في يوم الحب اكتشفي تأثير الحب على الصحة النفسية.. اختصاصية تشرح

الحب في علاقة صحية يساهم في تحسين المزاج
الحب في علاقة صحية يساهم في تحسين المزاج

يقال إن "الحب يجعل الشمس تشرق في كل صباح، والنجوم تزهر في كل ليل"، ولكن في الواقع، الشمس تشرق حقاً في كل صباح، والنجوم تتلألأ في السماء كل ليلة، بِغض النظر عن مشاعر الحب.
وعندما يمتلئ القلب بمشاعر الحب؛ فإننا قد نرى شروق الشمس ونراقب النجوم، كما لو أننا لم نرها من قبلُ؛ فالحب يؤثر على نظرتنا إلى العالم والروتين اليومي، ويؤثر أيضاً على الصحة النفسية وعلى ذواتنا.

وفي يوم الحب، التقت «سيدتي» الاختصاصية النفسية روان عبدالله، بهذه المناسبة لتخبرنا كيف يؤثر الحب والعلاقات العاطفية الصحية، بشكل إيجابي على الصحة النفسية؛ فكان الموضوع الآتي:

تحسين المزاج

يساهم الحب من خلال العلاقات العاطفية الصحية، في زيادة مستويات السعادة والرضا العاطفي؛ مما يؤدي إلى تحسين المزاج العام والشعور بالسعادة العارمة، ورؤية العالم بمنظور جميل.

تقليل الضغط النفسي

عندما يكون الشخص في علاقة حب صحية وداعمة، ووجود شخص يقف إلى جانبه ويقدّم الدعم العاطفي والمعنوي في الأوقات الصعبة؛ فإنّ ذلك يقلل من مستويات التوتر والضغط النفسي.

تعزيز الثقة بالنفس

يَزيد الحب من الثقة بالنفس والاعتزاز بالذات. عندما يكون لديك شخص يحبك ويقدرك؛ فإن ذلك يساعدك على رؤية نفسك بصورة إيجابية، والشعور بالقبول والحب تجاه ذاتك أكثر فأكثر.

الحب يجعلك في غاية السعادة


تعزيز الشعور بالانتماء

العلاقات العاطفية الصحية، يمكن أن تمنحك الشعور بالانتماء والاتصال الاجتماعي. يُعتبر الشعور بالانتماء إلى مجموعة أو شريك حب، مهماً للصحة النفسية، ويمكن أن يقلل من الشعور بالوحدة والعزلة، التي تدمّر الفرد صحياً.

تحسين الصحة النفسية

تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن الحب والعلاقات العاطفية الصحية، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، وتعمل على تحسين الصحة العقلية بشكل عام.
واختتمت الاختصاصية النفسية روان عبدالله منوّهة بأن العلاقات العاطفية غير الصحية، يمكن أن تؤثر سلباً على الأشخاص، وتكون مصدراً رئيسياً للضغط النفسي والإجهاد.
لذلك، من المهم أن تكون العلاقات العاطفية صحية ومبنية على الاحترام والثقة والتواصل المفتوح؛ حتى يتحقق الأثر الإيجابي.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.