ارتفاع ضغط الدم: عادة بسيطة تساعد على البقاء بصحة جيدة وفق دراسة

قياس ضغط الدم في المنزل أفضل من قياسه لدى الطبيب على المدى الطويل
قياس ضغط الدم في المنزل أفضل من قياسه لدى الطبيب على المدى الطويل

ارتفاع ضغط الدم يؤثر على ما يقرب من واحد من كل ثلاثة بالغين حول العالم، ويشكل هذا المرض المزمن عامل خطر رئيسياً لأمراض القلب والأوعية الدموية العصبية؛ مثل احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية.
إنه مصدر قلق كبير للمصابين به، ولكن باحثين أمريكيين يقدرون أن هذه العادة من شأنها أن تساعد على البقاء في صحة جيدة؛ فما هي هذه العادة؟ اكتشفي الإجابة في الآتي:

نمط الحياة المستقر عامل خطر كبير

تحذر العديد من الدراسات من المخاطر الصحية لنمط الحياة المستقر أو سوء التغذية، لكن الباحثين الأمريكيين يعتقدون أن لفتة بسيطة يمكن أن تساعد في العناية بصحتك، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وقد نشرت نتائجهم في مجلة JAMA Network Open.
ووفقاً للمتخصصين في كلية الصحة العامة بجامعة تكساس إيه أند إم في الولايات المتحدة، فإنَّ المرضى الذين يراقبون ضغط دمهم بانتظام يميلون إلى الحصول على نوعية حياة أفضل وتقليل تكاليفهم الصحية.
قد يكون من الجيد قراءة هذا الموضوع فوائد الرياضة المنتظمة على صحة الجسم

قياس ضغط الدم قد يحسّن نوعية الحياة

مارسي الرياضة لأن نمط الحياة الخامل خطر على صحة القلب


للوصول إلى هذه الاستنتاجات، أجرى الباحثون تحليلاً تلوياً، أي أنهم اعتمدوا على أعمال بحثية سابقة، في المجموع تمَّ فحص 16 دراسة، وكانت مدة المتابعة للمشاركين ستة إلى أربعة وعشرين شهراً، ومن بين معايير اختيار الدراسة، كان عليها أن تحتوي على معلومات حول تطور ضغط الدم مع مرور الوقت، وكذلك عواقب ذلك على صحة المشاركين.
وبالإضافة إلى ذلك، كان على المتطوعين قياس ضغط الدم لديهم في المنزل، وكان هؤلاء الأخيرون يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أي أن ضغط الدم الانقباضي كان أعلى من أو يساوي 130 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي أعلى من أو يساوي 80 ملم زئبق.
وللتذكير، "تشمل المراقبة الذاتية لضغط الدم كلاً من قياسات ضغط الدم المنزلية (HBPM) والقياسات المتنقلة (ABPM) التي يتم جمعها تلقائياً على مدار 24 ساعة"، كما حدد الباحثون، إنما لقياس ضغط الدم بنفسك، يجب أن يكون لديك جهاز قياس ذاتي.
ربما تودين الإطلاع على اختصاصية تغذية تكشف عن أكلات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

القياس الذاتي لارتفاع ضغط الدم: بيانات أكثر موثوقية

وأشار الباحثون إلى أن "60% من الدراسات الـ16 التي تمت مراجعتها في تحليلها حددت قياسات ضغط الدم المنزلية، أو المتنقلة على أنها أكثر فعالية من حيث التكلفة من مراقبة ضغط الدم التقليدية في مراكز الرعاية الصحية".
وبشكل أكثر تحديداً، لاحظ المؤلفون أن التقييم الذاتي لضغط الدم بشكل يومي جعل من الممكن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم الخفي، بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه البيانات أكثر موثوقية، لأنها جعلت من الممكن الحدّ من ارتفاع ضغط الدم ذي المعطف الأبيض، أي ارتفاع ضغط الدم فقط في حالة الاستشارات الطبية، وعلى المدى الطويل، لاحظ المؤلفون انخفاضاً في الآثار الضارّة وتحسناً في نوعية حياة المرضى.


*المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.