أسباب ظهور الكدمات المفاجئ دون مبرر عند الأطفال

أسباب ظهور الكدمات المفاجئ دون مبرر عند الأطفال
أسباب ظهور الكدمات المفاجئ دون مبرر عند الأطفال

غالباً ما ينزلق الأطفال ويصطدمون بالأسطح، مما يؤدي إلى إصابة أجزاء مختلفة من الجسم بكدمات، وتعد الكدمات أو الجروح البسيطة الناجمة عن الانزلاق أو السقوط أمراً شائعاً ونادراً ما تكون مدعاة للقلق ويمكن علاجها في المنزل، وغالباً ما تختفي في غضون أسابيع قليلة دون تدخل طبي. ومع ذلك، إذا أصيب طفلك بكدمات دون سبب محدد، فقد يشير ذلك إلى مشكلة طبية كامنة . إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب ظهور الكدمات دون سبب عند الأطفال ومتي يجب الذهاب إلى الطبيب؟

أسباب ظهور الكدمات دون سبب عند الأطفال

عندما يبدأ طفلك في اتخاذ خطواته الأولى، قد يتعثر ويصطدم بأشياء كثيرة، مما يؤدي إلى إصابته بالعديد من الكدمات ومع ذلك، إذا رأيت كدمات مفاجئة وغير طبيعية على جسم طفلك، فمن الأفضل معرفة السبب وراء ذلك. يمكن أن تكون الكدمة ناجمة عن أيّ من الأسباب التالية:

1. إساءة معاملة الأطفال

بعض الحالات الطبية تعد سبب الكدمات المفاجئة «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا أصيب طفلك بكدمات غير مبررة في أماكن مثل الجزء العلوي من الذراعين واليدين والخدين والأرداف، فقد تكون مؤشراً لتعرض طفلك لإساءة المعاملة، أما إذا تم استبعاد تعرض طفلك لسوء المعاملة، فقد تكون بعض الحالات الطبية هي سبب الكدمات المفاجئة لدى طفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على: آثار إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم

2. نقص الصفائح الدموية

يعد نقص الصفائح الدموية في الدم أقل من الطبيعي، ويمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بنزيف داخلي أو تحت الجلد.
غالباً ما يتميز بكدمات جلدية وبقع حمراء دقيقة ومستديرة على الجلد وقد تزول من تلقاء نفسها دون أي مضاعفات للطفل. ومع ذلك في بعض الحالات قد يكون مثل النزيف الذي يحدث في المخ، أو نزيف حاد في بعض المناطق الأخرى من الجسم والتي تهدد حياة الطفل وتعد عمليات نقل الدم أو الصفائح الدموية واستئصال الطحال، هي بعض خيارات العلاج المتاحة لنقص الصفائح الدموية الشديد.

3. مرض فون ويلبراند

يعد مرض فون ويلبراند هو اضطراب نزيف «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد مرض فون ويلبراند هو اضطراب نزيف شائع يصيب حوالي 1% من الأطفال. وقد يسبب ظهور كدمات ونزيف في الأنف أو تجويف الفم وغزارة الدورة الشهرية عند الفتيات المراهقات وتشمل خيارات العلاج العوامل المضادة لتحلل الفيبرين ونقل الدم بتركيزات البلازما.

4. مرض الهيموفيليا بالدم

يعد مرض الهيموفيليا بالدم هو من نوع من اضطرابات النزيف مرتبطة بالطفرات في الجينات المسؤولة عن إنتاج عوامل التخثر. وإذا لم يتم علاجه في مرحلة الطفولة المبكرة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة أو إعاقات مدى الحياة.
قد يتسبب مرض الهيموفيليا بالدم لدى الأطفال في ظهور كدمات أو نزيف غير طبيعي، في المفاصل، أونزيف بعض الشقوق أو فقدان الأسنان، و قد يشمل العلاج حقن عوامل التخثر بانتظام.

5. سرطان الدم

يعد سرطان الدم من أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً لدى الأطفال حيث تنمو الخلايا السرطانية في نخاع العظم وتنتشر في الدم. تعتبر الكدمات والنزيف من الأعراض الشائعة لسرطان الدم وقد تظهر في بعض الأماكن، مثل الوجه، والأرداف، والأذنين، والصدر، والرأس.
تستمر هذه الكدمات لفترة طويلة وينمو حجمها. تشمل أعراض سرطان الدم الأخرى التعب وشحوب الجلد وضيق التنفس وفقدان الشهية.

6. التهاب الأوعية الدموية

يحدث التهاب الأوعية الدموية لدى الأطفال في أي عمر«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد التهاب الأوعية الدموية، وهو نوع من اضطرابات الدم عند الأطفال في أي عمر، وتبلغ الأعراض ذروتها في عمر أربع إلى ست سنوات.
وذلك بسبب الخلل في الجلوبولين المناعي، وهو جسم مضاد رئيسي موجود في الإفرازات المخاطية ويعمل كخط دفاع أول ضد غزو مسببات الأمراض.
تشمل الأعراض ظهور الكدمات المفاجئة، ونزيف الغشاء المخاطي، وقد تتحسن معظم حالات التهاب الأوعية الدموية لدى الأطفال من تلقاء نفسها ولا تتطلب أي علاج محدد.

7. نقص عامل التخثر

يسبب نقص عوامل التخثر كدمات واضطرابات نزيف مفاجئة عند الأطفال عندما يولدون مع نقص عوامل التخثر البروثرومبين والبروكسيلرين والتي تلعب دوراً مهماً في تخثر الدم.
يتميز نقص هذه العوامل في الجسم بنزيف اللثة، والأنف، والكدمات المفاجئة، والنزيف المطول بعد الإصابة. ويمكن علاجه عن طريق نقل البلازما.

8. نقص فيتامين "ك"

يمكن أن تظهر الكدمات والنزيف عند الأطفال بسبب نقص فيتامين ك«الصورة من موقع Freepik»

يمكن أن تظهر الكدمات والنزيف عند الأطفال أيضاً بسبب نقص فيتامين ك. وهو من أهم الفيتامينات لتخثر الدم و الحفاظ على صحة العظام والقلب والأوعية الدموية. لذا يجب الانتباه إلى الأعراض مثل الكدمات حول الرأس والوجه والنزيف من الأنف.

على الجانب الآخر يمكن أن تسبب الأدوية، مثل الأسبرين، وبعض المضادات الحيوية بعض الكدمات لدى الأطفال.

قد يهمكِ الاطلاع على: أفضل 9 فيتامينات ومعادن لزيادة طول الطفل وصحة عظامه

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

كدمات لا تشفى حتى بعد أسابيع من حدوثها «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا لاحظت وجود نمط متكرر من الكدمات لدى أطفالك، دون سبب معروف، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال الخاص بك أو رأيت أياً من العلامات التالية.

  • كدمات غير مفسرة بنمط متكرر أو كدمات غير مؤلمة.
  • كدمات عشوائية دون وجود علامات للإصابة.
  • العرج بسبب الكدمات.
  • الكدمات التي لا تشفى حتى بعد أسابيع من حدوثها.
  • التاريخ العائلي لاضطرابات النزيف.
  • كدمات كبيرة باللون الأزرق.
  • نزيف الأنف المتكرر أو النزيف الزائد بعد إجراء الأسنان، أو إجراء عملية جراحية بسيطة.

علاج الكدمات عند الأطفال

إذا كانت الكدمات ناتجة عن صدمة بسيطة، فيمكن علاجها في المنزل عن طريق وضع كيس ثلج أو وضع المراهم الطبية لتقليل الألم والتورم.

إذا كانت الكدمات غير طبيعية وتم تشخيص إصابة طفلك باضطرابات النزيف، فاتبعي العلاج الذي وصفه لك الطبيب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك