الجنين في الشهر الرابع: ينمو بأقصى سرعة.. والحامل تزداد وزناً!

صورة لحامل في الشهر الرابع
في االشهر الرابع: تترابط أعضاء الجنين وتشعر الحامل بحركته

وتيرة نمو الجنين في الشهر الرابع تسير بأقصى سرعتها، الجنين لا يفعل شيئاً آخر سوى النمو؛ أعضاؤه الرئيسية اتخذت مواضعها، وكل عضو يعمل بشكل منفصل عن الأعضاء الأخرى، وهناك ترابط بين الأعضاء.
وأنت سيدتي الحامل، ستعيشين تجربة جديدة ومثيرة في هذا الشهر؛ طفلك يتحرك للمرة الأولى ومعها ستشعرين بوجوده حياً، وتحسين بحركته قرابة الأسبوع السادس عشر أو السابع عشر، وعلى نحو مفاجئ ومن دون سابق إنذار، وتفاصيل أخرى كثيرة سنتعرف إليها خلال هذا التقرير الوافي.
اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري؛ للشرح والتوضيح.

معلومات تهمك عن الشهر الرابع

تناول وجبات صحية متوازنة لتواكب سرعة نمو الجنين

الجنين:

سيُراقب الجنين في الحالات التالية؛ للكشف عن تشوه جنيني، خاصة في الوجه والذراعين والساقين.
أخذ عينات من أنسجة مختلفة، مثل الجلد أو الكبد؛ بهدف فحصها مخبرياً.
أخذ عينة من دم الجنين لاستكشاف بعض أمراض الدم؛ مثل مرض الكريات المنجلية والهيموفيليا، التي تمكن معالجتها مبكراً.
تُؤخذ العينة من دم الجنين، من خلال بزل الحبل السري، وتدوم المراقبة نحو 24 دقيقة،وتقتضي البقاء عدة أيام بالمستشفى.

ما أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

الحامل:

القيام بالعديد من الفحوصات وزيارة الطبيب تصبح شهرية

الشهر الرابع مرحلة مميزة للحامل؛ حيث تتخلصين من الغثيان والتعب، ولكن كوني على حذر من شهيتك المستعادة.
احرصي على تناول وجبات طعام متوازنة؛ ليأخذ طفلك كل ما يلزمه من غذاء، من دون أن تنساقي إلى الشراهة؛ فتندمي لاحقاً.
زياراتك للطبيب ستكون شهرية من الآن فصاعداً، سيدقق في وزنك وضغط دمك، ويتحقق من عدم وجود زلال وسكر في البول.
بداية من هذا الشهر، سيقيس الطبيب استدارة البطن؛ لمراقبة نمو الجنين، وتسجيل ارتفاع الرحم الذي يبلغ 16 سم.

تغير شكل الجنين خارجياً وداخلياً

شكل الجنين في الشهر الرابع

حامل تتحسس بيدها حركة الجنين

الحجم والوزن:

في الشهر الرابع من الحمل، يتطور الجنين بشكل كبير ويصبح له مظهر مميز، إليك بعض المعلومات حول شكل الجنين في هذه المرحلة: في بداية الشهر الرابع، يكون طول الجنين نحو 15 سم "6 بوصات" تقريباً ويزن نحو 150 غراماً "5.3 أونصة"، ومع مرور الأسابيع، يستمر الجنين في النمو وزيادة وزنه.

البنية العظمية:

يتم تشكيل عظام الجنين وتطويرها في هذه المرحلة، يصبح الجنين أكثر صلابة وتتشكل لديه العظام المختلفة في الجسم.

النمو العضلي:

تبدأ العضلات في الجنين في التطور والنمو في الشهر الرابع، ويمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين لأول مرة خلال هذه المرحلة، على الرغم من أنها قد تكون خفيفة في البداية وتزداد قوة ووضوحاً مع مرور الوقت.

الجهاز العصبي:

يستمر تطوير الجهاز العصبي للجنين في الشهر الرابع، يتشكل الدماغ والأعصاب بشكل أكبر ويزيد التنسيق بين الأعضاء والحركات.

النمو الجلدي:

يتطور الجلد ويصبح أكثر سمكاً وتناسقاً في هذه المرحلة، يظهر الشعر الرفيع المعروف باسم "شعر الجنين" على الجلد، وتتكوَّن الأظافر والأصابع بشكل كامل.

