اليوم الوطني الإماراتي فرصة رائعة لتعليم قيمة الوطن للأطفال

صورة لأم مع طفلتها
اليوم الوطني الإماراتي فرصة رائعة لتعليم قيمة الوطن للأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم مع طفلتها
خلق الوعي حول التراث وثقافة الوطن - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم مع طفلتها
تعليم احترام الرموز الوطنية - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل
دور المدارس في غرس حب الوطن لدى الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم مع طفلتها
صورة لأم مع طفلتها
صورة لأم مع طفلتها
صورة لطفل
4 صور

يعد اليوم الوطني الإماراتي هو اليوم الذي تحتفل به دولة الإمارات العربية بإعلان قيام الدولة في 2 ديسمبر عام 1971 كدولة مستقلة ذات سيادة وكيان كامل ومعترف بها عالمياً، حيث تملأ احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الشوارع والأحياء السكنية والمدارس، ويمكن لكل أم استغلال ذلك اليوم لتعليم قيمة الوطن للأطفال.

تعد الوطنية هي حب الإنسان واحترامه للوطن الأم ولتمرير هذه الفضيلة إلى جيلنا القادم، تحتاج الأمهات إلى تعليم الأطفال عن الوطنية منذ سن مبكرة مما يجعلهم مواطنين مسؤولين ويحترمون في الوقت نفسه تراثهم الوطني. فيما يلي وفقاً لأستاذ تعديل السلوك مي عبد الهادي بعض النصائح البسيطة والفعالة حول كيفية إلهام حب وقيمة الوطن لدى الأطفال.

1. خلق الوعي حول التراث وثقافة الوطن

تحدثي مع طفلك عن مدى تقدم بلاده «الصورة من موقع AdobeStock»

تحدثي مع طفلك عن مدى تقدم بلاده واصطحبيه إلى المتاحف التي تعرض القطع الأثرية التي تجسد التراث الغني لبلده مثل متحف الاتحاد الدولي بدبي وقصر الاتحاد بأبو ظبي ومتحف عجمان وحصن الشارقة ومتحف معبر الحضارات.
عادة ما يحتفل مهرجان الشيخ زايد التراثي في أبوظبي باليوم الوطني للإمارات، حيث سيتاح للأطفال فرصة لحضور المهرجان للاستمتاع بالتنوع الثقافي الغني للإمارات، أيضاً تعتبر المسيرات الاحتفالية جزءاً لا يتجزأ من الاحتفالات باليوم الوطني في الإمارات، حيث يجتمع الناس في الشوارع للاحتفال مع العائلة والأصدقاء والجيران، وتزين الشوارع بأعلام الإمارات والألبسة التقليدية الجميلة.

تعرّفي إلى المزيد: في اليوم الوطني الإماراتي.. علّمي طفلك روح الانتماء

2. سرد قصص النضال من أجل التوحيد

قصص الكفاح من أجل التوحيد ستجعل طفلك يفهم التضحيات؛ أخبريه بقصص المناضلين من أجل الحرية والاستقلال ففي 30 نوفمبر 1971م، انسحب البريطانيون من الإمارات، وكانت الخطوة الأولى هي إنشاء الاتحاد وفي الثاني من ديسمبر 1971م، اجتمع حكام الإمارات للإعلان رسمياً عن تأسيس دولة مستقلة ذات سيادة، فستعلمه هذه القصص قيم الشجاعة والتضحية والحرية واحترام الذات. إذا كان طفلك في المدرسة الابتدائية، فقدمي له كتباً مصورة ببساطة عن حركة الحرية والتوحيد مما سوف يلهمه ويزيد من فهمه للقصص التاريخية.

3. تعليم احترام الرموز الوطنية

يجب أن يعرف طفلك أهمية الرموز الوطنية «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب أن يعرف طفلك أهمية الرموز الوطنية مثل النشيد الوطني والعلم والشخصيات الوطنية وما إلى ذلك. ويجب تعليمه احترام النشيد الوطني من خلال الوقوف عند عزفه أو غنائه.

أيضاً يجب توجيه الأطفال على احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن، وتحافظ على حقوق المواطنين وتسيير شؤونهم، وتنشئتهم على حب التقيد بالنظام والعمل به.

4. تشجيع المشاركة في الأنشطة الوطنية

يجب أن يفهم طفلك أن العيد الوطني الإماراتي ليس مجرد عطلة أخرى للاستمتاع والاسترخاء. علميه أهمية هذا اليوم والجلوس مع العائلة ومشاهدة البرامج وحضور الفعاليات، أيضاً شجعي طفلك على المشاركة في الاحتفالات في المدرسة وفي مناسبات الأزياء التنكرية في المدرسة، وعلميه العبارات التي ينطقونها. والأغاني الوطنية، ويمكنك أيضاً اصطحابه إلى المسيرات واحتفالات رفع العلم في المنطقة التي تقيمين فيها وعروض الطيران والألعاب النارية.

5. التخطيط لزيارة المعالم الأثرية

يتعلم الأطفال من خلال التجربة؛ فهي فكرة رائعة ويمكنك اصطحاب طفلك إلى العديد من المعالم ذات الأهمية التاريخية خلال العطلات والقيام بزيارة المعالم الأثرية ليشعر بالحماسة الوطنية.

يمكنك أيضاً اصطحاب أطفالك إلى المسيرات وفعاليات رفع العلم وجعلهم يرتدون الزي الرسمي وأخبريهم عن قصص القادة العظماء. علميهم الأغاني الوطنية ومعناها وأهميتها في التاريخ الإماراتي.

6. كوني قدوة

لا توجد طريقة أفضل لتعليم الوطنية من أن تكوني أنت قدوة مثالية لطفلك. تعد إحدى أهم الطرق لبدء تعليم الأطفال حب الوطن هي الحرص على إظهار حب الوطن في المنزل وتعليمه احترام القوانين والمواطنة. عليك بذل جهد متواصل لإظهار الفخر والعاطفة للوطن من خلال نشر الملصقات وتعليق الأعلام في السيارة وفي المنزل، ليس خلال أوقات الاحتفالات فقط.

7. غرس حب الوطن لدى الأطفال

المدارس توفر بيئة مشجعة للأطفال للتعرف إلى بلدهم «الصورة من موقع AdobeStock»

تتحمل المدارس مسؤولية هائلة لتوفير بيئة مشجعة للأطفال للتعرف إلى بلدهم والاعتزاز وذلك خلال فترة وجودهم في المدرسة؛ لذا يجب على الأسرة والمدرسة غرس الوطنية والمواطنة في نفوس الأطفال بالقول والأناشيد الوطنية.

قد يهمكِ الاطلاع على: الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي وحكايات عن تعليم الفتاة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك