كيف أعرف أني حامل بدون تحليل في الأسبوع الأول؟

صورة لامرأة
أعراض الحمل المبكرة - الصورة من موقع Freepik

يخضع جسم الحامل لعدة تغيرات خلال الأسبوع الأول من الحمل، بسبب تغير مستويات الهرمونات استعداداً لنمو الجنين، وعلى الرغم من وجود العديد من الأعراض الشائعة التي تلاحظها العديد من النساء في الأسبوع الأول من الحمل، إلا أن هذه الأعراض ليست وسيلة كافية لتأكيد الحمل.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "webmd" يجب الانتباه إلى أنه يمكن أن تختلف علامات الحمل المبكر من حامل لأخرى، ومن حمل لآخر، وتشمل أعراض الحمل المبكر غياب الدورة الشهرية، وتكرار الحاجة إلى التبول، مع الشعور بألم في الثديين، والغثيان الصباحي، إليك كيف تعرفين أنك حامل بدون تحليل في الأسبوع الأول.

1. تأخر الدورة الشهرية أو غيابها

غياب الدورة الشهرية هو أحد أعراض الحمل الأولى -الصورة من موقع AdobeStock

يعد غياب الدورة الشهرية هو أحد أعراض الحمل الأولى التي تحدث عندما يكتمل الإخصاب بين البويضة والحيوانات المنوية ليبدأ الجسم في إنتاج هرمون الحمل، وهو هرمون يتم إنتاجه في المشيمة بعد 8 إلى 10 أيام من الحمل للسماح للجنين بالنمو. ونتيجة لذلك، يتوقف الجسم عن الإباضة، مما يؤدي إلى غياب الدورة الشهرية لفترة قصيرة، ومع ذلك يمكن أن يكون سبب غياب الدورة الشهرية أيضاً هو زيادة التوتر، أو الاختلالات الهرمونية، أو اتباع نظام غذائي قاسٍ أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

تعرفي إلى المزيد عن الفرق بين تأخر الدورة والحمل

2. حساسية الثدي

بعد فترة وجيزة من الإخصاب، يخضع جسم الحامل للعديد من التغييرات في الثدي؛ أبرزها الإصابة بحساسية الثدي والتي تعد ناجمة عن التقلبات الهرمونية والبدء للاستعداد للرضاعة الطبيعية.

على الرغم من أنه يمكن الشعور بهذه التغيرات في الأسبوع الأول، إلا أن العديد من النساء قد لا يلاحظن ذلك إلا بعد مرور 3 إلى 4 أسابيع.

3. التعب المفرط

يزداد شعور الكثير من الحوامل بالتعب بعد 3 أو 4 أسابيع فقط من حدوث الحمل، وعادة، يرتبط هذا التعب بزيادة هرمون البروجسترون في الجسم، مما قد يزيد من الشعور بالنعاس وقلة مستويات الطاقة طوال اليوم.

يمكن أن تشعر الحامل أيضاً بالتعب خلال الأسابيع الأولى من الحمل حتى قبل أن تغيب الدورة الشهرية.

4. تقلب المزاج

التقلبات المزاجية تظهر في الأسبوع الأول من الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

تعتبر التقلبات المزاجية من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر في الأسبوع الأول من الحمل، وفي كثير من الأحيان، قد تمر هذه التغيرات في الحالة المزاجية دون أن تلاحظها الكثير من الحوامل، بعد القيام باختبار الحمل الإيجابي.

5. الغثيان والقيء

يعد الغثيان الصباحي أحد الأعراض الشائعة الأولى للحمل، وقد يحدث عادة ما بين الأسبوع الثاني إلى الثامن من الحمل.

يظهر غثيان الصباح على شكل غثيان وقيء وفقدان الشهية، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالصداع والدوار، وتعاني الحامل من الغثيان عادةً في الصباح، بحلول الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

ومن أبرز مضاعفات الإصابة به الجفاف والتعب الشديد، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالإغماء.

6. الصداع

على الرغم من أن الصداع يعد من الأعراض الشائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وبداية الأشهر الثلاثة الثانية، إلا أنه يمكن أن يبدأ خلال الأسبوع الأول من الحمل، حيث تجد خلايا الدماغ صعوبة في التكيف مع الانخفاض المفاجئ في مستوى الجلوكوز والإصابة بالصداع.

7. آلام العضلات والظهر

آلام أسفل الظهر من أعراض الحمل في الأسبوع الأول -الصورة من موقع AdobeStock

قبل مرور أسبوع على انقطاع الدورة الشهرية، تعاني العديد من النساء الحوامل من آلام أسفل الظهر، يحدث هذا لأن الأربطة في الجسم تصبح أكثر ليونة، وتبدأ في التمدد مما يسبب آلام الظهر.

على الجانب الآخر تعمل هرمونات الحمل على التأثير على عضلات أربطة المفاصل، وتسبب آلاماً في الوركين والساقين وحتى الذراعين خلال المرحلة المبكرة من الحمل.

8. التغيرات في مخاط عنق الرحم

على الرغم من أن العديد من الأعراض المبكرة للحمل وأعراض الدورة الشهرية قد تتداخل؛ مما يجعل من الصعب التمييز بين بعضها البعض، إلا أن التغيرات في مخاط عنق الرحم تعد إحدى العلامات المميزة على تأخر الدورة الشهرية، ويجب الانتباه إلى أنه قد يختلف مخاط عنق الرحم قبل الدورة الشهرية مقارنة بمخاط الحمل المبكر، فعندما يبدأ هرمون البروجسترون في الزيادة قد يتغير لون مخاط عنق الرحم.

9. تشنجات البطن

تعد تشنجات البطن عرضاً شائعاً لدى الكثير من النساء، وهي عادة لا تكون مصحوبة بالنزيف؛ فقد تلاحظ النساء أيضاً انتفاخاً خفيفاً أو تورماً في البطن.

تعرفي إلى المزيد عن التشنجات في الأسبوع الرابع من الحمل: هل يجب القلق؟

10. كثرة التبول

يعد التبول المتكرر أحد أعراض الحمل المبكرة التي يمكن ملاحظتها بعد انقطاع الدورة الشهرية، وقد تعاني الحامل من كثرة التبول مع نمو حجم الجنين، وكبر حجم الرحم، مما يضغط على المثانة، ويزيد من حاجة الحامل للتبول بشكل متكرر، خاصة خلال ساعات الليل.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك