حصاد العام: السعوديات في 2023 إنجازات وجوائز 

أبرز السعوديات الحاصلات على مناصب وجوائز وإنجازات في 2023
أبرز السعوديات الحاصلات على مناصب وجوائز وإنجازات في 2023


واصلت المرأة السعودية في عام 2023، بثقةٍ وإصرارٍ، حصد المكاسب، وتحقيق الإنجازات، وصعود منصَّات المجد، واستطاعت أن تضع بصمتها في كل المجالات التي خاضتها، وحصلت على مناصب عالية، ونالت جوائز محليةً وعالميةً بفضل ما تجده من دعمٍ وتشجيعٍ واعترافٍ بقدراتها وإمكاناتها الإبداعية، وما تتمتَّع به في الوقت نفسه من موهبةٍ وشغفٍ لبلوغ أحلامها وأهدافها مهما كانت الأسباب والعقبات.
"سيدتي" رصدت في هذا الحصاد أبرز إنجازات السعوديات في 2023، وهو غيضٌ من فيضٍ، إذ إنَّ القائمة تطول وتتلألأ بكثيرٍ من الأسماء والإنجازات.

مناصب السعوديات في 2023

استمراراً لجهود تمكينها، وفقاً لـ "رؤية 2030"، كان للمرأة السعودية نصيبها الوافر من المناصب في مجالاتٍ مختلفةٍ، محلياً وعالمياً:

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان

الأميرة ريما بنت سلطان بن عبدالعزيز


تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز ، والدكتورة مها الجفالي عضوتين في مجلس إدارة أكاديمية مهد الوطنية الرياضية لمدة ثلاثة أعوامٍ برئاسة وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل. وتُعنى الأكاديمية باكتشاف مواهب الكرة في السعودية.

الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن

خلال الاجتماع الاستثنائي الـ 18 للجنة التراث العالمي، الذي عُقد في المقر الرئيس للمنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس، أعلنت اللجنة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة الأميرة هيفاء آل مقرن، مندوبة السعودية الدائمة لدى "يونسكو"، رئيساً للجنة.

الأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز آل سعود

الأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز آل سعود


تعيين الأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز آل سعود رئيسة لجنة الصحة والمرأة والطفل والفخري للمجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي رئيسًا للتكتل العربي الإفريقي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي للتنمية والتخطيط لتكون أول عربية ترشح لهذا المنصب.ولمنصبها نائبا للأمين العام لدول آسيا بالجنة الدولية للديبلوماسيين، المجلس الاستشاري لدى الأمم المتحدة.

آمال المعلمي

آمال المعلمي سفيرة السعودية في كندا


عُيِّنت آمال المعلمي سفيرةً فوق العادة ومفوضاً لخادم الحرمين الشريفين في كندا، وقدَّمت أوراق اعتمادها للحاكم العام ماري سيمون في قصر الحاكم العام بالعاصمة أوتاوا. وشغلت العلمي منصب سفيرة السعودية في النرويج، وتعدُّ ثاني سفيرةٍ لبلادها، ولها سيرةٌ ذاتيةٌ حافلةٌ بالإنجازات فقد حصلت على زمالة مركز الدراسات الإسلامية بجامعة أوكسفورد في بريطانيا، وعملت مساعدة الأمين العام لشؤون المرأة في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، والمدير العام للمنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان.

هيفاء الجديع

اختيرت هيفاء الجديع رئيساً للبعثة السعودية لدى الاتحاد الأوروبي، وممثلةً لبلادها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي أول سعودية تتولى هذا المنصب. كذلك شغلت الجديع عديداً من المناصب قبل ذلك، إذ كانت عضواً في الفريق التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، والرئيس التنفيذي لـ SRMG Think للدراسات.

جود الحارثي

تقلَّدت المحامية السعودية جود الحارثي منصب مسؤولة الشؤون السياسية في مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، وسبق لها العمل في مكتب الشؤون السياسية وبناء السلام بالأمم المتحدة، وكان لها شرف تمثيل منظمات كبرى، مثل منظمة المؤتمر الإسلامي.

حنان بلخي

الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية


في المجال الصحي، أعلنت منظمة الصحة العالمية تعيين الدكتورة حنان بلخي مديراً إقليمياً للمنظمة، لتكون بذلك أول عربيةٍ ومسلمةٍ تشغل هذا المنصب، كما شغلت منصب مساعد مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، وتمتلك عديداً من الإنجازات الطبية، والجوائز العالمية.

مناصب تعليمية

جمانا الراشد

الأستاذة جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجمةعى السعودية للأبحاث والإعلام srmg


-تعيين جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، لعضوية مجلس إدارة جامعة الملك سعود بأمرٍ سامٍ من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، برئاسة يوسف بن عبدالله البنيان، ووزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعدد من الوزراء والمسؤولين.ضمن قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية لأقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط إلى جانب لبنى العليان الرئيس التنفيذي لجموعة العليان ، وسارة السحيمي رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية.
والراشد رئيسة لمجلس أمناء مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي شهد عام 2023 النسخة الثالثة من المهرجان بحضور نجوم السينما العربية والعالمية .
إنجازات مهرجان البحر السينمائي الدولي تضمنتها :كلمة الأستاذة جمانا الراشد في حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي

نوال الرشيد

- تعيين الدكتورة نوال محمد الرشيد رئيساً لجامعة طيبة في المدينة المنورة، لتصبح أول امرأةٍ تتولى رئاسة الجامعة، وشغلت الرشيد سابقاً عدداً من المناصب في جامعة الأميرة نورة، منها وكيل الشؤون التعليمية، والوكيل المكلّف للشؤون الصحية، وعضو مجلس الجامعة، وعميد كلية الصيدلة.

منال بنت مبارك اللهيبي

-للمرة الأولى في تاريخ وزارة التعليم بالسعودية، تعيين منال بنت مبارك اللهيبي في منصب المدير العام لتعليم جدة. وتدرَّجت اللهيبي في عددٍ من المناصب، إذ عملت مشرفةً تربويةً، ورئيساً لشعبة العلوم الشرعية، ثم مشرفةً للمواد النظرية بوحدة تطوير المدارس، ومديراً لمكتب التعليم بوسط جدة، ومديرَ إدارة الإشراف التربوي، ومساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنات، ومكلفةً داخلياً بالبنين.

مناصب رياضية

أضواء العريفي

اختيرت أضواء العريفي مساعداً لوزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل لشؤون الرياضة، إضافةً إلى مهامها وكيلاً لوزارة الرياضة للتخطيط الاستراتيجي والاستثمار الرياضي، وإلى جانب عملها مستشاراً في الهيئة العامة للرياضة، وعضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ولجنة المسؤولية الاجتماعية، والاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية.

نجلاء العليان

عيَّن الاتحاد الدولي للبلياردو والسنوكر نجلاء العليان، نائب رئيس الاتحاد السعودي للعبة، عضواً وممثلاً لقارة آسيا في لجنة المرأة بالاتحاد الدولي، لتصبح أول سعوديةٍ تنال عضوية الاتحادات الرياضية الدولية "IBSF".

لمياء بهيان

تعيين لمياء بهيان نائباً لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم حتى عام 2027، في بادرةٍ تعدُّ الأولى في تاريخ الكرة السعودية. وتشغل بهيان عضوية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في دورته الجديدة التي تمتدُّ حتى 2027.

العنود الأسمري

حصلت العنود الأسمري على الشارة الدولية في التحكيم الرياضي، لتصبح أول حكمةٍ لكرة القدم في السعودية، وهو ما أهَّلها للانضمام إلى القائمة الدولية للحكام عام 2023، التي أعلنها الاتحاد الدولي للعبة "فيفا".

حنان القرشي

أصبحت حنان القرشي أول سيدةٍ سعوديةٍ ترأس نادياً رياضياً في البلاد بعد أن أعلن نادي وج الرياضي في محافظة الطائف، وبقرارٍ من وزارة الرياضة، تكليفها رئيساً للنادي عقب حل مجلس إدارته.

