فقدان الوزن والحالة النفسية... اكتشفي تأثيرهما على إدارة الوزن

فقدان الوزن والحالة النفسية.
فقدان الوزن والحالة النفسية... اكتشفي تأثيرهما على إدارة الوزن (المصدر: freepik)
خسارة الوزن
يساعد تناول الأطعمة الصحية في فقدان الوزن (المصدر: freepik)
فقدان الوزن
إن تحقيق خسارة الوزن يعزز الشعور بالسعادة (المصدر: freepik)
الصحة النفسية
تعزيز الصحة النفسية يفيد في خسارة الوزن (المصدر: AdobeStock)
فقدان الوزن والحالة النفسية.
خسارة الوزن
فقدان الوزن
الصحة النفسية
4 صور

هناك اعتقاد خاطئ بأن فقدان الوزن هو انعكاس لقوة الإرادة أو الانضباط. في الواقع، قد يصعب على البعض خسارة الوزن بالرغم من اتباعهم نظاماً غذائياً صارماً، ما يؤثّر سلباً على صحتهم النفسية. ما علاقة فقدان الوزن والحالة النفسية؟ "سيدتي نت" يُجيب في التقرير الآتي:

طرق دعم إدارة الوزن

تعزيز الصحة النفسية يفيد في خسارة الوزن (المصدر: AdobeStock)


من المهم إدراك أن فقدان الوزن بشكل كبير والحفاظ عليه أمر صعب نفسياً وفسيولوجياً. حتى أفضل العلاجات ليست فعالة بشكل خاص على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن عملية فقدان الوزن يمكن أن تكون مصحوبة بمكاسب وفوائد صحية ملموسة ومهمة، وفق ما أشارت إليه الأستاذة المساعدة في علم النفس الطبي والسريري في جامعة الخدمات النظامية للعلوم الصحية، موقع جامعة العلوم الصحية في بيثيسدا بولاية ماريلاند.

كما أن التركيز على معالجة بعض الأهداف المحتملة الأخرى لإدارة الوزن بدلاً من فقدان الوزن على وجه التحديد، مثل النشاط البدني ومعالجة مواقف وسلوكيات الأكل المضطربة والحدّ من عدم الرضا عن الجسم، وأيضاً محاولة تحسين" الأكل الحدسي "وهو في الأساس إعادة تعلّم تناول الطعام وفقاً للجوع الداخلي وإشارات الامتلاء ". معالجة هذه العناصر تعدّ جزءاً أساسياً من إدارة الوزن، على الرغم من أنها قد لا تغير وزن الشخص على وجه التحديد، إلا أنها يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب والقلق وتحسّن بشكل عام الرفاهية والصحة البدنية، حتى في حالة عدم وجود فقدان كبير للوزن. بشكل عام، إن أفضل نهج لتحسين صحتك هو النهج الذي يأخذ في الاعتبار العقل والجسم معاً.
قد يعجك الاطلاع على الشره العصبي في علم النفس؟
تتمثّل إحدى أفضل الطرق التي يمكن من خلالها دعم إدارة الوزن، هي مساعدة الأشخاص على تحسين صورة أجسامهم وقبولها، وحثهم على معالجة أي مشكلات أساسية في سلوكيات الأكل.

اتباع نهج صحي لإدارة الوزن

يساعد تناول الأطعمة الصحية في فقدان الوزن (المصدر: freepik)


غالباً، ما يتبنى الأفراد خططاً أو أنظمة غذائية صارمة إلى حد ما لإدارة الوزن. بدلاً من ذلك يجب تبني مناهج أكثر استدامة على المدى الطويل، إذ إن عوامل عديدة تتحكم بالوزن إلى حد كبير مثل علم الوراثة، والعوامل البيئية.

لإدارة الوزن وتعزيز الصحة النفسية، يوصى مراعاة الآتي:

  • تنظيم ساعات النوم.
  • الحد من ممارسة السلوكيات المستقرة كمشاهدة التلفزيون أو قضاء الوقت على الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر أثناء تناول الطعام، إذ يصعب تحديد كمية الأطعمة المتناولة.
  • عدم تفادي تناول ثلاث وجبات خفيفة بين الوجبات الثلاث الرئيسة. على أن تكون غنية بالبروتين، لتعزيز الشعور بالامتلاء.
  • الحرص على شرب كميات وافرة من الماء.
  • العديد من الاستراتيجيات المفيدة بغض النظر عن الوزن، مثل زيادة النشاط البدني، والحصول على المزيد من الدعم الاجتماعي، ووضع أهداف واقعية ومستدامة، وجعل اللياقة البدنية سلسلة من الإضافات المفيدة لإدارة الوزن.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة.
  • تشمل بعض فوائد السلوك الصحي للفرد، تحسين الأداء المعرفي، وتعزيز الحالة المزاجية، واحترام الذات، وتقليل التوتر والقلق. بالتالي، يمكن أن يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالاكتئاب. من ناحية أخرى، مع زيادة الوزن بالنسبة للذين يحاولون جاهدين إنقاص الوزن وفشلوا في تحقيق غايتهم، قد يشعرون بالإحباط الشديد، ما يعكس سلباً على صحتهم النفسية.

سيعجبك أيضاً التعرف إلى الهوس باحتساب السعرات الحرارية.. يهدد الصحة النفسية والجسدية.

تأثير الوزن على الصحة النفسية

إن تحقيق خسارة الوزن يعزز الشعور بالسعادة (المصدر: freepik)


بالإضافة إلى فوائد الصحة البدنية، يمكن أن يكون لفقدان الوزن تأثير كبير على الصحة النفسية أيضاً. من بين الفوائد ما يلي:

  • الشعور بالسعادة.
  • الرضا عن المظهر الخارجي.
  • تقبل الذات وتقديرها.
  • وجود شعور بالإنجاز.
  • زيادة الثقة بالنفس.
  • الانخراط في نشاطات مختلفة.

*المصادر:
- healthtalk
- health.mil


بعدما اطلعت على فقدان الوزن والحالة النفسية... اكتشفي تأثيرهما على إدارة الوزن، ما رأيك التعرف إلى الأساليب الصحية الطريقة الأفضل لخسارة الوزن من دون حساب السعرات الحرارية؟


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.