اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

5 أنواع انقباضات قد تمرين بها أثناء الحمل تعرفي إليها

5 أنواع انقباضات قد تمرين بها أثناء الحمل تعرفي إليها
5 أنواع انقباضات قد تمرين بها أثناء الحمل تعرفي إليها
 صورة لحامل تعاني من أوجاع البطن
مشاكل الحمل
صورة لحامل تعاني من تقلصات الرحم
تقلصات الرحم
صورة لزوج يحاول دعم زوجته
المخاض المبكر
5 أنواع انقباضات قد تمرين بها أثناء الحمل تعرفي إليها
 صورة لحامل تعاني من أوجاع البطن
صورة لحامل تعاني من تقلصات الرحم
صورة لزوج يحاول دعم زوجته
4 صور

كثيرة هي أنواع الانقباضات الرحمية التي تشعر بها الحامل، وسواء كان ذلك في الشهور الأولى من الحمل أو الأخيرة، تعتبر التقلصات أو الانقباضات جزءاً طبيعياً من الحمل، وتشير إلى شد وتصلب عضلات الرحم. غالباً ما يبدأ الألم أو التشنج في أسفل الظهر ويتقدم نحو البطن.

قد تشعر النساء بتقلصات الدورة الشهرية الشديدة وآلام الظهر. ومع ذلك، قد لا يكون الإحساس هو نفسه بالنسبة لجميع النساء الحوامل.

فقد تحدث الانقباضات لتهيئة جسم الحامل ومساعدتها أثناء الولادة بسلام وبدون مضاعفات؛ إلا أن هناك الكثير من الانقباضات يجب عدم إغفالها، وتكون إما لعلامات مرضية أو تسبب المخاض والولادة المبكرة.

أنواع انقباضات الرحم

وفقاً لموقع "هيلث" يجب الانتباه إلى أن وجود تقلصات قبل موعد الولادة لا يعني بالضرورة أن موعد الولادة قد حان، إليك ما تحتاجين إلى معرفته حول الأنواع المختلفة من الانقباضات أثناء فترة حملك وما تعنيه.

تعرفي إلى المزيد: متى تصبح الرضاعة الطبيعية غير ضرورية في الليل؟

تبدأ انقباضات براكستون هيكس في وقت مبكر من الأسبوع العشرين من الحمل

1. انقباضات براكستون هيكس

تحدث خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، قد تعاني الحامل من انقباضات على فترات متفاوتة ؛ حيث تصبح بطن الحامل أكثر صلابة. قد تكون هذه الانقباضات الطبيعية خفيفة، أو قد تكون قوية بما يكفي لتجعلك تتألمين وتتوقفين عما تفعلينه.

يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس في وقت مبكر من الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن غالباً ما تبدأ بين الأسبوع الثامن والعشرين والثلاثين، وهي جزء طبيعي من الحمل، وتهيئ الجسم للولادة ولكنها لا تسبب اتساع عنق الرحم..

حاولي تهدئة التقلصات عن طريق تناول الكثير من الماء، والاستحمام بماء دافئ، وإفراغ المثانة، والتنفس بشكل منتظم.

2.تقلصات الولادة المبكرة

أسباب انقباضات الولادة المبكرة تمدد الأربطة حول الرحم والجفاف

في بعض الحالات، قد تؤدي هذه الانقباضات إلى الولادة المبكرة التي تحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. يعتبر المخاض المبكر الذي يؤدي إلى الولادة بمثابة إجهاض تلقائي.

تشمل أسباب انقباضات الولادة المبكرة تمدد الأربطة حول الرحم والجفاف والإمساك والغازات. إذا كانت مصحوبة ببقع دم ونزيف أو ألم في البطن، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب؛ لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم أو إجهاض محتمل.

غالباً ما يكون المخاض المبكر هو أطول جزء في عملية الولادة، ويستمر أحياناً من يومين إلى ثلاثة أيام. هذه انقباضات مزعجة قليلاً تشبه تقلصات الدورة الشهرية الخفيفة إلى المعتدلة، وتستمر حوالي 30 إلى 45 ثانية ويفصل بينهما حوالي 5 إلى 20 دقيقة. ويتسع عنق الرحم إلى حوالي أربعة سنتيمترات خلال هذه التقلصات.

3.انقباضات الولادة الحقيقية

انقباضات الولادة الحقيقية

هذه الانقباضات مؤلمة وتشير إلى اقتراب موعد الولادة، تدوم الانقباضات ما بين 50 و75 ثانية، وتحدث كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق تقريباً. يتسع عنق الرحم إلى حوالي أربعة إلى عشرة سنتيمترات في هذه المرحلة.

تحدث هذه التقلصات عندما تفرز الغدة النخامية هرمون الأوكسيتوسين، الذي يحفز عضلات الرحم على الشد والاسترخاء.

تستمر هذه التقلصات في المساعدة على توسيع عنق الرحم ودفع رأس الطفل إلى عنق الرحم؛ لمساعدته على الخروج. خلال الجزء الأخير من الولادة، يصبح المخاض مؤلماً وشديداً أكثر.

قد تعانين أيضاً من الغثيان والدوار والقشعريرة والهبات الساخنة والغازات والقيء، إلى جانب تقلصات الولادة النشطة.

سيقوم الطبيب بفحص عنق الرحم، وإذا وجد أنك في حالة مخاض نشط، فسوف ينقلك إلى غرفة الولادة. تعتبر هذه الانقباضات هي الجزء الأخير من المخاض النشط ومرحلة الولادة عامة. تدوم من 60 إلى 80 ثانية، وتحدث كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

يتسع عنق الرحم إلى حوالي سبعة إلى عشرة سنتيمترات. تتميز بضغط شديد في منطقة أسفل الرحم. قد تعانين أيضاً من القيء والغثيان والرجفة.

في كثير من الأحيان خلال هذه المرحلة، تبدئين في الشعور بضغط رأس الطفل، وقد يؤدي الضغط والدفع قبل أن يتسع عنق الرحم تماماً إلى تضخمه وإبطاء عملية الولادة.

في النهاية يجب أن تهتم الحامل بتحديد الانقباضات التي تعاني منها لأن طبيبك يحتاج إلى كم مرة تشعرين فيها بانقباضات وومدة حدوثها.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك