استخدامات غير متوقعة لمزيل المناكير أو الأسيتون في المنزل

الأسيتون
لمزيل المناكير استخدامات في إطار تنظيف المنزل (الصورة من shutterstock)
الأسيتون
الأسيتون أو مزيل المناكير (الصورة من shutterstock)
بقع الحبر
ما هي الطريقة المتبعة في إزالة بقع الحبر، بالأسيتون؟ (الصورة من AdobeStock)
مزيل المناكير
تنظيف حوض الاستخدام بمزيل المناكير (الصورة من shutterstock)
الأسيتون
الأسيتون
بقع الحبر
مزيل المناكير
4 صور
للأسيتون أو مزيل المناكير العديد من الاستخدامات، في إطار تنظيف المنزل، موضحة في السطور الآتية، فهذا المنتج الكيميائي فعال على البقع ومعقم.
لمحة عن استخدامات المناكير في المنزل، في السطور الآتية.

مزيل المناكير لمحو البقع

الأسيتون أو مزيل المناكير (الصورة من shutterstock)
  • إزالة البقع البنية عن أكواب القهوة: إذا كان الكوب السيراميكي أو الزجاجي المغسول مبقعًا ببقع بنية اللون، مصدرها القهوة أو الشاي، فإن مزيل المناكير (الأسيتون) مساعد في المحو. في هذا الإطار، يصب مقدار مواز لملعقتين صغيرتين من "الأسيتون" في الكوب، مع فرك المناطق الملطخة، باستخدام فوطة قماشية. يُغسل الكوب بعد ذلك. بالطبع، يستحسن رمي الفوطة.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طريقة تنظيف بقع التعرق بالخل الأبيض ومواد منزلية أخرى
  • تنظيف الأسطح الملطخة بالغراء الفائق: قد تتسخ الأسطح من دون قصد، أثناء استخدام الغراء الفائق؛ تحلّ المشكلة عن طريق أي سطح متسخ بالغراء، بوساطة القطن المبلل بالأسيتون، مما يؤدي إلى إذابة الغراء الفائق الجاف أو اللزج.
  • إزالة آثار طلاء الجدران: يُستخدم القطن المرطب بالأسيتون، في إزالة بقع (أو آثار) الطلاء، مع أهمية نقع اللطخات لبضع دقائق بمزيل المناكير، قبل استخدام فوطة نظيفة وجافة في المسح.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على أسرار استخدام الملح في تنظيف المنزل والملابس
  • تطهير أدوات الحلاقة: تجذب أدوات الحلاقة المعدنية الصغيرة، بما في ذلك شفرة الحلاقة والملقط والمقص ومقص الأظافر، الجراثيم، التي قد تتسبب بتهيج الجلد أو العدوى، لذا يجب تطهير الأدوات المذكورة، بشكل دوري، عن طريق المسح بالقطن المرطب بالأسيتون، ثم الشطف بالماء، فالتجفيف بوساطة منشفة نظيفة.
    ما هي الطريقة المتبعة في إزالة بقع الحبر، بالأسيتون؟ (الصورة من AdobeStock)
  • إزالة بقع الحبر عن القماش: يُخلط مقدار من الأسيتون مع مقدارين من الماء؛ تبلل فوطة بالمحلول، فتُستخدم في إزالة الحبر الذي يلطخ أي قطعة من الملابس. تُغسل الأخيرة بحسب الطريقة المعتادة. لكن، لا يصح تطبيق الطريقة المذكورة في تنظيف الملابس الحرير أو الحرير الصناعي أو تلك الرقيقة للغاية.

تنظيف حوض الاستحمام

تنظيف حوض الاستخدام بمزيل المناكير (الصورة من shutterstock)
إذا كان حوض الاستحمام يحتوي على حلقة بنية قبيحة أو كانت هناك علامات عبارة عن رغوة الصابون حول المصرف بمقصورة "الدش"، من الممكن ارتداء زوجين من قفازات التنظيف، ثم خلط مقدارين متساويين من الماء والأسيتون. تغمس فوطة قماش في المحلول، ثم تستخدم في مسح المناطق المذكورة، مع الفرك بعد ذلك، بوساطة فرشاة. يشطف بالماء، مع ضرورة التخلص من الفوطة.