أعراض المرارة عند الحامل وسُبل الوقاية والعلاج

صورة لحامل تشعر بالتعب
الإعياء والتعب من أعراض المرارة عند الحامل

تُعتبر المرارة من الأعضاء الحيوية بجسم الحامل الذي قد يتعرض لبعض الأمراض، وبسبب زيادة مستويات الهرمونات التي تحدث خلال فترة الحمل، تزداد فرص الحامل للإصابة بألم حصوات المرارة، التي لا تؤثر في الجنين فحسب، بقدر ما تسبب ألماً وضيقاً للأم الحامل، ولكن المبشر أنه يمكن بسهولة تشخيص مشكلات المرارة عند الحامل، عن طريق الخضوع لبعض الفحوصات التصويرية، ومن ثَمة علاجها.
والآن نتعرف إلى أسباب المرارة عند الحامل وأعراضها وسبل الوقاية منها وعلاجها من خلال التقرير التالي. اللقاء واستشاري النساء والولادة الدكتور محمود أحمد النادي؛ للشرح والتوضيح.

1- أسباب مشكلات المرارة في أثناء الحمل

الاضطرابات الهرمونية سبب لإصابة الحامل بحصوات المرارة

المرارة عضو صغير على شكل الكمثرى، تقع أسفل الكبد، أشبه بجهاز التخزين؛ حيث يخزن فيها الكبد الصفراء الإضافية، التي تساعد الجسم على هضم وجبة غنية بالدهون.
وجود حصاة في المرارة لا يمنع فقط مادة الصفراء من الحركة، ولكن يًمكن أن يسبب التهاباً أيضاً، وهو ما يُعرف باسم التهاب المرارة، الذي يتسبب بالألم الشديد، ويمكن أن يصبح حالة طبية طارئة.
النساء معرضات لخطر الإصابة بالتهاب المرارة والحصوات المرارية في أثناء الحمل، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونية التي يشهدها الجسم خلال هذه الفترة.
علمياً يصنع الحمل المزيد من الإستروجين في الجسم؛ ما يؤدي لزيادة كمية الكوليسترول بالدم، في حين أن انخفاضه يجعل المرارة تستغرق وقتاً طويلاً في عملية إطلاق المادة الصفراء إلى الأمعاء، عبر القنوات الصفراوية.

تجربتي مع ربط عنق الرحم أثناء الحمل

2- أعراض المرارة عند الحامل

إعياء وألم ورغبة في التقيؤ من أعراض المرارة

على الحامل مراقبة التغيرات الجسدية التي تحدث لجسمها خلال فترة الحمل؛ بحثاً عن أي أعراض لمشكلات المرارة وسرعة علاجها؛ فقد تكون ناتجة عن نوع واحد أو أكثر من مشكلات المرارة في أثناء الحمل.
وهذه الأعراض تتمثل في:

  • اليرقان؛ أي اصفرار البشرة وبياض العين.
  • ألم في فُم المعدة أو الجزء العلوي الأيمن من البطن.
  • البول الداكن، والبراز الفاتح.
  • الغثيان، والقيء، والإعياء.

3- طرق الوقاية من مشكلات المرارة

تناول الأطعمة الصحية الطازجة يقي الحامل من التهاب المرارة

الحد من استهلاك الدهون

قد تؤدي الأطعمة الدهنية إلى حدوث تفاعل في المرارة، ويمكن أن تزيد من الألم؛ لذلك فإن الحد من الدهون في نظامك الغذائي قد يخفف من أعراض حصوة المرارة، واختيار الأطعمة الصحية كاللحوم الخفيفة والدواجن منزوعة الجلد، بدلاً من اللحوم الحمراء.

تناول المزيد من الألياف

تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات تساعد في عملية الهضم، وقد تقلل من التهاب المرارة، وقد تضيف هذه الأطعمة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي؛ لهذا تناولي أربعة إلى خمسة أكواب من الفاكهة أو الخضار كل يوم.
استخدام الخضروات الغنية بالفيتامينات مثل الطماطم والسبانخ الصغيرة في الساندويتش، بدلاً من المايونيز أو الجبن، تناول الفواكه المجففة مثل المشمش المجفف والزبيب والحبوب الكاملة كالشوفان، ويُعد التوت والبروكلي واللفت وجميع الفواكه والخضروات خيارات جيدة.

الترطيب

تناول الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبتك، وفي التخلص من السموم والبقايا غير المرغوب فيها في الجسم، كما أن الترطيب يحسن الهضم، مع مراعاة تجنب المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية؛ لاحتوائها على سعرات حرارية إضافية.

تناول أطعمة طازجة

تناول الأطعمة الطازجة كونها بدائل صحية للأطعمة المصنعة التي تحتوي على الدهون، وتُعتبر الحبوب الكاملة بدائل صحية للأطعمة المصنعة والمكررة التي تحتوي على الدهون المتحولة، والمواد الحافظة والمواد المضافة الأخرى مثل: البسكويت ورقائق البطاطس والكعك.

تجنب زيادة الوزن

تجب المحافظة على وزنك عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح، وتجنب الأكل بنهم، والمحافظة على اللياقة والمرونة؛ لتجنب المضاعفات الصحية واتباع روتين صحي، مع ممارسة الرياضة، ومنها تمارين اليوغا والمشي والتمدد.
الحرص على عدم اكتساب المزيد من الوزن؛ لأن السمنة المفرطة من العوامل المؤدية لحصوات المرارة؛ ويتم ذلك بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمشروبات السكرية والحلويات، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

4- أسباب حصوات المرارة في أثناء الحمل

إصابة الحامل بداء السكري من أسباب إصابتها بحصوات المرارة

هرمون الإستروجين والبروجسترون

يزيد هرمون الإستروجين في أثناء الحمل؛ ما يزيد من إفراز الكوليسترول الذي قد يسبب مشكلات بالمرارة، في حين يقلل البروجسترون من إفراز حمض الصفراء؛ فيؤدي في النهاية إلى تشبع الصفراء بالكوليسترول، ما يعزز تكوين الحصوات، ويزيد من خطر الإصابة بمشكلات المرارة لدى النساء الحوامل.

زيادة الوزن

عندما يكون هناك المزيد من الدهون في الجسم، يتم إنتاج المزيد من هرمون الإستروجين؛ لهذا يُطلب من النساء الحوامل الحفاظ على وزنهن تحت السيطرة من أجل حمل صحي.

داء السكري

إذا كنت مصابة بداء السكري، ولديك مستويات عالية من الدهون الثلاثية؛ فقد يكون هناك خطر أكبر للإصابة بحصوات المرارة، لذلك يجب أن تحافظي على مستويات السكر لديك خلال فترة الحمل.

التاريخ العائلي

هناك عوامل أخرى مسؤولة عن تكون حصوات المرارة، أو أمراض المرارة في أثناء الحمل، وهي التاريخ العائلي والنظام الغذائي ووجود مشكلات في المرارة قبل الحمل.

5-علاج مشكلات المرارة في أثناء الحمل

المتابعة الطبية للحامل وقاية من الإصابة بحصوات المرارة

يعتمد علاج آلام المرارة لدى المرأة الحامل على عمر الحمل، وصحة الأم والجنين، وشدة الأعراض، وعلى الرغم من أن انتكاس مرض المرارة يكون مرتفعاً في الأشهر الثلاثة الأولى؛ فإنه تجب المتابعة الطبية خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل، وقد يؤخر الطبيب في كثير من الأحيان التدبير الجراحي لحالات الإصابة الحادة للمرارة؛ لتقليل مخاطر الإجهاض التلقائي والولادة المبكرة.
* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.