ملامح الوجه:

تتطور ملامح الوجه وتصبح أكثر وضوحاً في هذه المرحلة، يتشكل الأنف والشفتان والعينان والأذنان بشكل أكبر وأوضح، من المهم أن نذكر أن هناك اختلافات فردية بين الأجنة، وقد يكون للعوامل الوراثية والبيئية تأثير في تطور الجنين.

حركة الجنين في الشهر الرابع

تبدأ الحامل في الشعور بحركة الجنين لأول مرة

تبدأ المرأة الحامل في الشعور بحركة الجنين لأول مرة، هذه الحركة تُعرف أيضاً بـ"الركلات الجنينية" أو "التلويحات الجنينية"، وقد تختلف طبيعة الشعور بحركة الجنين من امرأة لأخرى، ولكن هناك بعض الوصفات الشائعة لهذه الحركة:

  • في البداية قد تشعر المرأة بنبضات خفيفة غير قوية، أو لمسات تشبه الفراشة تحت سطح البطن، فتمر مرور الكرام.
  • مع تقدم الشهر الرابع، تصبح حركة الجنين أكثر قوة ووضوحاً، قد تشعر المرأة بلكمات أو ركلات قوية داخل البطن، وتكون قادرة على تمييزها بوضوح.
  • تستجيب المرأة لحركة الجنين عندما تشعر بها؛ قد تتوقف عن الحركة، أو تضع يدها على جزء البطن الذي تشعر فيه بالحركة، في محاولة للتواصل مع الجنين.
  • حركة الجنين متقطعة في بداية الشهر الرابع، وقد لا تحدث بانتظام، ومع مرور الأسابيع، ستصبح الحركة أكثر نمواً وتنظيماً، ويُعتبر زيادة نشاط الجنين وحركته إشارة على صحته ونموه السليم.
  • الشعور بحركة الجنين تتأثر بالعوامل المحيطة؛ مثل موقف الجسم والنشاط البدني وتركيز المرأة الحامل، وقد يكون هناك أيضاً تأثير لحالة تجربة الحمل الأولى، مقارنةً بالأمهات الذين سبق لهن الحمل من قبل.

7 تغيرات تحدث للحامل بالشهر الرابع

زيادة حجم البطن وزيادة وزن جسم الحامل
  1. في أثناء الشهر الرابع من الحمل، قد تظهر بعض الأعراض والتغيرات التي تحدث في جسم المرأة، من هذه الأعراض الشائعة: زيادة حجم البطن بشكل ملحوظ، يمكن أن يؤدي نمو الرحم وزيادة حجم الجنين إلى ظهور منحنى واضح في منطقة البطن.
  2. تبدأ المرأة في الشعور بحركة الجنين لأول مرة خلال الشهر الرابع، تبدأ عادةً بنبضات خفيفة وتصبح أكثر قوة ووضوحاً مع مرور الأسابيع، هذه الحركة يمكن أن تكون تجربة ممتعة ومثيرة للأم.
  3. يشهد الشهر الرابع زيادة وزن ملحوظة للمرأة الحامل؛ حيث يتم تخزين الدهون الإضافية في الجسم لدعم نمو الجنين وتطوير الأنسجة.
  4. ظهور تغيرات جلدية لدى بعض النساء خلال هذه المرحلة؛ إذ تظهر بقع بنية على الوجه والرقبة والجسم، وتُسمى "بقع الحمل" أو "التصبغات الحملية"، وقد تزداد حساسية الجلد وتظهر بعض الحكة أيضاً.
  5. يستمر تطور الثديين وزيادة حجمهما في الشهر الرابع، ويزداد الثدي حساسية بشكل أكبر وأكثر، وقد تظهر عروق ظاهرة على السطح.
  6. تعاني بعض النساء من مشكلات هضمية مثل الإمساك والحموضة المَعِديَّة في هذه المرحلة، يمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق تناول وجبات صغيرة ومتكررة وشرب السوائل بكميات كافية.
  7. تختلف الأعراض من امرأة لأخرى، وقد يختلف تأثيرها وشدتها، وإذا كنت تشعرين بأعراض غير طبيعية أو قلقة بشأن أي تغيرات، يُنصح دائماً بالتحدث إلى الطبيب المشرف على الحمل للحصول على المشورة والتقييم اللازمين.

* ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.