أشياء لا تعرفينها تفرق حملك الثاني عن الأول

صورة لأم حامل مع ابنتها
الحمل الثاني - الصورة من موقع AdobeStock

قد يكون اكتشاف أنك حامل مرة أخرى أمراً مثيراً، وعلى الرغم من أنك قد تتذكرين حملك الأول وكيف أثر على شكل جسمك، إلا أن حملك الثاني قد لا تكون بالضرورة الأعراض متشابهة.

على الجانب الآخر يمكن أن يحمل الحمل الثاني معه العديد من المفاجآت مقارنة بالحمل الأول إلا أنه في المقابل يمكن توقع بعض الأعراض مسبقاً . للحامل إليك وفقاً لموقع " webmd "بعض الأشياء التي ستمنحك نظرة ثاقبة حول كيفية اختلاف الحمل الثاني عن الأول.

1. ظهور نتوء البطن في وقت مبكر

نتوء البطن لا يعني أن الجنين ينمو بشكل أسرع -الصورة من موقع Freepik

نتوء البطن لا يعني أن الجنين ينمو بشكل أسرع ولكن قد تكون عضلات البطن والرحم التي كانت مشدودة في المرة الأولى قد ارتخت، فقد لا تتمكن عضلات البطن من دعم جنينك، ولهذا السبب قد يصبح الجنين في أسفل البطن، مما قد يسبب كثرة التبول والشعور بمزيد من الانزعاج في الحوض بسبب ضغط الرحم.

تعرفي إلى المزيد عن 5 تعليقات على نتوء بطن الحامل

2. ظهور أعراض الحمل مبكراً

في حملك الأول، ربما تنتظرين تجربة شعور الحمل دون أن تعلمي أنك تمرين به بالفعل. لكن خلال الحمل الثاني، ستتمكنين من التعرف على معظم أعراض الحمل المبكرة في وقت مبكر جداً.
يمكن أن تكون هذه الأعراض متطابقة أو مختلفة عن أعراض الحمل الأول، وتشمل أعراضاً مثل غثيان الصباح، وعسر الهضم، والإمساك، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وما إلى ذلك.

3. الشعور بالتعب

من الطبيعي أن تشعري بالتعب في حالة الحمل الثاني لأن لديك الآن طفلاً وعائلة لتعتني بهم وأعمالاً منزلية أكثر من ذي قبل، وهذا يعني أيضاً أن هناك وقتاً أقل للراحة.

لذا اطلبي المساعدة قدر الإمكان وحاولي الحفاظ على نظام غذائي صحي مع ممارسة تمارين ما قبل الولادة للحفاظ على نشاطك.

4. حركة الجنين مبكراً

يمكن الشعور بحركة الجنين بداية من الشهر الرابع-الصورة من موقع Freepik

يمكن الشعور بحركة الجنين وركله بشكل أسرع بداية من الشهر الرابع من الحمل، بينما في الحمل الأول قد تشعرين بحركة الجنين في الشهر الخامس أو السادس من الحمل بسبب تمدد عضلات البطن، ونظراً لأنك على دراية بحركات الجنين فيصبح من الأسهل التعرف إليها هذه المرة.

5.مشاعر مختلطة

تمر الأمهات بمشاعر مختلطة، ففي بعض الأيام يشعرن بحماس شديد وفي أيام أخرى بالقلق، فعلى الرغم من أن الحمل الثاني يختلف عن الأول، إلا أنك ستكونين على دراية بما يجب عليك القيام به وما تتوقعينه خلال أشهر الحمل، ومع ذلك إذا كانت لديك مخاوف أو إذا كنت تبدين متوترة بشأن تجربة ولادتك السابقة فمن المهم حقاً التحدث مع طبيبك أو شريك حياتك.

6. انقباضات براكستون هيكس

نظراً لأنك تعرفين ما هي الانقباضات الحقيقية، فقد تتمكنين من تجربة المزيد من المخاض الزائف أو انقباضات براكستون هيكس، ونظراً لأن عضلات الرحم قد توسعت بالفعل، فقد تكون هذه الانقباضات أكثر تكراراً بالنسبة للأم للمرة الثانية.

تنتهي انقباضات براكستون هيكس بعد مرور بعض الوقت، بينما تظل الانقباضات الحقيقية نشطة وتستمر طوال الوقت.

لمعرفة الفرق بين انقباضات براكستون هيكس والانقباضات الحقيقية، حاولي تغيير طريقة جلوسك كما يجب عليك الوقوف في حالة الجلوس أو العكس.

7. تقلبات مزاجية حادة

تحدث تقلبات المزاج بسبب عوامل مختلفة مثل الإجهاد البدني-الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تصاب الحامل بتقلبات المزاج بسبب عوامل مختلفة مثل الإجهاد البدني، والتغيرات الهرمونية، والأيضية. ففي حملك الأول، قد تواجهين تقلبات مزاجية خلال الثلث الأول والثالث من الحمل، والتي قد لا تكون شديدة. ومع ذلك، تكون التقلبات المزاجية شديدة خلال فترة الحمل الثاني، مما يسبب الكثير من الانزعاج.

قد يهمكِ الاطلاع على التقلبات المزاجية للحامل في الشهور الأولى

نصائح لتقليل انزعاج الحمل الثاني

  • حاولي ارتداء ملابس مريحة أو ارتداء الأربطة المرنة في وقت مبكر لحملك الثاني وممارسة تمارين التمدد الخفيفة أو غيرها من التمارين يومياً لتحسين مرونتك.
  • يجب عليك التركيز للحصول على العناصر الغذائية الصحيحة وبالجرعات المناسبة وتجنب الضغط على عينيك عن طريق إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل 30 دقيقة على الأقل من الذهاب إلى السرير. سيساعد ذلك على تهدئة عقلك والحصول على نوم جيد.
  • يجب عدم تحمل أعباء عمل غير ضرورية خلال المراحل المتأخرة من الحمل.
  • للوقاية من سلس البول، يجب عليك ممارسة تمارين كيجل يومياً.
  • لا توجد طريقة لتجنب علامات التمدد لأنك ستصابين بها بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل، ولكن تأكدي من الحفاظ على وزنك تحت السيطرة وعدم الإفراط في تناول الطعام.
  • إذا كنت قد عانيت من الدوالي في حملك الأول، يمكنك ممارسة التمارين اليومية مثل المشي السريع لتحسين الدورة الدموية وكذلك إبقاء قدميك وساقيك مرفوعتين كلما جلست.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك