تعرفي إلى أهمية الدورات التدريبية لصقل مهاراتك كرائدة أعمال

تساعد الدورات في تكوين شخصية المرأة - مصدر الصور pexels تصوير kampus-production
تساعد الدورات في تكوين شخصية المرأة - مصدر الصور pexels تصوير kampus-production


إذا كنتِ تخططين لدخول عالم الأعمال الواسع، عليكِ أن تعرفي أن الأسس والقواعد المتينة هي التي تعزز فرص النجاح، وتعد الدورات التدريبية أداة من أدوات تمتين هذه الأسس، لا سيما حين يتم اختيارها بطريقة صحيحة، بحيث تخدم نوع العمل الذي ترغبين بالتخصص والتوسع ضمنه.


وبلا شك، هناك الكثير من التساؤلات حول أهمية الدورات التدريبية، وكيفية اختيارها، والمهارات والصفات الشخصية التي يجب أن تُسهم في صقلها، وللرد على هذه التساؤلات؛ قمنا باستضافة المستشارة والمدربة في التسويق الإلكتروني ياسمينة تربيش، مؤسِّسة منصة "هنّ أكاديمي"، وهي منصة إلكترونية لتدريب وتمكين النساء.

 

خيارات عديدة

الدورات التدريبية - مصدر الصورة pexels تصوير pavel-danilyuk

 

الدورات تعطي المرأة قدرات وإمكانيات فكرية لتسيير العمل والقيادة في الميدان

 

كمؤسسة لأكاديمية تعنى بتمكين النساء من خلال الدورات والورش، ما أهم الدورات التي تحتاجها المرأة العربية اليوم؟


أهم الدورات التي تحتاجها المرأة العربية اليوم هي دورات تعلم مهارات جديدة، فالمهارات الجديدة تمنح النساء خيارات عديدة، وتفتح لهنّ أبواباً مختلفة للوصول إلى أحلامهن.

كيف تساعد هذه الدورات في تكوين الشخصية المهنية للمرأة؟

تساعد هذه الدورات في تكوين الشخصية المهنية للمرأة؛ من خلال صقل المهارات وتطوير الشخصية والمهارات القيادية والعملية، وتعطي المرأة قدرات وإمكانات فكرية لتسيير العمل والقيادة في الميدان.

تشددين على تعلم اللغة الإنجليزية، هل تعتبرينها عنصراً أساسياً للنجاح؟

نعم أشدد على تعلم وإتقان اللغة الإنجليزية، وهي عنصر أساسي للنجاح، وذلك نابع من تجربة شخصية؛ لأن اللغة الإنجليزية كانت العائق أمامي للانتقال لمستوى آخر في مجال العمل الحر، لذلك فالإنجليزية هي رصيد قيم لأي شخص يتطلع إلى النجاح في العالم الحديث، ويمكن لهذه اللغة أن تفتح العديد من الفرص للتعلم والعمل والنمو الشخصي.

 

اكتساب الخبرة الشخصية

اكتساب الخبرة الشخصية - مصدر الصورة pexels تصوير olia-danilevich

 

الاستمرارية في العمل والتعلم توصل المرأة إلى الخبرة


كيف تحدد المرأة إذا ما كانت الدورة مناسبة أو مفيدة لها؟

تحدد المرأة حاجتها من الدورات؛ عن طريق الاطلاع على محاور الدورة، تساعدها محاور الدورة على فهم ما إذا كانت بحاجة لهذه الدورة، وكم نسبة اهتمامها بالمجال المقترح في الدورة.

وهل الدورات كافية لصقل معرفة المرأة حول مجال ما؟

الدورات غير كافية لصقل معرفة المرأة حول مجال معين، الدورة هي الخطوة الأولى فقط، بعدها يجب أن تنمي مهارتها بالتعليم الذاتي في المجال الذي حددته، والاستمرارية في العمل والتعلم يوصلانها إلى الخبرة، وهذا هو أهم شيء في أي مجال؛ أن تكسبي خبرة شخصية.


