فوائد سمك السلمون ستصدمك.. ابدأي تناوله من اليوم

فوائد سمك السلمون ستصدمك.. ابدأي تناوله من اليوم
فوائد سمك السلمون ستصدمك.. ابدأي تناوله من اليوم


يوصي الأطباء واختصاصيو التغذية بتناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع على الأقل للحفاظ على الصحة، وسمك السلمون واحد منها؛ فهو غذاء ممتاز، ولكن بعض الطرق التي يعمل بها "سحره" سوف تفاجئك.. اكتشفي أهم الأسباب لإضافة المزيد من سمك السلمون إلى نظامك الغذائي الأسبوعي:


تقوية المناعة

يعَدُّ مزيج أوميغا 3 والسيلينيوم وفيتاميني A وD أساسياً لدعم جهاز المناعة، على المدى القصير والطويل.. يمكن أن يؤدي تناول حصتين على الأقل أسبوعياً من السلمون، إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والسكري والتدهور المعرفي.. إنه مصدر مهم للبروتين الخالي من الدهون.
تحتوي حصة واحدة فقط بوزن 4 أونصات، على 26 جراماً من البروتين؛ مما قد يساعدك على الشعور بالشبع والحدّ من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والبقاء في حالة من الشبع.

صحة الدماغ

سمك السلمون مليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين بي 12، بالإضافة إلى السيلينيوم والكولين.. ويرتبط كل ما سبق بتحسين وظائف الدماغ والإدراك والصحة العصبية.

حماية القلب والشرايين

يمكن للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في سمك السلمون، أن تساعد في تحسين نسبة الكولسترول في الدم، وهو مؤشر رئيسي لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر سمك السلمون مصدراً للبوتاسيوم، وهو معدن مهم لموازنة ضغط الدم وإفادة صحة القلب.

خسارة الوزن

بفضل البروتين الخالي من الدهون والدهون المتعددة غير المشبعة؛ فإن تناول سمك السلمون كجزء من وجبة غنية بالعناصر الغذائية ومليئة بالخضروات، يمكن أن يساعدك على خسارة الوزن، شرط عدم تناول الجلد المحمل بالسعرات الحرارية، أو الصلصات، أو الخبز، أو القلي العميق الذي سيضيف الدهون المشبعة من دون أيّة فوائد صحية.
قد يهمك الإطلاع على أكثر أنواع الرجيم بحثاً في 2023.. للصحة وخسارة الوزن.

مهمٌ للحوامل والمرضعات

تناول سمك السلمون أثناء الحمل أو الرضاعة، يمكن أن يعزز نمو دماغ الجنين.. ولعل أحد الأسباب الرئيسية لذلك، هو أن سمك السلمون مليء بحمض DHA، وهو نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة المتوفرة بسهولة في الأسماك الزيتية.

تقوية عظام

فوائد السلمون لا تقدر بثمن


ربطت الدراسات بين مزيج العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك الدهنية– الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وفيتامين دي– بتحسين صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

مضادّ للالتهابات

تمَّ ربط الأسماك بمجموعة كاملة من الفوائد المضادّة للالتهابات، عن طريق حماية الخلايا من تلف الحمض النووي، بما في ذلك تقليل خطر الاكتئاب وربما القلق.. بالإضافة إلى ذلك، قد يلعب فيتامين «دي» الموجود في الأسماك، دوراً في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية.

وجبة مهمة بعد التمرين

يمكن أن يساعد تناول سمك السلمون مع السبانخ والصنوبر المليئة بالحديد والمغنيسيوم، على تحسين تدفق الأكسجين إلى الخلايا، والمساعدة في تقلص العضلات، وجميعها ضرورية للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والأعضاء.. بالإضافة إلى ذلك، قد تعمل الأحماض الدهنية المقاومة للالتهابات الموجودة في سمك السلمون، على تحسين التعافي من الإصابة؛ مما يجعلها مناسبة للرياضيين.

تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة

تشير الدراسات إلى أن مزيج أوميغا 3 وفيتامين «دي» الموجود في سمك السلمون، قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.. أثناء البحث المستمر، تمَّ ربط الأنظمة الغذائية التي تشمل الكثير من الأسماك والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بنسبة 100% والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمكسرات والبذور بشكل كبير، بتحسين الصحة والتحكم في الوزن بشكل عام.
قد يكون من المفيد الإطلاع على بذور القطونة لخفض الوزن وصحة الجسم.


* المصدر: Women health magazine


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.