متى يبدأ الأطفال في الوقوف؟

صورة لطفل يحاول الوقوف
تعليم الطفل المشي
صورة لطفل يستعد للمشي
علامات استعدادات الطفل للمشي
صورة لطفل يحاول المشي بمساعدة أمه
مشي الطفل
صورة لطفل يحاول الوقوف
صورة لطفل يستعد للمشي
صورة لطفل يحاول المشي بمساعدة أمه
3 صور

لا يوجد جدول زمني واحد للنمو يتبعه جميع الأطفال، ويعد السؤال الذي يتبادر إلى ذهن الكثير من الأمهات متى يبدأ الطفل الرضيع الوقوف على رجليه بشكل مستقل؟

وفقاً لموقع "webmd" يبدأ معظم الأطفال في المشي بدءاً من عمر التسعة الأشهر، والبعض الآخر ينتظرون حتى بلوغهم 18 شهراً، و يمكن أن يبدأ الطفل الرضيع الوقوف على رجليه في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر من تعلم الوقوف بمفرده.

تعرفي إلى المزيد: لماذا يقلد الأطفال آباءهم من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

متى يبدأ الأطفال في الوقوف؟

تعلم المشي
  • قبل أن يتمكنوا من المشي، يحتاج الأطفال إلى الحفاظ على الوقوف في وضع مستقيم بمفردهم، وتحمل معظم وزنهم على الأقل للحظات على قدم واحدة.
  • في الفترة ما بين 9 و12 شهراً

  • في الفترة ما بين 9 إلى 12 شهراً تلك الفترة سيبدأ طفلك في الإمساك بالأشياء بجانبه؛ خوفاً من الوقوع كالإمساك بالأريكة.
  • من شهرين إلى ثلاثة أشهر

  • عندما يبلغ من العمر شهرين إلى ثلاثة أشهر، يستمر في رفع رأسه أثناء فترة الاستلقاء على البطن. يمكن لبعض الأطفال أيضاً تحمل بعض الوزن على أرجلهم في هذه المرحلة.
  • من شهرين إلى 5 أشهر

  • ذراع الطفل تصبح أقوى، ومن المحتمل أن يكون قادراً على الضغط على ساقيه عندما تكون قدماه على سطح صلب.
  • في عمر 6 أشهر

  • من المرجح أن يتنقل طفلك لأعلى ولأسفل قليلاً، ويمكن أن يدعم وزنه على ساقيه أثناء حمله، مما يمنح عضلاته قوة أكبر.
  • في عمر 10 أو 11 شهراً

  • يمكن للأطفال الوقوف بمفردهم لمدة ثانية أو ثانيتين، وعادة لا يقفون بدون دعم بشكل جيد حتى 14 شهراً.

تعرفّي إلى المزيد: أسباب عصبية الرضيع في الشهر الخامس

هل من السيئ أن يقف الأطفال مبكراً جداً؟

وقوف الاطفال

إنها أسطورة مفادها تشجيع طفلك على سحب نفسه للوقوف يمكن أن يجعله ينحني. كما أنه من الجيد تماماً أن تحملي طفلك في وضع الوقوف.

(في الواقع، يمكن أن يكون هذا أمراً جيداً؛ لأنه يساعد في تقوية عضلات ساقي طفلك)؛ لذا إذا كان طفلك الصغير يقف مبكراً، فتأكدي من أن كل شيء على ما يرام. إلى جانب ذلك فإن ما يبدو مبكراً بالنسبة لك قد يكون مناسباً تماماً لطفلك.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات تحمي الأطفال من الإصابة بالتوحد

كيف تساعدين طفلك على الوقوف بمفرده؟

1- ضعي بعض الألعاب على الأريكة، سيتمكن طفلك من الإمساك بالوسائد وسحب نفسه للوقوف واستعادة ألعابه. تعمل الأريكة بشكل أفضل من الكرسي في هذه اللعبة؛ لأنه لن ينقلب للوراء ويسمح للطفل بالتدرب على سحب الأشياء والوصول إليها والإمساك بها مرة واحدة.

2- يعد سحب الأثاث للوقوف من أولى علامات الاستعداد للسير. هذا يعزز عضلات أرجل الأطفال وتنسيق حركتهم . بمرور الوقت، تُهيئ هذه التدريبات الصغيرة طفلك للوقوف بشكل مستقل، ثم المضي قدماً ببضع خطوات متذبذبة.

3- بمجرد أن يبدأ طفلك في القيام بالوقوف بمفرده عليك ربط الأثاث بإحكام لمنع سقوطالطفل ، وتأكدي من عدم ترك الأوراق والمجلات الزلقة ملقاة على الأرض ومسح المواد المنسكبة على الأرضيات ذات الأسطح الملساء بسرعة.

4- دعي طفلك يمسك أصابعك لمساعدته على التوازن، وهو يقف بمفرده. إذا كان طفلك بحاجة إلى مكان آمن (وناعم) للجلوس، فدعيه يسحب نفسه على الأريكة أو طاولة وأنت تحملينه. قد يساعده ذلك على الشعور بالأمان الكافي لتجربته بمفرده بعد بضعة أيام.

ما هي مدة وقوف الأطفال قبل المشي؟

قد تضطرين إلى الانتظار بضعة أشهر أخرى بعد الوقوف. وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة The Lancet، والتي نظرت في المدة التي يستغرقها الأطفال، أن متوسط ​​الوقت بين الوقوف بمفردهم والمشي كان حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك