السياحة في كوسوفو.. وجهة لا تفوت في جنوب شرق أوروبا

رحلة إلى كوسوفو
رحلة إلى كوسوفو

كوسوفو، دولة صغيرة تقع في جنوب شرق أوروبا. يتطلع المسافرون إلى استشكاف أماكن السياحة بداخلها، وذلك كونها تحتضن أماكن تاريخية وطبيعة خلابة وتراثاً ثقافياً متنوعاً، كما أن الربيع، وخصوصاً مارس، يُعد من أفضل الأوقات للزيارة بسبب الطقس المعتدل، الذي يوفر للزائرين أجواء مثيرة تدفعهم للاستمتاع بالأنشطة والرياضات المختلفة، إلى جانب خوض المغامرات بين الغابات النائية والكهوف الرخامية ومنتجعات التزلج.

تتميز كوسوفو" بموقعها الجغرافي والاستراتيجي، حيث تقع بين العديد من الدول الأوروبية، مثل صربيا وألبانيا والجبل الأسود ومقدونيا، كما أن شعبها يتحدث اللغتين الألبانية والصربية. تصل غالبية الزوار إلى مطار "أديم ياشار"، الواقع بالعاصمة بريشتينا، ومن هناك ينتقلون إلى مقر الإقامة، حيث تستقبلهم الفنادق والمنتجعات.

كوسوفو غنية بالأماكن والتجارب الفريدة
كوسوفو غنية بالأماكن والتجارب الفريدة

 

التسوق في كوسوفو

بعد أخذ قسط من الراحة، وقبل التوجة إلى خوض أي تجربة، يفضل السياح استكشاف متاجر التسوق في كوسوفو، من أجل شراء المستلزمات الشخصية، أو تناول وجبات الغذاء والعشاء في المطاعم الفارهة، بجانب تذوق القهوة الأشهر هناك. ومن أشهر مراكز التسوق في كوسوفو، رويال مول وفيليزيرت سنتر وذا فيليج وجراند استور.

للذواقة


تأخذ المأكولات الكوسوفية الطابع التركي والبلقاني والألباني، حيث تعتبر منتجات الألبان واللحوم والخبز عناصر أساسية في تكوين هذه الأطعمة، والتي من أشهرها الفطائر، الفلفل المحشو، الكباب، البوريك، السارما. بجانب مشروب kos وهو عبارة عن زبادي مصنوع من حليب الماعز، والقهوة التركية، و"العيران" التركي، وهو نوع من الحليب الطبيعي، و"البوزا" وهو مشروب ذرة حلو مملح، وkompot المصنوع من الفاكهة المطهية المحلية مع السكر بنكهات القرفة أو الفانيليا، ويقدم ساخناً.

كوسوفو كما تبدو عند المساء
كوسوفو كما تبدو عند المساء

 

أنشطة سياحية في كوسوفو


توفر كوسوفو التي تبلغ مساحتها 10,887 كيلو متراً مربعاً، مجموعة من الأنشطة المتنوعة للزوار، ومنها استكشاف المدن التاريخية، رحلات المشي وركوب الدراجات، تذوق المأكولات المحلية، التسلق على الجبال، والتجديف في الأنهار، وركوب الطائرت الشراعية والتزحلق على الثلج. والاستمتاع بالتسوق في الأسواق المحلية، ومن ثمّ العودة بذكريات لا تنتسى.

جانب كوسوفو التاريخي
جانب كوسوفو التاريخي

 

أماكن مفضلة في كوسوفو

المكتبة الوطنية

يهوي بعض المسافرين استشكاف ثقافة وأدب كوسوفو، لذلك ينصح بزيارة هذه المكتبة، التي تقع في العاصمة، وتم بناؤها على يد المهندس الكرواتي أندريا موتنجاكوفيتش، وافتتحت عام 1982، وتتميز بهندستها المعمارية، وتتكون من 16500 متر مربع مع 99 قبة بأحجام مختلفة، وهي مغطاة بالكامل بشبكة صيد معدنية، وتحتوي على أعمال فريدة من فسيفساء الحجارة الرخامية.
الطبيعة في كوسوفو

قرية ديكان


تقع في مقاطعة جاكوفا، وتنمو بداخلها الكستناء، كما تعتبر ملاذاً لأولئك الباحثين عن الاسترخاء والاستجمام، وتمنح للزوار فرصة خوض مغامرات مثل تسلق الجبال والتزلج على الجليد ورمي الثلوج وركوب الزلاجات. كما أن دير فينسوكي يُعد من أهم معالمها السياحية.


شلالات ميروشا


يميل الزوار أيضاً إلى زيارة هذه السلسلة من الشلالات، الواقعة على نهر ميروشا، والتي تمتد على طول 10 كيلو مترات، وتشكل 13 بحيرة مع شلالات بينها، بارتفاع يتراوح بين 400-480 متراً عن مستوى سطح البحر، ويستمتع الزوار أثناء زيارة الشلالات بالمناظر الطبيعية الخلابة بالمنطقة، من أودية وكهوف وبحيرات.


وادي روجوفا


يستقطب هذا الوادي السائحين الذين يبحثون عن ممارسة رياضة المشي وتسلق الصخور واستكشاف الكهوف والتزلج على الجليد، حيث يمتد على مسافة 25 كيلو متراً، ويمكن أن يصل عمقه إلى 1000 متر.