7 فوائد غير متوقعة للعطلات العائلية للأطفال أبرزها تعزيز المهارات

صورة لعائلة في المطار
فوائد العطلات العائلية للأطفال
صورة لطفلة في المطار
الشعور بالأمان
صورة لطفل يمارس رياضة التسلق
تعزيز صحة الطفل العقلية والجسدية
صورة لطفل يلعب بطائرة ورقية
يكتشفون الكثير من عواطفهم ومواهبهم الكامنة
صورة لطفلة تحمل هاتفاً
التكيف مع المواقف المختلفة في الحياة
صورة لعائلة في المطار
صورة لطفلة في المطار
صورة لطفل يمارس رياضة التسلق
صورة لطفل يلعب بطائرة ورقية
صورة لطفلة تحمل هاتفاً
5 صور

يعد الذهاب في عطلة عائلية واحدة من أكثر التجارب إثارة لجميع أفراد العائلة، وخاصة الأطفال لأنهم يتطلعون إلى استكشافات خبرات لا تنتهي مع الآخرين من حولهم. يقول أطباء الأطفال وعلماء النفس إن الذهاب في إجازات عائلية يمكن أن يكون له الكثير من الآثار الإيجابية على عقل الطفل بجانب تأثيرها طويل الأمد. فيما يلي فوائد العطلات العائلية للأطفال تقدمها أخصائي تعديل السلوك مي عبد الهادي.

1. الشعور بالأمان

يشعر الأطفال بأمان أكبر عند وجود أفراد الأسرة من حولهم

يشعر الأطفال بأمان أكبر عند وجود أفراد الأسرة من حولهم. لذا حاولي التخطيط لقضاء عطلة عائلية مرتين على الأقل كل عام، حتى يشعر أطفالك بالرعاية والحماية والأمان من قبل أفراد الأسرة المحيطين بهم.

قد تصبح الأم متساهلة قليلاً من خلال الاستسلام لمطالبهم العديدة مما يجعل الأطفال يشعرون بأنهم محبوبون، وبالتالي يشعرون بالاسترخاء والاطمئنان وأنه بإمكانهم التحدث عما يدور في أذهانهم إليك دون خوف.

قد يهمك الاطّلاع على 6 قواعد أمان مع أطفالك يمكنك التخلي عنها فيما بعد.

1. طفلك أكثر ذكاء

القيام بمشاركة الطفل للعديد من المغامرات والتجارب الجديدة يومياً، خلال العطلة العائلية، يجعلهم أكثر ذكاء ولديهم قدر أكبر من المعارف من خلال اكتشاف البيئات المختلفة، وكلما زادت أيضاً تجارب الأطفال واختلاطهم مع الآخرين زاد تعلمهم للثقافات المختلفة، أصبحوا أذكى، وأكثر قدرة على التواصل.

2. اكتشاف المواهب

ينخرط الأطفال في أنشطة جديدة مختلفة

عندما يذهب الأطفال إلى أماكن جديدة في كل مرة يقضون فيها العطلة مع عائلتهم، قد ينخرطون في أنشطة جديدة مختلفة، وبالتالي يحصلون على فرصة لاكتشاف الكثير من المواهب الخفية. فبمجرد أن يطلق الطفل العنان لإمكاناته الداخلية يمكنه الاستفادة من هذه المواهب وتحسينها والشعور بالإنجاز والتفوق.

3. فهم قيمة الروابط الأسرية

خلال مرحلة الطفولة يجب غرس أهمية الروابط الأسرية لدى الأطفال، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحرص على قيام الوالدين بقضاء الكثير من الوقت مع أطفالهم ليصبحوا متصلين عاطفياً أكثر ويتعلموا القيمة الهامة لهذا الارتباط.

4. تعزيز صحة الطفل العقلية والجسدية

من المهم الاعتناء بالصحة العقلية للطفل لضمان تطوره ونموه بشكل سليم

من المهم الاعتناء بالصحة العقلية للطفل لضمان تطوره ونموه بشكل سليم فقد تحدد خبرات الأطفال بوجه عام في مراحل عمرهم الأولى شخصياتهم المستقبلية وظروف صحتهم العقلية كبالغين.
لذا يجب التأكد من الذهاب في إجازات عائلية على فترات منتظمة لمنح الأطفال فرصة للتخلص من الضغوط في حياتهم اليومية، وقد يساعد ممارسة بعض الأنشطة البسيطة خلال تلك الإجازات بصحبة الطفل مثل المشي والجري على تحسين الصحة البدنية والعقلية للطفل.

5. تعزيز مهارات الطفل الاجتماعية

اتصال الأطفال في أولى مراحل عمرهم مع أفراد أسرتهم وعائلتهم بانتظام، والمشاركة في أنشطة مختلفة من وقت لآخر ، يجعل الأطفال يتعلمون كيفية إجراء محادثات فعالة وتحسين مهاراتهم الاجتماعية، مما يقلل من القلق الاجتماعي في مراحل لاحقة من الحياة.

ما رأيكِ بالاطلاع على المهارات الاجتماعية للأطفال وكيفية تنميتها؟

6. التكيف مع المواقف المختلفة في الحياة

امنحي طفلك وقتاً لممارسة أنشطته وهوايته المفضلة

من الضروري تدريب طفلك ليكون مكتفياً ذاتياً ومستقلاً في سن مبكر لذا إن اصطحابه مع العائلة إلى أماكن جديدة، وطلب القيام بالمساعدة في بعض الأعمال الصغيرة بجانب تخصيص وقت لهم للاستمتاع بمفردهم وممارسة هوايتهم وأنشطتهم المفضلة يساعدهم ذلك على تطوير قدراتهم المستقلة.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن التخطيط لكثير من الرحلات؛ سواء على المدى القصير أو الطويل، سيساعد على تنمية روابط قوية مع أطفالك وجعلهم يشعرون بأنهم محبوبون للغاية. فتعد الأسرة التي تقضي وقتاً أطول معاً، هي الأكثر سعادة وتفاهماً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك