أعراض نقص اليود عند الحامل.. ومخاطره على الحمل والجنين

صورة لحامل بيدها كوب من اللبن
الحوامل أكثر الفئات عرضة للإصابة بنقص اليود

اليود معدن يلعب دوراً مهماً في الجسم؛ حيث تستخدمه الغدة الدرقية من أجل إفراز الهرمونات، والتي تُسهم بدورها في تطور ونمو الخلايا، بالإضافة إلى عملية الأيض، لهذا كان من المهم البحث عن أعراض نقص اليود عند الحامل.
وإذا كان أكثر من ثلث سكان العالم يعانون من خطر الإصابة بنقص اليود، فإن الفئات الأكثر خطراً لذلك تشمل: النساء الحوامل أولاً، ثم الأشخاص الذين لا يستخدمون الملح المدعم باليود، وثالثاً الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.
والتقرير التالي يستعرض مصادر اليود، والأطعمة التي يتواجد فيها، ومخاطر نقص اليود، وأعراضه على الحامل، وطرق الوقاية. اللقاء مع أخصائية التغذية الدكتورة نور صالح؛ للشرح والتفسير.

مصادر اليود

الجمبري أحد المصادر الغنية باليود

لتجنب خطر الإصابة بنقص اليود، يجب الحرص على الحصول على الحصة اليومية الموصى بها من اليود، وهي 150 ميكروغراماً يومياً.
بينما يجب على الحوامل تناول 220 ميكروغراماً يومياً، والمرضعات تصل الكمية إلى 290 ميكروغراماً يومياً.
من الممكن العثور على مصادر اليود في: الأعشاب البحرية، الزبادي المدعم باليود، الملح المدعم باليود، الجمبري، البيض، التونة.

أعراض نقص اليود في جسم الحامل

تورم في الغدة الدرقية

تورم الغدة الدرقية من علامات إصابة الحامل بنقص اليود

انتفاخ المنطقة الأمامية من الرقبة، يعد من أهم علامات الإصابة بنقص اليود، وهي حالة صحية تعرف باسم تضخم الغدة الدرقية.
والغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة الحجم على شكل فراشة، وتوجد في المنطقة الأمامية للرقبة.
وتعمل على إفراز هرمونات ضرورية للجسم، وعندما يرتفع الهرمون المحفز للغدة الدرقية؛ تستخدم الغدة الدرقية اليود من أجل إفراز هرموناتها، لهذا عند نقص مستوياته في الجسم لا تكون الغدة قادرة على إنتاج كميات كافية من الهرمونات.
الحل في هذه الحالة هو أن تقوم الغدة بزيادة عملها، الأمر الذي يسبب تضخمها، وبالتالي تورم الرقبة عند الحامل.
الغدّة الدرقية: كل ما تودين معرفته عنها!

زيادة مفاجئة في الوزن

الزيادة المفاجئة في وزن الحامل من أعراض نقص اليود

ومن أعراض نقص اليود في الجسم الناتجة عن انخفاض في إفراز هرمونات الغدة الدرقية، هو الزيادة المفاجئة في الوزن؛ حيث تعمل هذه الهرمونات على تنظيم عملية الأيض في الجسم وتسريعها، وهي العملية التي تساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة وحرارة.
عند انخفاض مستويات هذه الهرمونات، بسبب نقص اليود في الجسم، يتم حرق سعرات حرارية أقل، وبالتالي تخزين المتبقي على شكل دهون، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة مفاجئة في وزن الحامل.

الشعور بتعب وضعف عام

نقص اليود من شأنه أن يسبب الإجهاد والتعب؛ وذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تساعد الجسم على إنتاج الطاقة، بالتالي عند انخفاض مستوياتها؛ تقل الطاقة في الجسم، الأمر الذي يسبب شعور الحامل بالتعب والضعف.

تساقط الشعر

نقص اليود يسبب تساقط شعر الحامل

من أهم أدوار هرمونات الغدة الدرقية في الجسم هو عملية تعزيز نمو بصيلات الشعر، لهذا يحدث الكثير من الأضرار لشعر الحامل عند نقص اليود.
عندما تنخفض هرمونات الغدة الدرقية، بسبب نقص اليود، تتوقف بصيلات الشعر عن التجدد، ومع مرور الوقت يسبب تساقط الشعر، وهذه من أعراض نقص اليود الشائعة جداً.

جفاف البشرة وتقشرها

هرمونات الغدة الدرقية ضرورية من أجل تجدد خلايا الجسم، ومن بينها الجلد بالطبع، وإلى جانب ذلك تعمل الغدة الدرقية على تنظيم عملية التعرق، وانخفاض مستوى اليود في الجسم يؤثر على ذلك أيضاً، والنتيجة لكل هذا الموضوع هو ظهور أعراض نقص اليود على شكل جفاف بالبشرة وتقشرها، فتبدو الحامل شاحبة اللون.

الشعور بالبرد

تفسير الشعور المستمر وغير المعتاد للبرد، قد يكون بسبب نقص اليود في الجسم، والذي يؤثر على عمل الغدة الدرقية؛ حيث إن انخفاض معدل عمليات الأيض في الجسم يؤدي إلى توليد حرارة أقل، وبالتالي الشعور بالبرد من جانب الحامل.

حدوث مشاكل في الحمل

بما أن النساء الحوامل من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنقص اليود، فذلك يعني أن عليهنّ تناول مستويات أعلى من اليود يومياً؛ نظراً لأهمية اليود الكبيرة في صحة الحمل؛ فهو يساعد في نمو الجنين وتطوره بالشكل السليم، بالتالي نقص مستوياته يؤثر سلباً على الطفل والأم معاً، هذا يعني أن الأم قد تصاب بقصور الغدة الدرقية، ما يؤثر على تطور نمو دماغ الجنين.

تابعي: تطور الجنين في الرحم

مخاطر نقص اليود

  • نقص هذا العنصر لدى المرأة الحامل، يعرّض الجنين لخطر الإصابة بتشوهات، وقد يؤدي أيضاً إلى إجهاض الحمل.
  • يصاب الأطفال حديثو الولادة بقصور في وظيفة الغدة الدرقية، ويزداد لديهم خطر الوفاة أيضاً؛ نتيجة الإصابة بنقص هذا العنصر.
  • نقص اليود عند البالغين يؤدي إلى إصابتهم بتضخم في الغدة الدرقية، وقد يصابون ببعض الاضطرابات التي لا يمكن رؤيتها.

طرق لوقاية الحامل من مخاطر الغدة الدرقية

تناول الأطعمة المحتوية على اليود للوقاية من مخاطر الغدة الدرقية
  • يجب على الحامل إمداد جسمها بكميات وفيرة من هذا العنصر؛ من خلال تناول الأطعمة المحتوية عليه، ولهذا ينصح بتناول الألبان ومنتجاتها بشكل يومي، وتناول الأسماك البحرية بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً، بالإضافة لاستعمال الملح المعالج باليود في الطعام.
  • احتياجات كل إنسان من عنصر اليود تكون وفقاً للعديد من العوامل، كالعمر مثلاً، فالرضع يحتاجون إلى كمية تتراوح من 40 إلى 80 ميكروغراماً يومياً، بينما يحتاج الشباب والبالغون إلى 200 ميكروغرام يومياً.
  • تحتاج الحامل لليود؛ لتضمن وقاية نفسها وطفلها من خطر الإصابة بنقص عنصر اليود، وما يعقبه من مخاطر صحية، وقد تصل احتياجات الحامل من اليود إلى 100 وحتى 150 ميكروغراماً يومياً، وقد يوصيها الطبيب بأخذه على شكل أقراص أو مكملات.
  • الأسماك قد لا تناسب الحامل؛ لأنها قد تحتوي على سموم من البحار ربما تؤذي الجنين، ولكن ذلك يجب أن يكون فقط بناء على توصية الطبيب المختص، الذي يختار لها نوعيات خاصة أخرى من الأسماك لتناولها.
  • ويلعب اليود دوراً مهماً في العديد من العمليات الحيوية بجسم الحامل، إذ يدخل في تكوين هرمونات الغدة الدرقية، ويحتاجه الجسم من أجل إتمام عمليات النمو بشكل طبيعي، ولبناء العظام والتطور الذهني، وكذلك عمليات التمثيل الغذائي للطاقة.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.