تعرفي معنا إلى أكثر قطاعات الأعمال نمواً في العام الماضي 2023


التحلي بالصبر

التحلي بالصبر مفتاح أساسي للنجاح - مصدر الصور pexels تصوير andrea-piacquadio

 

عندما نفشل لا يجب أن نغير حلمنا وهدفنا، بل نغير خطة الوصول


بعض النساء يخضعن للعديد من الدورات التدريبية ولا يتقدمن في أعمالهن وأحلامهن، لماذا؟

لأنهن توقفن عند نقطة الاستمرارية. الاستمرارية هي القدرة على الاستمرار في العمل حتى وإن فشلنا، فعندما نفشل؛ لا يجب أن نغير حلمنا وهدفنا، بل نغير خطة الوصول. يجب التحلي بالصبر للتغلب على الصعاب والتحديات التي يمكن أن تواجه الفرد في طريقه نحو تحقيق الأهداف.

كيف يمكنهن تخطي الفشل في مرحلة ما والبدء من جديد؟

  • أولاً: بتحمّل المسؤولية وعدم لوم الآخرين على فشلهن، فمن السهل على أي شخص إلقاء اللوم على الآخرين، ولكن الصعب هو تحمل مسؤولية جميع النتائج والاستمرار بالمحاولة.
  • ثانياً: بالتحفيز الذاتي؛ لأنه مثل الوقود، فهو يدفعك ويساعدك على السعي والعمل للوصول إلى أهدافك.
  • ثالثاً: اتخاذ القرار، تلك هي اللحظة الفارقة، والأمر لن يستغرق سوى ثوانٍ معدودة، اتخذي قرار تجنب أخطاء الماضي وحاولي من جديد، حتى لو تطلّب الأمر العودة إلى نقطة البداية، فالفشل الحقيقي هو السقوط مع عدم محاولة النهوض من جديد.

هل تتعاطى المرأة العربية بجدية مع الدورات التدريبية؟

نعم جداً، أرى أن المرأة العربية في وقتنا الحالي مهتمة جداً بالدورات التدريبية وتتعاطى معها بشكل جيد، ونتمنى أن تزداد وتيرة الاهتمام بالدورات، وأن تأخذ قيمتها الحقيقية في المجتمع العربي، خصوصاً بما يخص المرأة.

 

اتبعي شغفك

اتبعي شغفك - مصدر الصورة pexels تصوير andrea-piacquadio

 

اختيار مجال تعشقينه سيدفعكِ للعمل بجد دون تذمر


ما أهم نصائح تقدمينها للمرأة المقبلة على تأسيس عمل أو خوض مجال جديد؟

  • اتبعي شغفك، فالمشاريع الخاصة تحتاج إلى الكثير من الجهد والمثابرة، لذا حاولي اختيار مجال تعشقينه؛ لأن ذلك سيدفعكِ للعمل بجد دون تذمر.
  • أبعدي عن طريقك كل ما يحبطك، وخصوصاً أولئك الهادمين للمعنويات، أعداء النجاح، وأبقي حولك فقط من يدعمك ويشجعك.
  • لا تخافي من الفشل مسبقاً.
  • لا تتوقفي عن المحاولة؛ حتى تصلي لهدفك.

تتجه بعض النساء نحو المشاريع المنزلية، ما هي الدورات التي تساعد على نجاح هذه المشاريع؟

أهم الدورات التي تساعد المرأة على نجاح مشروعها المنزلي هي دورات التسويق الإلكتروني؛ لأن نجاح المشروع المنزلي حالياً مبني على التسويق بالمحتوى للوصول إلى أكبر عدد من العملاء، وأيضاً الدورات المتعلقة بمشروعها؛ لتساعدها على اكتشاف معلومات جديدة تساعدها على الانتقال لمستوى آخر في مشروعها.


