السبب الحقيقي وراء الاحتفال بيوم الأم اشرحيه لطفلك

صورة لطفلة تقدم الورود لأمها
طفلة وزهور التوليب هدية للأم

من الغريب أن تبدأ فكرة الاحتفال بيوم الأم برسالة حزينة أرسلتها إحدى الأمهات تشكو فيها أولادها، وتتألم من نكرانهم للجميل، فما كان من قارئ الرسالة إلا أن اقترح فكرة الاحتفال بيوم الأم، واختيار اليوم الذي يبدأ به الربيع وتتفتح فيه الزهور ومعها القلوب -وهو 21 مارس- ليكون يوماً للأم في بلاد الشرق، بينما كانت الأمريكية آنا جارفيس من ولاية فرجينيا أول من احتفل بيوم الأم؛ تخليدا لذكرى وفاة والدتها، وكان ذلك عام 1908، حيث أقامت أول احتفال بيوم الأم، وبعد ذلك وفي عام 1914 أصبح يومًا رسميًا، تحتفل به الشعوب في مناطق مختلفة حول العالم.
والآن لمعلومات أكثر، وكلمات تعبر عن فرحة وتقدير وحب الابن لأمه أكبر، والتعرف على حكم مأثورة عن فضل الأم، كان اللقاء والدكتورة فاطمة الشناوي أستاذة طب النفس ومحاضرة التنمية البشرية.

اختلاف في التواريخ والفرحة بالأم واحدة

يعبر الأبناء عن حبهم وتقديرهم للأم بالهدايا والورود وعبارات الحب

غالبًا ما يعبر الأبناء في يوم الأم عن حبهم وتقديرهم للأم بتقديم الهدايا القيمة والكلمات المعبرة، إيمانًا منهم بعظمة الأُمّهات وقيمتهنّ وفضلهنّ، وفي هذا اليوم تتجدد عهود الوفاء لكل أم ربت وضحت وأعطت بلا حدود.
يختلف يوم الاحتفال بعيد الأم في العالم، لكن أغلب الدول تحتفل به في شهري مارس ومايو؛ حيث تحتفل أغلب الدول العربية بهذه المناسبة في 21 مارس من كل عام، ما عدا الجزائر والمغرب وتونس التي تحتفل به في يوم الأحد الأخير من شهر مايو.
وفي الولايات المتحدة وعدد من دول أوروبا وشرق آسيا يجري الاحتفال في 2 مايو، بينما تحتفل جنوب إفريقيا يوم 8 مايو، والنرويج في ثاني أحد من شهر فبراير.
كما تختلف مظاهر وطقوس يوم الأم العالمي من دولة لأخرى، ولكن مهما اختلف اليوم فتظل احتفالات يوم الأم متشابهة إلى حد كبير في كل دولة حسب العادات بها.
هو احتفال موجود في جميع الدول للتعبير عن مدى أهمية الأم ودورها الكبير في حياة كل فرد، وتعبيرًا عن مدى حبنا لأمهاتنا حفظهم الله من كل شر وسوء.

تابعي.. نصائح لاختيار هدايا يوم الأم

إجازة عيد الأم

"أروع القلوب قلبك وأجمل الكلام همسك"

ولقد اقترحت آنا جارفيس، عادة طريفة ولها هدف، في هذا اليوم يتم ارتداء زهرة قرنفل ملونة لكل فتاة تحتفل بيوم الأم، ممن أمهاتهن على قيد الحياة، بينما من فقدن أمهاتهن يرتدين زهرة قرنفل بيضاء.
كما نشأت عطلة يوم الأم الرسمية في 1900 نتيجة لجهودها، وبعد حصولها على دعم مالي من صاحب متجر في فيلادلفيا، استطاعت أن تنظم في مايو 1908 أول احتفال رسمي بمناسبة يوم الأم.

لا تنسي: احتفالاً بيوم الأم: أكثري من عناق طفلك

طقوس الاحتفال بيوم الأم

"من روائع خلق الله قلب الأم"

الدول العربية تحتفل بعيد الأم بأكثر من صورة؛ سواء بالاجتماع أو تقديم تورتة، أو بكتابة كلمات معبرة عن الحب والامتنان للأم.
ويمكن الاحتفال بزيارة مفاجئة، أو بشراء باقة ورد ذات ألوان جذابة وهدايا أخرى تفضلها الأم، للتعبير عن الامتنان الشديد لجميع ما تقدمه للعائلة كل يوم.
وفي بلاد عربية أخرى، تقوم النوادي التي تستقبل الطلاب بتجربة أنشطة جديدة، والإعلان عن إقامة احتفالات بيوم الأم بها؛ ليتمكن الأطفال من المشاركة بها وإسعاد أمهاتهم.
كما يتم الاحتفال من خلال رسائل السعادة التي تصل من خلال تلك الفعاليات، وتجعل الصغار يشاركون في تحضير الفعاليات والتزيين وصنع الكيك.

كلمات بمناسبة عيد الأم

"يا بسمتي حين فرحي ويا دمعتي عند ألمي"

قالها الأولون من الحكماء والشعراء ورددها من بعدهم الأبناء:
أمي كلمة (أحبك) تبدو ضئيلة أمام ما يحمله قلبك من حنان وعطاء، فكل عام وأنت ضياء هذا البيت وهديته من ربّ السماء.
اللهم ارزقني رضاكِ يا أغلى أم، يوم أم سعيد، أمّي يا بسمتي حين فرحي، ويا دمعتي عند ألمي، ويا بلسمي في كل الأوقات كل عام وأنت بخير.
إلى أغلى وأعز الناس، سنة مباركة يا تاج الرأس، أمّي بيومك أتمنّى أن أهديك عيوني وقلبي لتعيشي فيه.
أمي لو كان في عمري عمراً، لما ترددت لحظة بأن أهديك إيّاه، فكل عام وأنت بخير.
أمّي يا روحي ويا بهجة نفسي، كل عام وأنتِ بخير، يوم أم سعيد يا أغلى النساء في نظري وأجملهنّ وأكملهنّ، أحبك دائماً.
أروع القلوب قلبك وأجمل الكلام همسك، وأحلى ما في حياتي أنك أمي، أنا أحبك وقلبي وعقلي وروحي كلهم يقولون لك: كل عام وأنتِ بألف خير يا أمي.

أقوال مأثورة عن الأم

"لم اطمئن قط إلا وأنا في حجر أمي"
  • الأم هي قلب الحياة الأبيض الذي لا تغيّر لونه الأيام.
  • الرجال من صُنع أمهاتهم.
  • من فقد أمه فقد أبويه.
  • من روائع خلق الله قلب الأم.
  • الأم تظلم نفسها لتنصف أولادها.
  • قلب الأم كعود المسك كلّما احترق فاح شذاه.
  • لم أطمئن قط إلا وأنا في حجر أمي.
  • الأم لا تقول هل تريد، بل تعطي.
  • مستقبل الولد صنع أمه.
  • ليس في الدنيا من البهجة والسرور مقدار ما تحس الأم بنجاح ولدها.
  • مهما يفعل الأب فإنه لا يستطيع أن يجعل ابنه رجلاً، إذ يجب على الأم أن تأخذ نصيبها من ذلك.
  • وجه أمي وجه أمتي، المرأة الصالحة هي الأم والأخت والصديقة.
  • لم أطمئن قط إلا وأنا في حجر أمي.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.