات وسياسات؛ للتأكد من أن الجميع على نفس الرغبة والوتيرة في العمل بشكل مرن.

وأخيراً، ستحتاج إلى التأكد من حصولك على التكنولوجيا المناسبة.