لمياء النهدي

بعد أن اجتازت مع المرشحين الاختبارات النظرية والعملية التي فرضها بنجاحٍ، نالت الحكمة السعودية لمياء النهدي اعتماد الاتحاد الدولي لكرة السلة "FIB" لتكون أول حكمةٍ دوليةٍ من بلادها في تاريخ اللعبة.

أول رائدة فضاء سعودية

ريانة برناوي

ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية وعربية ومسلمة


من أهم الأحداث التي شهدها عام 2023، بل وأهم إنجازٍ تاريخي للمرأة السعودية والعربية والمسلمة، قيام ريانة برناوي، أول رائدة فضاءٍ سعوديةٍ، مع مواطنها رائد الفضاء علي القرني برحلةٍ علميةٍ إلى محطة الفضاء الدولية. واستغرقت المهمة ثمانية أيام، وتمَّ خلالها إجراء 14 تجربةً بحثيةً علميةً رائدةً في مجال الجاذبية الصغرى، منها ثلاثُ تجاربَ تعليمية توعوية على مدى ثلاثة أيامٍ، شارك فيها 12 ألف طالب بـ 47 موقعاً في السعودية عبر الأقمار الاصطناعية. وبذلك، أصبحت ريانة أيقونةً ومصدرَ إلهامٍ لكثيرٍ من الشباب السعودي.
وحصلت برناوي على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل، ودرجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو، وتملك خبرةً تزيد عن تسعة أعوامٍ في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وتحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف عديدٍ من التقنيات، وإدارة مشروعات أبحاث سرطان الثدي.

الجوائز والتكريمات

الجوائز الثقافية

الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان يتوج الفائزين والفائزات بالجوائز الثقافية لعام 2023


كان للمرأة السعودية نصيبٌ وافرٌ من الجوائز الثقافية السنوية لوزارة الثقافة في هذا العام:

منال الضويان

حصلت الفنانة منال الضويان على جائزة الفنون البصرية، كما تم ترشيحها لتمثيل السعودية في الدورة الـ 60 لمعرض الفنون الدولي، بينالي البندقية، الذي سيقام خلال الفترة من 20 أبريل إلى 24 نوفمبر 2024، إذ تشارك السعودية من خلال الجناح الوطني الدائم في قاعات الأسلحة بمجمَّع الأرسينالي في مدينة البندقية.

خلود عطار

فازت خلود عطار بجائزة فنون العمارة والتصميم:،وخلود هي المؤسِّسة والمديرة الإبداعية لـ "مجلة ديزاين" في السعودية منذ 2007، ومؤسِّسة دار كاف للنشر والتوزيع، وعضو مجلس الإدارة في شركة عطار لهندسة البرامج منذ 2019.

لبنى الخميس

وذهبت جائزة الشباب للروائية والقاصَّة لبنى الخميس، مقدمة بودكاست "أبجورة"، الحاصل على جائزة الإعلام الجديد في الدورة الأولى عام 2017.

مها الفالح

جائزة الترجمة كانت من نصيب مها الفالح، المختصَّة في مجال الخدمات اللغوية والترجمة.

مجوهرات Charmaleena

وحصدت علامة المجوهرات Charmaleena للشقيقتين لينا وهلا الخريجي جائزة الأزياء .

إنجازات وجوائز رياضية

مريم بن لادن

مريم بن لادن


2023 كان بالنسبة للسبَّاحة السعودية مريم بن لادن عاماً حافلاً بالجوائز والأرقام القياسية غير المسبوقة، وجاءت البداية بالحصول على جائزة أفضل رياضيةٍ في حفل صنَّاع الترفيه ضمن موسم الرياض كما تمكَّنت، وبارتفاع 3200 متر من سطح البحر، من تحقيق إنجازٍ عالمي جديدٍ في السباحة بالماء المثلج، وأن تصبح الفتاة العربية الأولى التي تسجِّل هذا الرقم. أيضاً استطاعت عبور البحر الأحمر سباحةً من السعودية إلى مصر خلال ثلاث ساعات و45 دقيقة، وأضافت رقماً مميزاً إلى سجل نجاحاتها.
كان لسيدتي حوار مع مريم بن لادن يمكنكم الاطلاع عليه من الرابط : الطبيبة والسبّاحة السعودية مريم بن لادن: أحاول ربط إنجازاتي بأعمالٍ ...

دانية عقيل

دانية عقيل


واصلت سائقة الراليات السعودية دانية عقيل تألقها بتحقيق إنجازٍ جديدٍ، أضيف إلى مسيرتها الرياضية الحافلة بالنجاحات من خلال تحقيق المركز الثالث في بطولة كأس العالم لراليات الباها موسم 2023 عن فئة T3 في مدينة دبي الإماراتية، كما حصلت على بطولة كأس السيدات في البطولة ذاتها.
وفي الجولة الثامنة وقبل الأخيرة من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية فئة T3 التي أقيمت في إيطاليا، تمكَّنت عقيل من تحقيق المركز الأول، لتصبح أول امرأةٍ تفوز بكأس العالم لراليات الباها.
لمعرفة المزيد عن دانية عقيل :بطلة الراليات السعودية دانية عقيل:التغيير يحتاج إلى محفزات ولدينا الكثير منها

دورة الألعاب العربية

حصدت السعوديات عدد من الميداليات في المشاركة الأولى لهن في دورة الألعاب العربية الـ15 التي أقيمت في الجزائر

  • الملاكمة:

    حصلت اللاعبة رغد النعيمي على فضية وزن 63 كيلوجراماً، فيما نالت كلثوم حنتول برونزيةً في وزن 50 كيلوجراماً، وهديل عاشور في وزن 60 كيلوجراماً.

  • المبارزة:

    حصلت السعودية على برونزية "الأبية" بواسطة ضي العميري، وفوزية الخيبري، وندى العابد، وشوق الجزار، وبرونزية "السايبر" عن طريق الحسناء الحماد، وربى المصري، وعهد المعمر، وتالين القضماني.

  • الدرَّاجات الهوائية:

    فازت دانية سمباوة بالمركز الثالث في سباق الفردي للدرَّاجات الهوائية بمسافة 15.5 كيلومتر، ونالت البرونزية.

التقنية والابتكار

خلود المانع

الدكتورة خلود المانع


تعدُّ الدكتورة خلود المانع أول شخصيةٍ سعوديةٍ يتمُّ اختيارها لتولي عددٍ من المناصب العالمية، منها منصب سيناتورٍ في المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال "WBAF" التابع لمجموعة العشرين G20، وممثل السعودية في "G100-WEF" المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة ضمن أهم 100 من القيادات النسائية في العالم، إضافةً إلى تعيينها في هيئة الأمم المتحدة سفيرةً للسلام. وكانت قد صُنِّفت سابقاً في قائمة أفضل عشرة مؤثرين بالعالم في الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وعلم البيانات، وحلَّت بالمرتبة الرابعة ضمن العشرة الأكثر تأثيراً في العالم.
للحديث عن إنجازات الدكتورة خلودالمانع كان لسيدتي معها هذا الحوار : الدكتورة خلود المانع لـ " سيدتي": وُلدت في عائلة تقدر العلم ورسمت خارطة طريق لرحلتي

سمر السلطان


تقديراً لجهودها في تعزيز الشمولية بصناعة التقنية، رُشِّحت سمر السلطان، مدير الحوكمة للعلاقات الحكومية في شركة ميتا، للفوز بثلاث جوائز في المسار الرائد، والتحول الرقمي، والقائد التكنولوجي، برعاية FTI للاستشارات. وكانت السلطان قد انضمَّت للعمل في "فيسبوك" عام 2018، لتصبح أول سعوديةٍ تلتحق بالعمل في موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم.
للاطلاع على اللقاء الخاص لسيدتي مع سمر السلطان : مديرة الحوكمة للعلاقات الحكوميّة في شركة Meta سمر السلطان: الهوية الأصيلة لا تتأثر بالمتغيرات

