كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل HCG

صورة لحامل
حامل عرفت بالاختبار الرقميHcG انها حامل

ما إن تتزوج الفتاة إلا وتظل في حالة انتظار لعلامات وإشارات الحمل، ولا تصبر؛ فنجدها قلقة تتحسس بطنها، تراقب شهيتها للطعام، وربما تمنت لو تشعر بالقيء والرغبة في الغثيان، وهي من علامات الحمل الأكيدة بجانب غياب الدورة، وهناك من تنزل للصيدليات؛ بحثاً عن شراء اختبارات الحمل المتعددة الشكل والأحجام.
بالتقرير التالي سنتعرف إلى كيفية قراءة نتيجة HCG تحليل الدم للحمل، وهو الاختبار الرقمي، الذي يعد الأكثر دقة وتطوراً عن الاختبارات العادية. اللقاء والدكتور محمود حسن المصري أستاذ التحاليل، والذي خص "سيدتي" بالشرح والتفصيل.

تعريف اختبار الحمل HCG

اختبار الحمل الرقمي في الدم، ويتم في المختبر

غالباً ما يكون تحليل الحمل الرقمي أكثر دقة من تحليل الحمل العادي؛ حيث يتم قياس مستوى هرمون الحمل الذي يتم إفرازه من الغدة التناسلية والمشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين خلال أشهر الحمل.
لذلك فهو التحليل الذي يفضله الأطباء؛ لأنه أدق ويعطي مؤشرات أولية عن سلامة الحمل، والتنبؤ كذلك بالمشكلات التي قد تحدث مثل: الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، كما يمكنه تحديد عمر الجنين التقريبي بالتعرف إلى فترة الحمل.
يمكن لهذا الاختبار فحص ومعرفة إذا كانت المرأة حاملاً، عن طريق فحص وجود هرمون معين في البول أو الدم، يسمى هرمون الحمل.
وإذا كان اختبار الحمل العادي، عن طريق البول يمكنه الكشف عن وجود هرمون الحمل، بعد حوالي أسبوع من تأخر الدورة الشهرية، فإن إجراء اختبار الحمل الرقمي والذي يُجرى في الدم ويتم في المختبر؛ يمكن أن يؤكد أو يستبعد الحمل في وقت أبكر من اختبار البول، كما يمكن لهذا الفحص الرقمي الكشف عن الحمل حتى قبل تأخر موعد الدورة الشهرية.
وتكون اختبارات دم الحمل دقيقة بنسبة 99%، وغالباً ما يتم استخدام هذا الاختبار HCd؛ لتأكيد نتائج اختبار الحمل المنزلي، كما يستخدم هذا الاختبار للتأكيد على وجود حمل، ويساعد في تحديد عمر الجنين، وتشخيص حالات الحمل غير الطبيعية.

تعرفي إلى هرمون الحمل

طريقة فحص اختبار الحمل

امرأة سعيدة بالنتيجة بعد عمل اختبار الحمل

يوجد نوعان من اختبارات فحص الحمل؛ فحص الحمل المنزلي، وفحص الدم لاكتشاف الحمل، ويمكن الحصول على مجموعة اختبار الحمل في المنزل من الصيدلية دون وصفة طبية، ومعظمها رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام.
وهي تشمل جهاز الحمل المنزلي، وهو جهاز صغير يوضع عليه عدة قطرات من البول، أو كوب تجميع للبول، يفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي صباحاً عند الاستيقاظ من النوم مباشرة؛ إذ يحتوي البول في ذلك الوقت على أعلى كمية من هرمونHCG، ويوضع الجزء المخصص من جهاز الحمل في مجرى البول لمدة 5 -10 ثوان.
أما بالنسبة لمجموعات الاختبار التي تحتوي على كوب تجميع، فتقوم المرأة بالتبول في الكأس، ويتم إدخال المقياس في الكوب لمدة 5 -10 ثوان، وبعد بضع دقائق، سيظهر المقياس النتائج.
ويختلف وقت النتائج وطريقة عرض النتائج بين العلامات التجارية لمجموعة الاختبار المختلفة، وقد يحتوي المقياس على نافذة أو منطقة تعرض خطاً مفرداً أو مزدوجاً، وتتضمن مجموعة اختبار الحمل إرشادات حول كيفية قراءة النتائج.
إذا أظهرت النتائج أن المرأة ليست حاملاً، تنصح المرأة بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد أيام قليلة، فقد تكون قد أجرت تحليل الحمل المنزلي في وقت مبكر، إذ إن هرمون (HCG) يزيد تدريجياً خلال فترة الحمل.
إذا أظهرت النتائج أن المرأة حامل، يجب تحديد موعد مع الطبيب، وقد يقوم الطبيب بتأكيد النتائج من خلال الفحص البدني أو فحص الدم.

طريقة فحص اختبار الدم

يقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في الذراع باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار؛ لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

طريقة قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل HCG

الفرح بعد معرفة نتيجة الاختبار
  • عادة ما يطلب الطبيب عمل هذا الاختبار بعد انقطاع الدورة الشهرية، في الفترة من 11- 14 يوماً، وفي حالة حدوث الحمل، يتضاعف مستوى هرمون الحمل في جسم المرأة كل يومين أو ثلاثة.
  • وعند إجراء تحليل الحمل الرقمي وفي حالة تأكد الحمل، فسوف يكون المقياس من 25-50 وحدة/ لتر دم، وعادة ما تظهر نتيجة تحليل الحمل في خلال 5-10 دقائق من إجراء التحليل والحد الأقصى 10 دقائق ليس أكثر.
  • يمكن تفسير نتائج فحص الحمل المنزلي بأن المرأة حامل عند ظهور خطين، ولا تعتبر حاملاً عند ظهور خط واحد، أما قراءة نتيجة فحص HCG فهي كالآتي:
  • تدل قراءة فحص الحمل التي تتراوح بين (5-72) ملي وحدة/ مل أن المرأة حامل وفي الأسبوع الثالث من الحمل، وترتفع قراءة تحليل الحمل في الأسبوع الرابع لتتراوح بين (10-708) ملي وحدة/ مل.
  • وقد يدل ارتفاع قراءة اختبار الحمل على الحمل بتوأمين أو أكثر، أو السرطانة المشيمائية، أو الإصابة بسرطان المبيض، أو الحمل العنقودي.
  • كما قد تدل انخفاض قراءة اختبار الحمل إذا كانت المرأة حاملاً على أن الحمل خارج الرحم، أو موت الجنين، أو احتمالية كبيرة لحدوث إجهاض الحمل.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل اختبار الحمل

ارتفاع تحليل اختبار الدم لأسباب مرضية

سرطان المبيض، حمل، وسرطان الخصية.
الحمل العنقودي، الحمل بتوأمين أو أكثر.
السرطانة المشيمائية.

أسباب انخفاض قراءة تحليل اختبار الحمل.

إجهاض الحمل، موت الجنين، الحمل خارج الرحم.
ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.