اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الرياضة المنتظمة على صحة الجسم

فوائد الرياضة المنتظمة على صحة الجسم

للنشاط الرياضي العديد من الفوائد الصحية جسدياً وعقلياً، بغضّ النظر عن عمرك أو جنسك أو القدرة البدنية. "سيدتي. نت" يُطلع القارئات على فوائد الرياضة المنتظمة على صحة الجسم.


فوائد الرياضة المنتظمة على صحة الجسم

تمارين رياضية
فوائد الرياضة المنتظمة على الصحية النفسية والجسدية

من الصعب تجاهل الفوائد الصحية لممارسة الرياضة بانتظام على الصحة الجسدية والنفسية والعقلية، ولعلّ أبرزها:


1. السيطرة على الوزن

تمارين رياضية
تزيد التمارين المنتظمة من معدل الأيض، ما يحرق المزيد من السعرات الحرارية

تفيد التمارين في الحؤول دون زيادة الوزن. ولإيضاح تأثير التمرين على إنقاص الوزن، لا بد من فهم العلاقة بين التمرين وإنفاق الطاقة؛ إذ ينفق الجسم الطاقة بثلاث طرق: هضم الطعام، وممارسة التمارين، وأداء وظائف الجسم؛ مثل ضربات القلب والتنفس.
ويؤدي اتباع نظام غذائي إلى خفض معدل الأيض، ما يؤخر فقدان الوزن، في حين تزيد التمارين المنتظمة من معدل الأيض، ما يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويساعد على إنقاص الوزن.
كما يفيد الجمع بين التمارين الهوائية وتدريب المقاومة في فقدان الدهون والحفاظ على كتلة العضلات.


تابعي المزيد: تمارين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب


2. تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

تعدّ قلّة النشاط البدني سبباً رئيسياً للأمراض المزمنة، وفي المقابل تعمل التمارين المنتظمة على تحسين حساسية الإنسولين، ولياقة القلب والأوعية الدموية، كما تقلل من ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم.
في حين يؤدي الخمول إلى زيادة كبيرة في دهون البطن، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والوفاة المبكرة .
لذلك، يوصى بالنشاط البدني اليومي؛ لتقليل دهون البطن، وتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.


3. التمرين يحسّن المزاج

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين المزاج؛ إذ يحفز النشاط البدني المواد الكيميائية المختلفة في الدماغ، والتي قد تجعلك تشعرين بالسعادة والاسترخاء. قد تشعرين بالرضا بشأن مظهرك ونفسك عند ممارسة الرياضة بانتظام، ما يعزز ثقتك بنفسك ويحسّن احترامك لذاتك.


4. التمرين يعزّز الطاقة

تمارين رياضية
تزيد التمارين الرياضية من مستويات الطاقة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض


تعزّز الرياضة المنتظمة من قوة الطاقة للأشخاص الأصحاء، وكذلك أولئك الذين يعانون من حالات طبية مختلفة. ووجدت دراسة نشرت في موقع PubMed أن ستة أسابيع من التمارين المنتظمة قلّلت من الشعور بالإرهاق لدى 36 من الأشخاص الأصحاء.
علاوة على ذلك، يمكن أن تزيد التمارين الرياضية بشكل كبير من مستويات الطاقة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن.
في الواقع، قد تكون التمارين الرياضية أكثر فاعلية في مكافحة متلازمة التعب المزمن من العلاجات الأخرى؛ مثل الاسترخاء والتمدد..
بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن التمارين الرياضية تزيد من مستويات الطاقة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض، مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والتصلب المتعدد، حسب ما بينت دراسة نشرت في موقع PubMed.

تابعي المزيد: أهمية وفوائد التمارين الرياضية المائية


5. النوم بشكل أفضل

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل. فاستنفاد الطاقة الذي يحدث أثناء التمرين يحفز عمليات التعافي أثناء النوم.
علاوة على ذلك، يُعتقد أن الزيادة في درجة حرارة الجسم، التي تحدث أثناء التمرين، تعمل على تحسين نوعية النوم وجودته.
ووجدت دراسة نشرت في موقع science direct أن 150 دقيقة من النشاط المعتدل إلى القوي أسبوعياً، يمكن أن توفر ما يصل إلى 65٪ تحسناً في جودة النوم.
وفي دراسة أخرى، نشرت في موقعPubMed ، تبيّن أن 16 أسبوعاً من النشاط البدني زادت من جودة النوم، وساعدت 17 شخصاً يعانون من الأرق على النوم لفترة أطول وأعمق.


6. تعزيز صحة الدماغ والذاكرة

من فوائد الرياضة المنتظمة على صحة الجسم، تعزيز وظائف المخ وحماية الذاكرة ومهارات التفكير؛ إذ تزيد من معدل ضربات القلب، ما يعزّز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، كما تحفز إنتاج الهرمونات التي يمكن أن تسهم في نمو خلايا الدماغ.
ويعد النشاط البدني المنتظم مهماً لكبار السن؛ كونه يعزز التغيرات في بنية الدماغ ووظائفه.
كما تفيد التمرينات في نمو حجم الحُصين؛ وهو جزء من الدماغ مهم لصحة الذاكرة والقدرة على التعلم.
أخيراً، تبين في دراسة، نشرت في موقع PubMed، أن التمارين الرياضية تقلل التغيرات في الدماغ التي يمكن أن تسبب مرض الزهايمر وانفصام الشخصية.

ملاحظة من "سيدتي نت": تجدر استشارة الطبيب قبل البدء في برنامج تمارين جديد، خاصةً إذا كنتِ تعانين من مشاكل صحية مزمنة؛ مثل أمراض القلب، أو السكري، أو التهاب المفاصل.

تابعي المزيد: تمارين الحصول على جسم مثالي للنساء