أطعمة ينصح بالابتعاد عنها في فترة امتحانات طفلك

صورة لطفل نائم
أطعمة ينصح بالابتعاد عنها في فترة امتحانات طفلك
صورة لطفلة تتناول الطعام
الوجبات السريعة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل نائم
صورة لطفلة تتناول الطعام
2 صور

تعد فترة الامتحانات من أكثر الفترات المليئة بالضغوط والتوتر لدى الأطفال، وتعد من أكثر الأخطاء الأكثر شيوعاً في تلك الفترات هي إهمال صحة الطفل وتركيز الاهتمام الأكبر للمذاكرة فقط، مما يسبب الشعور بالنعاس والخمول وانخفاض مستويات الطاقة، وزيادة مستويات التوتر. يجب الانتباه إلى أن للنظام الغذائي للطفل دوراً مهماً في الحفاظ على نشاط ويقظة الطفل طوال الوقت. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أبرز الأطعمة التي ينصح بابتعاد طفلك عن تناولها خلال فترة الامتحانات.

1. الوجبات السريعة

يجب أن يبتعد طفلك عن تناول الوجبات السريعة «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب أن يبتعد طفلك عن تناول الوجبات السريعة مثل قطع الدجاج، البطاطس المقلية، البيتزا، والبرجر، فهي تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية للطفل مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن.
تحتوي هذه الأطعمة على العديد من الدهون المشبعة والمتحولة وبعض الكربوهيدرات، كما أن التناول المنتظم لهذه الأطعمة خلال فترة الامتحانات يؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة لدى الطفل، ويشعر بالتعب المزمن، ويمكن أن يؤدي أيضاً الإفراط في تناول تلك الأطعمة إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، والجهاز التنفسي، وارتفاع ضغط الدم.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هي آثار تناول الوجبات السريعة عند الأطفال؟

2. الكربوهيدرات المكررة

الأطعمة مثل الخبز الأبيض والمعجنات والمعكرونة والأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر أو غيرها تعد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والتي تتحلل بشكل أسرع إلى جزيئات الجلوكوز مقارنة بأي أطعمة أخرى تحتوي على الألياف. عندما يحدث هذا فإن الطفل يواجه ارتفاعاً فورياً وحاداً في مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الإنسولين الذي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وشعور الطفل ببعض الخمول خلال منتصف النهار.

3. أطعمة تحتوي على المغنيسيوم

يوصي بتناول المغنسيوم وقت النوم «الصورة من موقع AdobeStock»

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الموز أو بذور اليقطين أو سمك الهلبوت قد تجعل الطفل يشعر بالكسل أو التعب أو الدوار؛ حيث لا يؤدي المغنيسيوم الموجود في هذه الأطعمة إلى استرخاء عضلات الجسم بشكل كامل فحسب، بل يؤثر أيضاً على مستوى طاقة الجسم. لذلك، إذا تناول الطفل هذه الأطعمة أثناء المذاكرة، فمن المحتمل أن يشعر بالكسل والنعاس، لأن جسمه سيشعر بمزيد من الاسترخاء. لذا يوصَى بتناول المغنسيوم ولكن ليس في وقت المذاكرة والدراسة، بينما يفضل تناوله في الليل قبل النوم.

4. تناول الأطعمة الدهنية

الأطعمة الدهنية ومنتجات الألبان والمعجنات وأي نوع من الأطعمة المقلية والصلصات أو الأطعمة المطبوخة بكميات كبيرة من الزيت يمكن أن تجعل طفلك يشعر بالإرهاق والكسل، وتزيد من وزنه أيضاً.

وذلك لأن الأطعمة الغنية بالدهون يصعب هضمها من قبل الجسم، ولهذا يحتاج الجسم إلى المزيد من الطاقة مما يجعل الطفل يشعر بالكسل والتعب والنعاس. لذلك، يجب على الطفل تناول كميات صغيرة من هذه الأطعمة على فترات منتظمة، وأن يكون الطعام مطهواً بشكل صحي ليصبح من السهل على الطفل هضمه.

5. لحم الديك الرومي

يحتوي لحم الديك الرومي على أحماض السيروتونين «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي لحم الديك الرومي على أحماض السيروتونين، والتي تساعد على تعزيز مزاج الطفل إلا أنه يجب الانتباه إلى أنه عندما يتم تناول الديك الرومي مع منتجات الكربوهيدرات، يتم تحويل السيروتونين إلى الميلاتونين، مما قد يحفز الشعور بالرغبة في النوم، ويسبب شعور الطفل بالكسل طوال النهار.

6 . الأطعمة المصنعة

يجب ابتعاد الطفل عن تناول الأطعمة المصنعة «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب على الأم تجنب تقديم الأطعمة الغنية بالمحليات الصناعية والأطعمة المصنعة مثل الحبوب، والنقانق؛ لأنها مليئة بكميات كبيرة من الصوديوم الذي يزيد من شعور الطفل بالانتفاخ والثقل، ونقص الطاقة.

7. كميات كبيرة من اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء، مصدر جيد للحديد «الصورة من موقع AdobeStock»

اللحوم الحمراء، على الرغم من أنها مصدر للحديد، لكن يستغرق البروتين الموجود فيها بعض الوقت للهضم، مما يتسبب في شعور الطفل بالثقل والنعاس والكسل.

قد يهمكِ الاطلاع على: أنواع اللحوم الحمراء المناسبة للرضيع بعد عمر ستة أشهر

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك