اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج سريع للإمساك عند الحامل
علاج سريع للإمساك عند الحامل
صورة لحامل
توقفي عن تناول مكملات الحديد والكالسيوم
صورة لحامل مع الطبيب
قلة تناول الألياف الغذائية سبب للإمساك
صورة لحامل
لا تجلسي في مكان واحد لفترات طويلة
علاج سريع للإمساك عند الحامل
صورة لحامل
صورة لحامل مع الطبيب
صورة لحامل
4 صور

الإمساك هو ألم بالبطن، وعدم انتظام لعملية التغوط، مع انخفاض معدل التغوط إلى ما دون ثلاث مرات أسبوعياً، ما يسبب إزعاجاً للحامل، حيث لا تتوقف أعراض الشهور الأولى للحمل على الغثيان والقيء وفقدان الشهية فقط؛ بل تمتد إلى ألم الإمساك والبواسير أيضاً، والأمر شائع لدي نصف الحوامل أثناء مراحل الحمل أو بعد الولادة كذلك، بينما البواسير قد تتسبب في الشعور بالحكة أو الألم، وتحدث عند الضغط الشديد على الأوردة. والآن بحثاً عن أسباب الإمساك ومحاولة الوصول إلى طرق علاج سريع لها عند الحامل كان اللقاء والدكتور أحمد عبد اللطيف، أستاذ الأمراض الباطنية للشرح والتوضيح.

أسباب الإمساك أثناء الحمل

اتباع نظام غذائي منخفض الألياف الغذائية
  • القلق والتوتر المستمر.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الألياف الغذائية.
  • التغير في الهرمونات، والذي يعمل على استرخاء العضلات المعوية والضغط على الرحم فتصبح حركة الطعام بطيئة.
  • تناول المكملات الغذائية مثل أقراص الحديد خلال فترة الحمل.
  • الآثار الجانبية للإمساك خلال الحمل، تظهر في آلام غير محتملة في البطن.
  • نزيف متكرر من منطقة المستقيم.
  • زيادة خطر الإصابة بالبواسير المؤلمة جداً.

خطوات تخلص الحامل من الإمساك

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، من مصادرها الطبيعية الطازجة، وهي الخضروات والفواكه، وتناول حبوب الإفطار الكاملة والخبز، تناول 25-30 غراماً يومياً من النخالة، ما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.
  • من الضروري على الحامل شرب الكثير من السوائل؛ لجعل حركة الأمعاء أكثر تكراراً، وخصوصاً عند تناول كميات كبيرة من الألياف، شرب من 10 إلى 12 كوباً من السوائل المختلفة يومياً، ومنها الماء، والعصائر الطبيعية والمشروبات الدافئة جداً.
  • ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة تتراوح ما بين 20-30 دقيقة، وإذا كنت لم تمارسيها من قبل بشكل منتظم، فسوف تزيد فرصة الإصابة بالإمساك لديك..هيا ابدئي.

توقفي عن تناول الحديد

توقفي عن تناول مكملات الحديد والكالسيوم
  • قومي بالتقليل أو التوقف عن تناول بعض مكملات الحديد والكالسيوم، والتي تساهم في تطور الإمساك بشكل كبير، واستبدلي المكملات بغذاء صحي طبيعي، يسد النقص ويلبي جميع احتياجات جسمك و نمو الجنين.
  • وفي حال تناول مكملات الحديد لأمان صحتك ودوام حملك، فعليك شرب الكثير من الماء والعصائر، أو استبدال الأقراص بنوع آخر، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • ولكن احذري استخدام الحبوب الملينة لعلاج الإمساك، لأنها قد تحفز على حدوث تقلصات في الرحم، ويمكن ان تسبب الجفاف في الجسم، وكذلك استخدام الزيوت المعدنية المستخرجة من البترول؛ لأنها تقلل من امتصاص العناصر المفيدة الموجودة في الغذاء.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أعرف أن رأس الجنين تحت؟

علاج سريع للإمساك عند الحامل

اشربي من 10-12 كوباً يومياً من الماء
  1. اشربي كثيراً من الماء، من 10 إلى 12 كوباً يومياً، واحرصي على اتباع نظام غذائي صحي مليء بالألياف، من 25 إلى 30 جراماً يومياً من الألياف، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب والخبز المكوّن من الحبوب الكاملة والبطيخ والحليب.
  2. قسّمي وجباتكِ إلى ست وجبات صغيرة يومياً، لتيسير عملية الهضم وعدم الضغط على المعدة، مع الحرص على ممارسة الرياضة، نحو ثلاث مرات أسبوعياً من 20 إلى 30 دقيقة في كل مرة، ويُمكنك استشارة الطبيب لمعرفة التمارين الرياضية المناسبة.
  3. احرصي على اتباع بعض الوصفات الطبيعية، مثل شرب عصير الليمون في الصباح، الذي يتكون من نصف ليمونة على كوب ماء فاتر، كما تعمل شوربة الكرنب على تنظيم عملية التبرز، أو عمل شاي من بذر البطيخ للتخفيف من الإمساك، وهو أيضاً يُحفز كُلى الجنين على العمل.

لا تقفي أو تجلسي فترات طويلة

لاتقفي ولا تجلسي فترات طويلة

 

  1. لا تقفي ولا تجلسي فترات طويلة، ومارسي كل ساعة السير وتحريك جسمكِ بضع دقائق، كما يُمكنكِ تجربة كمادات الثلج أو استخدام أكياس الثلج للتخفيف من الإمساك.
  2. بعد استشارة الطبيب قومي بتقليل تناول المكملات الغذائية، التي تحتوي على الحديد والاستعاضة عنها بالأطعمة الغنية بالحديد أو تقسيم المكملات الغذائية من الحديد على مدار اليوم، وقد يصف بعض الملينات أو الكريمات للتخفيف من الألم والحكة.

 

تعرّفي إلى المزيد: أشهر أعراض سكر الحمل

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.