أسباب البول الرغوي أثناء الحمل ومتى يجب زيارة الطبيب؟

صورة لامرأة حامل
مشاكل الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يظهر البول الرغوي للحامل لعدة أسباب؛ مثل حبس البول لفترة طويلة دون إفراغ المثانة، وقد تلاحظ الحامل أيضاً فقاعات في البول ومع ذلك، في الحالات التي تلاحظين فيها بولاً رغوياً بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على وجود بروتين في البول، قد يظهر مع الإصابة بحصوات الكلى أو ارتفاع ضغط الدم.
على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث لاين" قد يكون البول الرغوي مصحوباً بأعراض أخرى؛ مثل الحرقة والبول الداكن، لذا يعد من المهم مراجعة طبيب لتقييم السبب وتحديد العلاج المناسب.

1. سرعة التبول

يجب على الحامل تجنب حبس البول لفترة طويلة - الصورة من موقع AdobeStock

قد يظهر البول الرغوي بسبب ترك الحامل المثانة ممتلئة والتأخر في إفراغها، مما قد يتسبب في خروج البول بسرعة كبيرة ليشكل فقاعات ومع ذلك، عادة ما يختفي هذا النوع من الرغوة في البول خلال دقائق قليلة، ولا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة لدى المرأة الحامل.

من الطرق الجيدة لمعرفة ما إذا كانت الرغوة ناجمة عن تدفق البول السريع هي مراقبة البول لبضع دقائق، فإذا اختفت فقاعات البول بعد بضع دقائق، فلا حاجة للعلاج.

ومع ذلك، يجب على الحامل تجنب عادة حبس البول لفترة طويلة، فيمكن أن يزيد تراكم البول من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية والإصابة بحصوات الكلى وسلس البول خلال فترة الحمل، وبعد الولادة أيضاً.

تعرفي إلى المزيد عن لون بول الحامل وأسباب تغيره

2. مشاكل الكلى

من الطبيعي أن تفقد المرأة البروتين في البول بسبب الإصابة بعدوى الكلى، أو الفشل الكلوي، أو ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، ولكن إذا تخطت النسبة معدل 300 ملغ فيعد هذا مؤشراً على إصابة الحامل بأمراض الكلى أو قصور في وظائف الكلى.

على الجانب الآخر إذا كان هناك شك في وجود خلل في وظائف الكلى، فيجب على الحامل مراجعة الطبيب لبدء العلاج.

للوقاية من اضطرابات الكلى أثناء الحمل يجب على الحامل الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على النسب الموصَى بها من كل المعادن والفيتامينات المهمة لقيام الكلى بوظائفها.

3. الإصابة بالجفاف

يجب على الحامل تناول 1.5 إلى 2 لتر من الماء - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يؤدي عدم تناول الحامل لكمية كافية من الماء أو الإفراط في ممارسة الرياضة إلى إصابتها بالجفاف، ويمكن أن يصبح البول أكثر تركيزاً ورغوة نتيجة، ويصبح لونه أغمق وله رائحة كريهة.
لذا إذا كانت الحامل تشك في أن الرغوة ناتجة عن الجفاف، فيجب عليها زيادة كمية الماء التي تتناولها 1.5 إلى 2 لتر من الماء وخاصة عند ممارسة الرياضة.

4. البروتين في البول

أحد الأسباب الرئيسية للبول الرغوي خلال فترة الحمل هو وجود البروتين في البول لدى الحامل بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، أو الإفراط في تناول مكملات البروتين، وقد يكون أيضاً علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة؛ مثل مشاكل الكلى أو ارتفاع ضغط الدم غير المعالج أو مرض سكري الحمل، ويمكن التأكد من وجود البروتين في البول من خلال اختبار بول.

قد يهمكِ الاطّلاع على بروتين في البول أثناء الحمل.. هل هناك خطورة؟

5. التهاب المسالك البولية

يوصَى بإجراء اختبار البول للتأكد من الإصابة بالعدوى - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية للحامل ظهور البول الرغوي، تشمل الأعراض الأخرى التي قد تظهر للمرأة الحامل الألم أو الحرقة عند التبول، ووجود دم في البول.
يوصَى بإجراء اختبار البول للتأكد من الإصابة بالعدوى، وسيحدد هذا الاختبار أيضاً البكتيريا المسؤولة عن العدوى، ووصف الأدوية التي تناسب الحالة الصحية للحامل وتحافظ على سلامة الجنين، ويمكن أن يصف الطبيب أحد المضادات الحيوية والتي تعتبر آمنة نسبياً خلال فترة الحمل.

6. تسمم الحمل

يعد تسمم الحمل هو أحد مضاعفات الحمل وقد يسبب تورم جسم الحامل وارتفاع ضغط الدم، ووجود البروتين في البول، وتعد من الأعراض المزعجة للإصابة بتسمّم الحمل الصداع، وتورم اليدين والوجه والغثيان والقيء وآلام البطن وانخفاض التبول وضعف النظر، ويجب الانتباه إلى أنه إذا ترك تسمم الحمل دون علاج، فقد يعرض صحة الحامل والجنين للخطر.

متى ترى المرأة الحامل الطبيب؟

يمكن أن يكون البول الرغوي نتيجة طبيعية لتغيرات الحمل، ولكن إذا لاحظت الحامل أعراضاً أخرى، فقد يكون ذلك علامة على حالة صحية أخرى تتطلب الفحص، لذا إذا واجهتِ أياً من الأعراض التالية مع ظهور البول الرغوي فاطلبي العناية الطبية على الفور:

  • آلام حادة في البطن.
  • صداع حاد.
  • ضغط دم مرتفع.
  • زيادة الوزن بسرعة.
  • تورم في الوجه واليدين والقدمين.

يُمكن أن تُشير هذه الأعراض إلى حالة طبية خطيرة، بما في ذلك تسمم الحمل والذي يتطلّب عناية طبية فورية.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك