موديلات من الكنب مناسبة لتأثيث صالات استقبال الضيوف

كنب مميز في صالة استقبال الضيوف
مهما كانت تفضيلاتك في الديكور، في صالة استقبال الضيوف، بمنزلك، امزجي بين قطع الكنب المنجدة لإضفاء طابع شخصي أكثر على التصميم

سواء كان أُسلوبك تقليديًا أو حديثًا أو مُريحًا أو رسميًا أو جريئًا أو هادئًا، يجب أن تكون صالة استقبال الضيوف أو الصالون، بمنزلك، مكانًا يُمكّنك من الشعور فيه بالراحة وبالتخلي عن حذرك وقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء أو الأقارب. في هذا الإطار، تمنح غالبية متاجر الأثاث خيار شراء طقم كنب مؤلف من وحدات متطابقة، لكن إذا كنت ترغبين بإشاعة الراحة والترحيب في الفراغ المذكور، امزجي بين القطع المنجدة لإضفاء طابع شخصي أكثر على التصميم. مثلًا، يمكنك ترتيب أمكنة للأرائك الصغيرة الجلد جنبًا إلى جنب الأريكة القماش الرئيسة أو العكس، بصورة تتباين المواد بطريقة مقصودة. في السطور الآتية، موديلات من الكنب مناسبة لتأثيث صالة استقبال الضيوف.

ما هي أشكال كنب الجلوس لصالة استقبال الضيوف؟

اختيار كنب الجلوس يستدعي التفكير في وظيفة الصالة بشكل خاصّ


يُرداف كنب الجلوس الراحة ويُختار بعد مراعاة عوامل عدة في الديكور الداخلي، أبرزها طبيعة الفراغ الذي سيحلّ فيه وطريقة معيشة ساكني المنزل. يُعدّ كنب الجلوس من قطع الأثاث الأساسية، كما هو يرخي بظلاله على الصالة التي يحل فيها، فقد يُفخّمها بنسيجه وألوانه أو على النقيض من ذلك يجعلها تفتقر إلى الذوق.
بحسب مُهندسة العمارة السورية لجين الفارس، فإن اختيار كنب الجلوس يستدعي التفكير في وظيفة الغرفة بشكل خاصّ؛ هل هو للاسترخاء والاستخدام المُتكرّر أم للاستقبال؟
وتُعدّد المُهندسة أنواع الكنب، في الآتي، مُبتدئة بالتقليدي منه، الذي قد يكون مفردًا أو ثنائيًّا أو ثلاثيًّا، لناحية المقاعد ومُراعيًا لأسلوب تصميم الفراغ، سواء كان الأخير "مودرن" أو كلاسيكيًّا.

توزيع الكنب في الفراغ المعماري، يستدعي مراعاة مسارات الحركة والوظيفة الأساسية للفراغ والمساحة


يوزّع الكنب في الفراغ المعماري، بحسب رؤية المُصمّم، مع مراعاة مسارات الحركة والوظيفة الأساسية للفراغ والمساحة.

 

موديلات الكنب

نموذج من كنب الزاوية
  • الصغير: يُشابه الكنب التقليدي، لكن يختلف في الحجم، إذ يكون العمق والطول أقل. يُستخدم الموديل المذكور في الفراغ الصغير، وهو يُفصّل غالبًا بحسب طلب المُستخدم.
  • الكبير: على النقيض من الصغير، هو مناسب لجلوس شخصين والاسترخاء في غرفة المعيشة. يُمكن أن يتخذ الموديل المذكور شكل حرف L.
  • كنب الزاوية: قد يتخذ هيئة حرف U أو L ويسمح بجلوس عدد كبير من الأشخاص.
  • كنب قابل للطي والفتح: يُستخدم في الجلوس والنوم، لا سيما في الفراغ المعماري الصغير. لكن، هذا النوع غير مناسب للصالون.
  • موديلات قابلة للفك والترتيب بحسب نوع الجلسة: هي عبارة عن تكوينات قابلة للتوزيع بحسب رغبة المستخدمين مما يعطي خيارات واسعة ومرونة للفراغ.
  • موديلات مدمجة بها القوابس: هذا الموديل دارج أخيرًا.

 

أنسجة كنب الجلوس

كنب الجلوس
أنسجة الكنب شائعة الاستخدام، تشمل: الكتان والقطن والجلد والمخمل والبوكليه والشينيل
 

تتعدّد الأنسجة الموظفة في تنجيد كنب الجلوس، وألوانها. تشمل الأنسجة شائعة الاستخدام:

  • الكتان: نسيج ناعم الملمس، الأمر الذي يسمح بالجلوس المريح لوقت طويل. هذا النوع من النسيج غير مُعرّض للإصابة بالوبر، كما يتوافر بتكلفة معقولة. لكن، يتسخ الكتان، بسهولة.
  • القطن: يتوافر النسيج المُقاوم للرطوبة بنقوش مختلفة ويُعدّ خيارًا مُناسبًا للأشخاص الذين يشكون من الحساسية. لكن، تحتاج الأنسجة القطنية إلى التنظيف، بصفة مُستمرّة.
  • الجلد الطبيعي: يتميّز عن أنواع الأنسجة الأخرى، لناحية مقاومة البقع التامة. هو سهل التنظيف. يمتص الجلد حرارة الجو المحيط، فيكون باردًا في الشتاء ودافئًا في الصيف.
  • المخمل: نسيج ناعم الملمس وفخم؛ بخلاف المُعتقد الشائع بأن المخمل ليس عمليًّا، في التنجيد، هو مناسب لتنجد كنب الجلوس، مع ضرورة البحث عن مخامل عالية الجودة.
  • البوكليه: هو عبارة عن مزيج مُنوّع من الصوف والقطن والكتان يتمتع بالمتانة والنعومة الفائقة. يتوافر النسيج البوكليه، بحسب أنماط وأوزان مختلفة، لتلبية تفضيلات التصميم المُنوعة.
  • الشينيل: تلفظ العامة اسم النسيج المطاطي المذكور، "شانيل". من مميزاته: النعومة وسهولة التنظيف، لكن عيوب الشينيل هي قابليته للمط للغاية، الأمر الذي يتطلب الدعم عند التنجيد، ما يضيف تكلفة. كما هو قابل للبهتان، عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر.

 

5 ألوان رائجة لكنب الجلوس

في إطار تحديد ألوان كنب الجلوس الدارجة، تقول المهندسة لجين إن الألوان المحايدة في الصدارة، بالإضافة إلى الأخضر والأزرق. وتتحدث عن ألوان الكنب، في الآتي:

  1. الرمادي: لون شائع ومنسجم مع غالبية الأنماط التصميمية، إذ يمكن تكييف اللون الرمادي المحايد مع أي طراز منزلي.
  2. الأبيض الكريمي: يسهل دمجه بالألوان المختلفة وهو مرغوب من هواة طراز الحدّ الأدنى (المينيماليست).
  3. القرنفلي: يضيف اللون بهجةً ورونقًا إلى الفراغ المعماري، لكن يفُضّل استخدام القرنفلي على النسيج الثقيل، حتى تظهر جماليته.
  4. الأخضر: يميل الذين يُحبون الطبيعة، إلى تنجيد الكنب بنسيج أخضر.
  5. الأزرق: كل درجات الأزرق اللونية مناسب في تنجيد كنب الجلوس، علمًا أن درجات الأزرق الداكنة تُشيع شعورًا بالفخامة، في الفراغ المعماري، بينما الدرجات الفاتحة من الأزرق تُشعر بهالدوء والسكينة.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على بعيدًا من الأبيض البارد... لون العاج يُدفئ ديكورات المنزل
___

  • الأعمال المبينة في الصور لمهندسة العمارة السورية لجين الفارس.