سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

حصوات المرارة.. أسبابها وعلاجها

لا يوجد نظام غذائي معين بعد إزالة المرارة
لا يوجد أي غذاء، أو مشروب عشبي يذيب حصوات المرارة

يعاني كثيرٌ من الناس من حصوات المرارة، ويجهل أغلبهم أسبابها وأعراضها وكيفية إزالتها، لذا التقينا الدكتورة وجدان الشمري، طبيبة التغذية، لتكشف لنا أسباب الإصابة بهذا المرض وطرق علاجه.
حيث قالت الشمري: من أسباب تكوُّن حصوات المرارة السُّمنة، ونزول الوزن المفاجئ، وعمليات تقليص المعدة، وتكميم وتغيير المسار، وارتفاع الكولسترول، وأمراض الكبد، والوراثة.
وإجابةً عن سؤالنا حول وجود نظام غذائي، أو عشبي يساعد في تذويب الحصوات، قالت الشمري: حتى الآن لا يوجد أي غذاء، أو مشروب عشبي يذيب حصوات المرارة، والعلاج الفاعل الوحيد هو التدخل الجراحي، وهناك دواءٌ يدعى "الأورسوفالك"، يمنع تكوُّن الحصوات، ويُعطى للمرضى بعد العمليات الجراحية لتقليل فرص ظهورها مجدداً.
وتطرقت الشمري إلى الغذاء المناسب لحين التحضير للعملية، قائلة: عادةً ما ننصح بالنظام الغذائي منخفض الدهون، والامتناع عن تناول الأكل الغني بها، والإكثار من الأغذية عالية الألياف لتجنب الألم حتى الترتيب لموعد الجراحة، وكذلك تجنب التهاب المرارة والتقليل من حدوث المضاعفات.
وأضافت الدكتور وجدان، أنه لا يوجد نظام غذائي معين بعد إزالة المرارة، قائلة: إن الجسم يعوض النقص بالعصارة الصفراوية، والأنزيمات الهاضمة من المعدة والبنكرياس خلال أسابيع قليلة.
وحول ضرورة إجراء العملية، أوضحت الشمري، أن الحصوات إذا اكتُشفت عن طريق الصدفة أثناء الفحوص الدورية الوقائية فليس من الضروري إزالتها، أما إذا تم تشخيص المرء بحصى المرارة بعد نوبات متكررة من الألم فمن المهم إزالتها وفي أقرب فرصة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X