ريناد الحسين

في إنجازٍ علمي عالمي، حصلت ريناد بنت مساعد الحسين، الطالبة في كلية الطب بجامعة الملك سعود، على المركز الأول في جائزة "أفضل امرأة مخترعة لعام 2023" على مستوى العالم خلال المسابقة الدولية للاختراعات "ICAN 2023"، التي أقيمت في كندا، لتصبح أول سعوديةٍ نفوز بالجائزة، كما نالت الميداليتين الذهبية والفضية في المسابقة العالمية للاختراعات "KIWIE2023" في كوريا، وجائزة أفضل اختراعٍ على مستوى العالم عام 2020.

إنجازات علمية

دانة السليمان

لإنجازاتها العلمية المتميزة، وتطويرها أساليب مبتكرة للكشف عن العلامات الحيوية، نالت الدكتورة دانة السليمان، الأستاذ المساعد في هندسة وعلوم المواد وعضو هيئة التدريس في "كاوست"، جائزة "يونسكو" للنساء بمجال العلوم في الشرق الأوسط.
وكانت قد حصلت العام الماضي على جائزة "مبتكرون دون 35" لابتكارها شريحةً تكشف عن مرض السرطان وأنواعه داخل جسم المريض.

هبة فلاته

نالت الدكتورة هبة فلاته جائزة أفضل بحث مبتكر في مؤتمر الاتحاد الأوربي للموجات الصوتية في الطب، والذي حمل عنوان "استخدام صبغات الموجات فوق الصوتية بحجم النانو لقتل الخلايا السرطانية في الكبد.


تصميم الأزياء

الأميرة رجوة الحسين

الأميرة رجوة الحسين من الأسماء التي وجدت أصداء واسعةً عام 2023 على مستوى السعودية والعالم، وتصدَّرت محركات البحث، وأصبحت محط أنظار العالم بزواجها في يونيو من ولي عهد الأردن الأمير حسين بن عبدالله الثاني، في حفل زفافٍ أسطوري، حضره عديدٌ من قادات العالم.وحل الثائي الملكي في قائمة النجوم والمشاهير العالميين الأكثر أناقة لعام 2023 التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز.
لمشاهدة حفل الزواج الأسطوري للأميرة رجوة الحسين واأمير الحسين بن عبدالله : بالفيديو والصور: زفاف الأمير الحسين والأميرة رجوة من قصر زهران حتى عشاء قصر الحسينية

ليلى البسَّام

في احتفاليةٍ استثنائيةٍ، بحضور حرم ولي العهد الأميرة سارة بنت مشهور، وبرعايةٍ إعلاميةٍ من مجلة "سيدتي"، دشَّنت دارة الملك عبدالعزيز كتاب "الأزياء التقليدية السعودية المنطقة الوسطى" للأستاذة الدكتورة ليلى البسَّام.
لتفاصيل أكثر عن الدكتورة ليلى وتدشين الكتاب يمكن الاطلاع على ليلى البسام في لقاء خاص : تدشين كتاب الأزياء التقليدية حلمٌ كبيرٌ تحقق

مصممات سعوديات في قائمة فوربس


مجال الأزياء والتصميم حظي باهتمامٍ كبيرٍ عام 2023، مع مشاركاتٍ لافتةٍ للمصممات السعوديات في مناسباتٍ مختلفةٍ، منها "معرض 100 براند سعودي" في الرياض وباريس الفرنسية، وسباق السعودية للفروسية.
وعلى المستوى العالمي، ضمَّت قائمة "فوربس" في 2023 أسماء أربع مصممات سعوديات، هن:

هنيدة صيرفي

مالكة العلامة التجارية HONAYDA، التي تأسَّست عام 2016.

مشاعل الفارس

مالكة علامة MASHAEL AL FARIS.

أروى العماري

سفيرة مجلس الأزياء العربي ومستشارة وزارة الثقافة وهيئة الأزياء ومالكة العلامة التجارية ArAm.

كوثر الهريش

صاحبة العلامة التجارية KAF BY KAF.