انطلاق فعاليات معرض "ميزون اي أوبجيه" للتصميم بباريس

معرض "ميزون اي أوبجيه" للتصميم بباريس
انطلاق فعاليات معرض "ميزون اي أوبجيه" للتصميم بباريس (الصورة من موقع المعرض الرسمي)

من بين الأحداث والفعاليات المُعلنة بلوغ فصل الصيف خواتيمه في باريس، تنظيم معرض "ميزون اي أوبجيه" للتصميم، الذي انطلقت نسخة جديدة منه اليوم (7 سبتمبر 2023)، بعنوان "في البحث عن اللذات"، وتستمر حتّى الحادي عشر من الجاري. ترجع أهمية المعرض إلى الجمع تحت سقفه أعمال مصممين عالميين، كما شركات تنتمي إلى عالم الديكور الواسع، مع تسليط الضوء على اتجاهاته، فالمعرض يُمثّل عنوانًا مرجعيًّا لأولئك الذين يبحثون عن المستجدات المتعلقة بالتصميم الداخلي والديكور وتصميم المنتجات. وتدعو النسخة الحالية إلى التخلي عن التقشف الذي ساد أخيرًا وسارت بركبه شركات عدة، وتعرض ألوانًا وبذخًا وجرأةً وفكاهةً.

أفراد عديدون من مجتمع التصميم تحت سقف واحد

تتفرع مهام معرض "ميزون اي أوبجيه" الباريسي إلى جمع أفراد من مجتمع التصميم معًا، واستكشاف الاتجاهات في مساحات الفعاليات والندوات وورش العمل والإلهام، واكتشاف المواهب، والجولة في أزقة باريس التي تشهد أثناء أيام المعرض، انعقاد مجموعة من الفعاليات التابعة الملهمة.
في هذه النسخة، بحسب معلومات موقع "المعرض" الرسمي على الإنترنت، هناك 750 عارضًا جديدًا و30 محاضرة و15 مجالًا في عالم التصميم وأكثر من 15 تجهيزًا فنّيًا، بالإضافة إلى معرض بالأبعاد الثلاثة لإلهام الزائرين من المتخصصين، حيث يمكن من خلال الرؤية واللمس والسمع فهم التحولات الرئيسة في اتجاهات المستهلكين. في النسخة الحالية أيضًا، جانب جديد عبارة عن رحلة حسية حقيقية شاملة، تحث على اكتشاف مجموعة مختارة من المنتجات الجديدة لتعزيز الرفاهية الذاتية والمنزل، مع جلسات اليوغا والتأمل الذاتي والعلاج الصوتي...

محطات في المعرض

من بين المحطات في المعرض، هناك حصة للمصممين الذين يعرضون أعمالهم بأنفسهم من دون وسيط تحت عنوان The Designer's Studio؛ ففي إحدى قاعات المعرض، سيكتشف الزائرون أعمال الزوجين البريطانيين فاي توغود وسيباستيان كوكس (أطلق الأخير علامة تجارية متخصصة بصنع الأثاث المستدام تحمل اسمه، علمًا أن الزوجين يقيمان في غابة في كنت بجنوب شرق إنجلترا حيث ورشة العمل الخاصة بهما). في القاعة عينها، أعمال الاستوديو الاسباني Masquespacio الذي يقف خلفه الكولومبية آنا ميلينا هيرنانديز والبلجيكي كريستوف بيناسي. تركز آنا على التصميم، بينما يتكفل كريستوف بالتسويق. "الاستديو" معروف بأعماله الخارجة عن المألوف، والمكرم بعضها بجوائز. وهناك مجموعة فاي تووجود التي كانت أسست الاستوديو الخاص بها عام 2008 واستلهمت من ملابس العمل، لتطوير مجموعات المنسوجات الرجالية والنسائية، مع أختها إيريكا توغود. هي تصمم الأثاث وتتولى مشاريع التصميم الداخلي السكنية والتجارية والفنون الجميلة والأزياء. وهناك أيضًا، مجموعة ديرك فان دير كويج المشغوف بإعادة التدوير. يحول المصمم من خلال استوديو Kooij الخاص به، بمساعدة نجارين محترفين وعمال مهرة، الخردة، لا سيما الخشب والبلاستيك إلى أثاث فاخر، باستخدام التكنولوجيا المتطورة.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على المصمم فريديريك أمبار Frederic Imbert : لست فناناً بل مصمّم يقدم العملية على الجمالية


من جهة ثانية، هناك تكريم من "ميزون اي أوبجيه" متمثل في تسمية الثنائي البلجيكي فين مولر وهانس فان سيفرين بصفتهما "مصممي العام 2023". في هذا الإطار، يقدم البلجيكيان "معرض شرنقة" ، والأخير عبارة عن ديكور ثلاثي الأبعاد ومتصل بمسارات تسمح بالدوران الثلاثي في شرنقة الزوجين، مع تقديم مولر أيضًا سجادتين جديدتين طورتهما لصالح شركة Kvadrat الرائدة في مجال منسوجات التنجيد، بعد ضجة كبيرة عرفتها السجادتان في معرض Salone Del Mobile الأخير في ميلانو.
يمثل ما تقدم غيض من فيض المعرض الباريسي متعدد الاهتمامات، ومن بينها المصنوعات الكريستال وفنون المائدة والإضاءة وتصاميم أماكن الضيافة...


قد يهمّك أيضًا، الاطاع على المصممة Bani Singh: أعمالي تجعل المساحات «تهمس» وتثير المشاعر