في هذا السياق إذا كنتِ تخططين لتأسيس مشروع منزلي ناجح: إليك أبرز النصائح والخيارات


تطوير المهارات

تطوير المهارات - مصدر الصور pexels تصوير pavel-danilyuk

 

ثقتك بنفسك هي جسر العبور إلى النجاح

 


ما أهم المهارات التي يجب على المرأة أن تتقنها اليوم لتقابل المجتمع المهني بشخصية واثقة؟

تطوير مهارات المرأة في العالم الذي نعيشه أصبح أمراً ضرورياً، ولا بد للمرأة أن تعمل على تطوير مهارتها، والتي تمكنها من المنافسة في سوق العمل، وتحقيق أهدافها المهنية والشخصية، ومن أهمها: المهارات التقنية، المهارات الحرفية، المهارات العاطفية، مهارات التواصل، ومهارات إدارة الوقت والتخطيط.
وهناك مقولة جميلة للدكتور ياسر الحزيمي يقول فيها: "كلما زادت مهاراتك؛ زادت حاجة الناس إليك وزاد استغناؤك عن الناس، وكلما نقصت مهاراتك؛ زادت حاجتك الى الناس وزاد استغناء الناس عنك"، لذلك احرصي دائماً على اكتساب مهارات نافعة تفيدين بها نفسك وتجعل منكِ رقماً مؤثراً وصعباً يستحيل الاستغناء عنه.

وما الصفات التي عليها العمل على تعزيزها في شخصيتها؟

هناك 3 صفات أساسية مهمة يجب على كل امرأة أن تعمل على تعزيزها في شخصيتها، وهي:

  1. الإيجابية: فالنساء الناجحات دائماً إيجابيات في التعامل مع الحياة، والتحفيز الذاتي هو الذي يحركهن ويدفعهن للتطور أكثر، ويقوي شخصيتهم المهنية.
  2. عدم الاستسلام أمام العقبات والتحديات التي يواجهها روّاد الأعمال: تمتلك النساء اللواتي كافحن في حياتهن قوة داخلية مذهلة وطاقة هائلة قادرة على التغلب على مختلف المشاكل والعقبات التي قد تعترض طريقهن، وهن يستخدمن الشدائد والمحن لصالحهن، ومن خلالها يصبحن أقوى وأكثر قدرة وتطوراً.
  3. الثقة بالنفس: ثقتك بنفسك هي جسر العبور إلى النجاح؛ لأنك كلما ازددت ثقة بنفسك؛ استطعتِ أن تحددي مبادئك وأهدافك في الحياة، وتواجهي أي عقبات تواجهك.
دورات عبر المنصات الالكترونية - مصدر الصورة pexels تصوير anna-shvets


ختاماً، لماذا اخترتِ أن تكون المنصة موجهة للنساء فقط؟

لأنني أؤمن بأن المرأة يجب أن تكون سنداً للمرأة وليست عدواً لها، ولأنني أؤمن بصدق أن الفتيات المتعلمات المتمكنات يتمتعن بقوة هائلة تلهمهن لمساندة بعضهن البعض، والإيمان بأن النجاح الحقيقي يكمن فيما يمكن أن يحققنه وما يمكن أن يصبحنه، لذلك أسسنا الأكاديمية تحت شعار (نلهمك لعيش حياة ناجحة)، والهدف منها مساعدة السيدات والشابات على تحقيق أهدافهن؛ من خلال الدورات التي تقدمها مدربات وخبيرات في كل مجالات العمل الحر والمشاريع، كما نستضيف رائدات أعمال لمشاركة قصص نجاحهن لإلهام الأخريات.


ولأن كل نجاح كبير يبدأ بخطوة صغيرة ملؤها الطموح، لا بد من تكوين فكرة شاملة حول المشاريع الصغيرة: أهميتها وأسباب يمكن أن تؤدي بها إلى الفشل